لغز الأجسام المضادة.. تختفى فى غضون 3 أشهر من الإصابة بالفيروس

الأربعاء، 15 يوليو 2020 03:00 م
لغز الأجسام المضادة.. تختفى فى غضون 3 أشهر من الإصابة بالفيروس الأجسام المضادة ضد كورونا
كتبت إيناس البنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 
السؤال الأكثر إلحاحا فى الفترة الحالية هل تمنح عدوى كورونا مناعة دائمة؟  وهو ما حاولت دراسة جديدة نشرت في مجلة علم الأحياء الدقيقة والعدوى السريرية " Clinical Microbiology and Infection" الإجابة عنه، حيث تظهر اختفاء الأجسام المضادة لمتلازمة الالتهاب الرئوي الحاد (SARS-CoV-2) في غضون 3 أشهر من الإصابة، وهذا ، إذا تأكد ، يشكل تهديدا خطيرا للأوبئة المتكررة ، في غياب اللقاحات أو المناعة الطبيعية المكتسبة المستقرة.
 
اختفاء الأجسام المضادة بعد  3 لأشهر
اختفاء الأجسام المضادة بعد 3 لأشهر
 
كشفت الورقة البحثية حالة لامرأة تبلغ من العمر 26 عامًا تعرضت لثلاثة أيام من الحمى غير المبررة والتهاب الحلق والسعال، و أظهر التقييم المختبري الروتيني انخفاضًا في الخلايا الليمفاوية .
 
تم تأكيد وجود العدوى عن طريق تفاعل سلسلة النسخ العكسي - بوليميراز (RT-PCR) لعينات المسحة الأنفية، وتم تنظيم المرض من خلال المبادئ التوجيهية لتشخيص وإدارة COVID-19 التي نشرتها لجنة الصحة الوطنية في الصين.
 
كان المريض يعاني من مرض معتدل ، مع أعراض الحمى والجهاز التنفسي ، وكذلك الالتهاب الرئوي المؤكد عن طريق التصوير. بعد ذلك بأسبوعين ، كانت نتائج الاختبار سلبية لكورونا CoV-2 بشكل متكرر ، وتم حل أعراضها ، بينما عادت الاختبارات المعملية وفحوصات التصوير المقطعي المحوسب إلى وضعها الطبيعي،  واعتبرت أنها قد تعافت وخرجت.
 
حاول الباحثون اكتشاف وقياس عيار الاستجابات المناعية المضادة للفيروسات ، IgG و IgM ، ضد السنبلة الفيروسية ومستضدات النوكليوكابسيد، وكانت المفاجأة اختفاء الأجسام المضادة للفيروس.
 

المناعة السابقة التي يسببها فيروس كورونا

مع وباء الفيروسات التاجية في وقت سابق ، أظهر الباحثون أن الأجسام المضادة المضادة للسارس-CoV ارتفعت إلى ذروتها في 4 أشهر ، وظلت عند مستويات يمكن اكتشافها لمدة عامين في المرضى الذين تم شفائهم، و من ناحية أخرى ، لا يمكن الكشف عن عدوى MERS إلا جزئياً عن طريق الاختبارات المصلية ، وحتى عندما تنخفض مستويات الأجسام المضادة بشكل كبير خلال الأشهر الستة الأولى التي تلي ظهور المرض.
 
يعتبر  فيروس -CoV-2 الحالي مثل SARS و MERS فهو أيضًا فيروس تاجي ، لكن هذا التقرير الحالي يظهر أن الأجسام المضادة لـ -CoV-2 اختفت في 3 أشهر من ظهور المرض. قد يعني هذا أنه في أي مسح مصلية ، سيكون هناك مرضى ليس لديهم أجسام مضادة قابلة للكشف ، مما يؤدي إلى معدل انتشار أقل من الرقم الحقيقي.
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة