خالد صلاح

الصحافة العربية اليوم.. المرأة السعودية أثبتت كفاءتها فى سوق العمل.. أطماع عدوان تركيا على ليبيا فى افتتاحية الوطن الإماراتية.. عمان تسجل 14حالة وفاة كورونا فى يوم واحد.. وخطة للإصلاح المالي والاقتصادي بالعراق

الأربعاء، 15 يوليه 2020 04:36 م
الصحافة العربية اليوم.. المرأة السعودية أثبتت كفاءتها فى سوق العمل.. أطماع عدوان تركيا على ليبيا فى افتتاحية الوطن الإماراتية.. عمان تسجل 14حالة وفاة كورونا فى يوم واحد.. وخطة للإصلاح المالي والاقتصادي بالعراق الصحافة العربية
كتبت: إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ركزت الصحافة العربية والخليجية، الصادرة اليوم على موضوعات محلية ودولية، فى مقدمتها افتتاحية الرياض السعودية، التى أشادت بتمكين المرأة السعودية فى سوق العمل، وجاءت افتتاحية الوطن الاماراتية لتندد بالعدوان التركى على ليبيا، بينما تحدثت صحافة الكويت عن أزمات اقتصادية.. وإلى أبرز ماجاءت به صحافة العرب

 

صحف سعودية

المرأة السعودية أثبتت كفاءتها بمشاركة وبنسبة 25% فى سوق العمل

 وفى افتتاحيتها كتبت صحيفة الرياض السعوديىة تحت عنوان "نمكين المرأة"، لا شك أن المرأة السعودية خطت في السنوات الأخيرة خطوات جبارة تمكنت فيها من الكشف عن قدرات لها كانت كامنة، وأثبتت بالفعل أنها أهل للمسؤولية مهما كان نوعها بتصديها لكثير من المهام الموكلة إليها، والقيام بها على أكمل وجه، وكانت ومازلت محل ثقة قيادتنا، فانعكس ذلك بالإيجاب على إبداعاتها في شتى المجالات.

وتعطي زيادة مشاركة المرأة في سوق العمل بنسبة 25 في المئة دلالة واضحة على أن المرأة السعودية أثبتت كفاءتها، وأعلنت عن وجودها وأبرزت قدراتها، وخاضت غمار سوق العمل بشقيه الحكومي والخاص، فرأيناها تخوض غمار التحدي، مكرسة جهودها على بلوغ أهدافها التي هي قادرة على الوصول إليها طالما بقي طموحها اللامحدود يقودها إلى تبوؤ مناصب قيادية أثبتت بالفعل أنها تستحقها عن جدارة.

إن هذا النجاح الذي حققته المرأة السعودية رغم محاولات التشكيك بقدراتها ردحا من الزمن، يؤكد نجاح استراتيجية الدولة في تمكين المرأة، والاستفادة من نصف المجتمع والذي بدا معطلا في بعض حالاته وبعيدا كل البعد عن المشاركة في التنمية في حالات أخرى خلال سنوات خلت.

ومع الفرصة التاريخية التي أتاحها سلمان العزم ومحمد الحزم بتمكين المرأة، والرهان على قدرتها في دعم مسيرة التنمية والتطور والبناء، كانت المرأة السعودية محل ثقة القيادة بنجاحها في كثير من المجالات.

وبلغة الأرقام زادت مشاركة المرأة الاقتصادية في سوق العمل بنسبة 25.9 % وذلك في الربع الأول من 2020م، كما ارتفع مؤشر حصة المرأة في سوق العمل (من القوى العاملة) "للربع الأول من العام 2020م"، إلى (27.5 %).

 

وليس هذا فحسب، فالمرأة السعودية مؤهلة لتحقيق نجاحات أكبر، بعد أن تحققت لها معطيات النجاح المتمثلة في دعم الدولة وارتفاع نسبة الوعي بأهمية مشاركتها في سوق العمل، وقدرتها على استثمار هذه المعطيات.

qweq
 

 

صحف الإمارات

صحيفة إماراتية: أطماع العدوان التركي على ليبيا سيحولها لقاعدة لتصدير التطرف

 قالت صحيفة الوطن الاماراتية أن حجم أطماع العدوان التركي وما يمكن أن ينتج عنه من تحويل ليبيا إلى قاعدة لتصدير التطرف والأزمات وتهديد أمن وسلامة واستقرار المنطقة.

 وكتبت الصحيفة فى افتتاحيتها اليوم، الأربعاء، :تبدو ليبيا اليوم بأوضاعها المأساوية من أكثر الدول التي تثير المخاوف والقلق الدولي، قياساً على حجم أطماع العدوان التركي وما يمكن أن ينتج عنه من تحويل ليبيا إلى قاعدة لتصدير التطرف والأزمات وتهديد أمن وسلامة واستقرار المنطقة برمتها.

 وأضافت "من هنا فإن التركيز على أهمية اعتماد المرجعيات المعتمدة للحل كمؤتمر برلين برعاية أممية هو الأنسب في التعامل مع القضية المتأزمة والتوجه الأفضل للمساعي الهادفة لتجنيب ليبيا كل تبعات التعقيد المتواصل في أزمتها، والتي دون أدنى شك وعلى غرار أي أزمة فإن طول حلها وعدم التوصل إليه بالسرعة الكافية يضعف من فرص إنجازه مع ما يسببه ذلك من أزمات مضاعفة ومعاناة تطال أوسع شريحة من شعبها، وبالتالي يبدو اليوم أن الحكمة الواجبة في التعاطي تبقى الحل الوحيد، لكن كيف يمكن الوصول إليها دون وقف لإطلاق النار وهناك غزاة ومرتزقة ومليشيات تعمل جاهدة لاحتلال مناطق استراتيجية وترفض أي تجاوب مع تهيئة الظروف التي يمكن من خلالها التوصل إلى أرضية مقبولة يتم البناء عليها؟ لأن الحوار طريق سهل للخروج من النفق في حال صدقت النوايا.. لكن كيف يمكن الوصول إلى ذلك في ظل عصابات تسيطر على العاصمة الأسيرة طرابلس وترتهن للخارج وتأخذ تعليماتها من تركيا؟"

وتابعت :الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة للشؤون الخارجية في دولة الإمارات أكد خطورة الأوضاع وموقف الإمارات الداعي إلى تجنب تبعات استمرار الحالة الراهنة بالقول: “طبول الحرب التي تقرع حول سرت في ليبيا الشقيقة تهدد بتطور جسيم وتبعات إنسانية وسياسية خطيرة.. وندعو من الإمارات إلى الوقف الفوري لإطلاق النار وتغليب الحكمة، والدخول في حوار بين الأطراف الليبية وضمن مرجعيات دولية واضحة، وتجاهل التحريض الإقليمي وغاياته”.

واختتمت :لابد من أن يقوم المجتمع الدولي بدوره الواجب والتصرف بحزم مع كل محاولات عرقلة الجهود الرامية للحل، لأن مصلحته المباشرة في أن تستعيد ليبيا البوصلة الصحيحة للبناء دون عدوان أو غزو أو أطماع أو تواجد للبنادق المأجورة والمرتزقة التي تعمل أنقرة على إغراق ليبيا بها، وعندما تهدأ المعارك يمكن حينها إعطاء العقل الفرصة اللازمة ليتصرف انطلاقاً من كل ما يحصنها ويضع مصلحة شعبها في المقام الأول دون تبديد لثرواتها وذلك من خلال قيام مؤسسات جامعة تكون مختصة بالعمل لمصلحة الدولة وتوحيد أجهزتها ذات الصلة.. من هنا يبدأ الحل أما مواصلة التعويل على المليشيات والعناد ومعارضة الإرادة الدولية فهو أسلوب ينتهجه كل من لا يريد لليبيا وشعبها الخلاص مما هي فيه.

 

 tret

 

صحف كويتية

القبس: الاحتياطي العام فى الكويت صفر والحكومة ستواجه نفاداً للسيولة

 قالت صيحفة القبس الكويتية، أن الاحتياطي العام فى الكويت صفر، نقلت عن مصادر حكومية أن سيولة الاحتياطي العام خسرت قرابة 3.7 مليارات دينار منذ 31 مارس الماضي، حيث انخفضت من نحو 5 مليارات دينار إلى 1.3 مليار دينار في 19 يونيو الماضي، «ما يعني أن معدل الخسارة الشهري تجاوز 1.2 مليار دينار».

وأكدت مصادر مالية للصحيفة، أنه وفق الحسابات الحكومية، ومعدلات الخسارة الشهرية لسيولة الاحتياطي، فإن الحكومة ستواجه نفاداً محققاً للسيولة، بحد أقصى الأحد المقبل، تزامناً مع اجتماع لجنة الشؤون المالية البرلمانية للتصويت على قانون الدين العام، مشيرة إلى أن هذا الواقع سيشكّل ضغطاً كبيراً على اللجنة ومجلس الأمة لإقرار القانون، حتى تتمكّن الحكومة من الوفاء بالمصروفات والالتزامات العامة.

وقالت المصادر: «إن مسلسل نزيف الاحتياطي خلال 80 يوماً، بدأ بخسارة مليارين تقريباً منذ نهاية مارس وحتى 8 مايو الماضي، ثم فقدان 1.7 مليار دينار من تاريخ 8 مايو، وحتى 19 يونيو 2020».

 وأفادت المصادر بأن الهيئة العامة للاستثمار أرسلت كتاباً إلى وزارة المالية في 9 أبريل الماضي، يؤكد أن السيولة المتوافرة في الاحتياطي العام من المتوقّع أن يتم استنفادها بالكامل قبل بداية يوليو الجاري. تجدر الإشارة إلى أن الاحتياطي العام يمتلك أصولا يمكن تسييلها أو مبادلتها مع احتياطي الأجيال.

 

القبس
القبس

 

صحف عمان

يوم مقلق فى عمان بسبب 14 حالة وفاة بيوم واحد بسبب كورونا

وصفت صحيفة الوطن العمانية أمس بيوم القلق بعد وفاة 14 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا "كوفيد 19"، وكتبت تحت عنوان " 14 وفاة فـي «يوم القلق»"، أعلنت وزارة الصحة العمانية تسجيل 14 حالة وفاة جديدة لمصابين بفيروس كورونا (كوفيد 19) ليبلغ العدد التراكمي للوفيات من هذا المرض في السلطنة 273 وفاة، فيما أعربت اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا (كوفيد19) عن قلقها إزاء الزيادة الملحوظة في أعداد الوفيات، وكذلك الزيادة في أعداد الحالات المصابة، خصوصًا بين الأسر العمانية نتيجة لزيادة المخالطة والتزاور وفق ما أسفر عنه التقصي الوبائي.

كما اطلعت اللجنة على تقريرٍ حول المعطيات الوبائية في كلّ من محافظة ظفار وولاية مصيرة اللتين تم إغلاقهما في ضوء الإجراءات الاحترازية التي أقرّتها للحدّ من انتشار هذا المرض, وقررت استمرار إغلاقهما حتى إشعار آخر.وناقشت اللجنة طلبات المواطنين للسفر للخارج ووافقت على تسهيل ذلك بشرط التزامهم عند العودة بالضوابط الاحترازية الموضوعة, أو أية ضوابط ستصدر مستقبلًا من الجهات المختصة.

 

الوطن
الوطن

 

صحف البحرين

البحرين: اغلاق المجال الجوي حق سيادي لمكافحة الإرهاب

أكد الشيخ فواز بن محمد آل خليفة سفير مملكة البحرين غير المقيم لدى مملكة هولندا على القرارات السيادية التي اتخذتها الدول الأربع المكافحة للإرهاب، وإغلاق المجالات الجوية أمام الطائرات القطرية «أن محكمة العدل الدولية، أصدرت أمس حكمين بتقرير اختصاص منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) النظر في الشكويين التي تقدمت بهما قطر، الأولى ضد مملكة البحرين وجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، والثانية ضد الدول الثلاث بالإضافة إلى المملكة العربية السعودية، حول قرارات سيادية وإجراءات قانونية صحيحة، اتخذتها الدول الأربع في إطار مقاطعة قطر في يونيو 2017م».

وأضاف، «في الوقت الذي تُعرب فيه مملكة البحرين عن الاحترام الكامل لقرار محكمة العدل الدولية، ومبادئ القانون الدولي بالحفاظ على أمن وسلامة وانسيابية الحركة الجوية، فإنه وجب التنويه إلى أن الحكمين المشار إليهما يتعلقان بمدى اختصاص مجلس منظمة الطيران المدني الدولي (إيكاو) النظر في هاتين الشكويين من عدمه، وذلك وفقًا لاتفاقية شيكاغو عام 1944، واتفاقية عبور الخدمات الجوية الدولية، ومن ثم ليس للحكمين أي تأثير أو دلالة على موضوع النزاع أو الفصل في المزاعم القطرية التي لا أساس لها، وتستهدف مقدّرات الدول الأربع وأمنها».

 

الايام
الايام

 

 

صحف العراق

رئيس الوزراء العراق: لدينا خطة للإصلاح المالي والاقتصادي

كشف رئيس مجلس الوزراء العراقى، خلال زيارته محافظة كربلاء، عن إعداد حكومته «ورقة إصلاحات اقتصادية ومالية مرتقبة تتضمن محاور عدة»، متعهداً بتفعيل القطاع الخاص ودعمه وتوفير جميع مستلزمات نجاحه، ليكون محركا أساسيا لعجلة الاقتصاد وتوفير فرص العمل، في حين افتتح عدداً من المشاريع من بينها مستشفى الامام الحسن (ع) لمواجهة جائحة كورونا، ومشروع دوّار الإمام الحسين (ع)، لفكّ الاختناقات المرورية أثناء المناسبات الدينية.وأفاد بيان لمكتب رئيس الوزراء الإعلامي، تلقته «الصباح»، بأن الكاظمي عقد، حال وصوله المحافظة، اجتماعا مع محافظ كربلاء، نصيف الخطابي وعدد من القيادات الأمنية في المحافظة. 

 

الصباح
الصباح

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة