أكرم القصاص - علا الشافعي

ابتكار طلاء للأسطح يبطل فاعلية فيروس كورونا بنسبة 99% فى ساعة واحدة

الخميس، 16 يوليو 2020 06:00 م
ابتكار طلاء للأسطح يبطل فاعلية فيروس كورونا بنسبة 99% فى ساعة واحدة مقابض الأبواب
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تثير الأسطح الآن مثل ، مقابض الأبواب، ومفاتيح الضوء، وعربات التسوق، الخوف في الوقت الحاضر عندما يتعلق الأمر بلمسها بسبب الانتشار السريع للفيروس التاجي، ولكن  أستاذ فرجينيا للتكنولوجيا ربما وجد حلاً.
 
منذ منتصف شهر مارس ، طور ويليام دكر ، أستاذ الهندسة الكيميائية بجامعة فيرجينيا الأمريكية، طلاءً سطح يمكن استخدامه على الأشياء الشائعة ، يعطل الفيروس الذي يسبب COVID-19، قائلا : "الفكرة هي عندما تهبط القطيرات على جسم صلب ، سيتم تعطيل الفيروس داخل القطرات".
طلاء أطسح يقتل كورونا
طلاء أطسح يقتل كورونا
 
منذ منتصف أبريل ، عمل Ducker مع Leo Poon ، الأستاذ والباحث في كلية الصحة العامة بجامعة هونج كونج ، لاختبار نجاح الطلاء في تعطيل الفيروس، و تم نشر بحثهم في "ACS Applied Materials & Interfaces ، وهي مجلة علمية للكيميائيين والمهندسين وعلماء الأحياء والفيزيائيين.
 
وقال داكر إن نتائج الاختبارات كانت رائعة،  فعندما يتم طلاء الطلاء على الزجاج أو الفولاذ المقاوم للصدأ ، يتم تقليل كمية الفيروس بنسبة 99.9 % في ساعة واحدة ، مقارنة بالعينة غير المطلية، مشيرا إلى أن ساعة واحدة هي أقصر فترة اختبرناها حتى الآن ، والاختبارات على  فترات أقصر مالزلت مستمرة".
 
توقع الباحث أن يتمكن فريقه من تعطيل الفيروس في دقائق، وأظهرت النتائج أن الطلاء قوي، كما أنه يحتفظ بقدرته على تعطيل الفيروس بعد عدة جولات من التعرض لفيروس كورونا- CoV-2 ثم تطهيره أو بعد غمره في الماء لمدة أسبوع ، بناءً على الاختبارات، وإذا استمر نجاح المشروع ، فهو اكتشاف مهم في مكافحة انتشار الفيروس.
 
لإجراء الاختبارات ، قام الفريق البحثى بنشر 3 أنواع مختلفة من الطلاء على الزجاج والفولاذ المقاوم للصدأ،  ثم قاموا بشحن العينات، وبعد التعريض للفيروس وخلال ساعة واحدة وجدوا أن الفيروس لم يستقر على الأسطح كثيرا وتم القضاء عليه .
 
ولكن وفقا للباحث، من المؤكد أن الطلاء لن  يحل محل تدابير السلامة الأخرى التي يجب أن يتخذها الناس لوقف انتشار الفيروس التاجي ، مثل غسل اليدين ، والإبعاد الجسدي ، وارتداء القناع، ومع ذلك ، لن يضطر الناس إلى القلق كثيرًا بشأن لمس الأشياء، مما سيقلل من الخوف."
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة