خالد صلاح

اللمسات الأخيرة للقائمة الموحدة لانتخابات مجلس الشيوخ قيد الانتهاء.. 6 مرشحين لـ"الوفد".. وحزب المصرى الديمقراطى يحصد 3 مقاعد ومثلها لحزبى "المؤتمر" و"التجمع".. و2 لـ"الحركة الوطنية"

الإثنين، 13 يوليه 2020 02:30 م
اللمسات الأخيرة للقائمة الموحدة لانتخابات مجلس الشيوخ قيد الانتهاء.. 6 مرشحين لـ"الوفد".. وحزب المصرى الديمقراطى يحصد 3 مقاعد ومثلها لحزبى "المؤتمر" و"التجمع".. و2 لـ"الحركة الوطنية" انتخابات - صورة أرشيفية
كتب إيمان على – هشام عبد الجليل – محمود العمرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعكف الأحزاب والقوى السياسية فى جلسات انعقاد دائمة على إتمام لمساتها النهائية للترشيحات على القوائم والمقاعد الفردى لانتخابات مجلس الشيوخ، تمهيدا للتقدم بها للهيئة الوطنية للانتخابات، قبل غلق باب الترشح والذى من المقرر أن يكون السبت الموافق 18 يوليو المقبل.

وعلى هذا الصعيد أكدت مصادر لـ"اليوم السابع"، أن القائمة الموحدة للشيوخ، والخاصة بالتحالف الانتخابى الذى يضم أحزاب "مستقبل وطن والشعب الجمهورى والوفد والغد والمؤتمر والحركة الوطنية وتنسيقية شباب الأحزاب" وعدد آخر من الأحزاب، على وشك الانتهاء خلال الساعات القليلة المقبلة للتقدم بها نهاية الأسبوع قبل غلق باب الترشح.

وأكدت مصادر من داخل حزب الوفد، أن الحزب حصل على ٦ مقاعد فى القائمة الحزبية الموحدة للانتخابات مجلس الشيوخ، وذلك بعد مفاوضات عدة دارت خلال الفترة الماضية بين الأحزاب.

وجاءت قائمة مرشحى حزب الوفد النهائية فى انتخابات مجلس الشيوخ بالقائمة الموحدة، تأكيدا لما نشرته "اليوم السابع"، خلال الأيام الماضية، وتضم 6 مرشحين وهم الدكتور ياسر الهضيبى فى قائمة محافظة القاهرة، وطارق التهامى فى الصعيد بمحافظة الجيزة، وأمل رمزى فى نفس القائمة بمحافظة الجيزة، وحازم الجندى فى محافظة الغربية والمستشار محمد ضيف الله فى محافظة الإسكندرية، وطارق عبد العزيز فى محافظة الدقهلية.

و قالت مصادر، إنه تم الاستقرار على اختيار ثلاثة مرشحين من حزب المصرى الديمقراطى، ضمن القائمة الموحدة للتحالف الانتخابى وأن الأسماء التى تم الاستقرار عليها هى حنا جريس، الدكتور محمد صفى، ومحمد سامى، وعن حزب المؤتمر حتى الآن سيدفع بكل من عمر المختار صميدة رئيس الحزب، واللواء طارق رسلان وإبراهيم شحاته ضمن القائمة الموحدة، للشيوخ ولازالت هناك مفاوضات أخرى تجرى لضم أسماء جديدة، أما حزب الحركة الوطنية فنصيبه حتى الآن هم مرشحين اثنين هانى العسال ومحمد عزمى عن قائمة القاهره، ولحزب التجمع الكاتبة فريدة النقاش إحدى قيادات التجمع، وأحمد شعبان، أمين الحزب فى الاسكندرية وهو عضو بالشورى سابقا، والثالث هو عمرو عزت القيادى بالحزب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والذى تم اختياره ضمن شباب التنسيقية للتمثيل بالقائمة الموحدة، ومن ضمن الأسماء لحزب الحرية المصرى الدكتورة دينا الهلالى عن قائمة الدلتا.

 والجدير بالذكر أنه لم تخرج أية بيانات رسمية حتى الآن من قبل حزب مستقبل وطن بشأن القوائم الانتخابية لمجلس الشيوخ.

من جانبه أكد الربان عمر صميدة، رئيس حزب المؤتمر، أن الحزب مستمر ضمن القائمة الموحدة لمجلس الشيوخ التى يزمع تشكيلها للتحالف الانتخابى الذى يضمه هو وحزب مستقبل وطن والوفد ولفيف من الكيانات الآخرى، مؤكدا أنه لابد على الجميع إعلاء الصالح الوطنى على الصالح الحزبى فلا يوجد ما يستدعى إحداث توتر أو خلافات تصل لحد الانسحاب بسبب "كراسى" بالمجلس.

وشدد "صميدة" أن الانسحاب يضر بالوضع العام والجميع عليه أن يتكاتف من أجل المرحلة الراهنة وما تواجهه البلاد من تحديات آخرى، مؤكدا أنه على جميع الأطراف تقبل باب المفاوضات وترك مساحة للحديث.

ولفت رئيس حزب المؤتمر أن المجلس التنفيذى للحزب فى انعقاد دائم على مدار الساعة وسيحسم العدد النهائى لمرشحيه سواء على القائمة أو الفردى خلال الـ 48 ساعة القادمة ويستعد للدفع بمرشحين على المقاعد الفردى يصل عددهم لأكثر من 14 مرشحا بـ 14 محافظة.

وقال النائب محمد بدراوى، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحركة الوطنيه ورئيس لجنة الانتخابات بالحزب، أن الحزب مستمر فى القائمة الموحدة لمجلس الشيوخ للتحالف الانتخابى، وحتى الآن نصيب الحزب هو مرشحين اثنين وهم هانى العسال ومحمد عزمى عن قائمة القاهرة.

عن المرشحين الفردى، قال "بدراوى" أنه سيتم الدفع بمحافظة القاهرة بكلا من الدكتور سمير عبد الفتاح، ونور الشيخ "تنسيقية شباب الأحزاب"، وأسامة سعد الدين محمد رجب، أما عن القليوبية رفعت السيد رمضان، وأحمد عبد المقصود عن محافظة كفر الشيخ، ولمحافظة دمياط سيكون هشام حفناوى السيد، حسين سعد حسين محمد، والغربية سيتم الدفع بأحمد مصطفى محمد، ومحمود على شوقى.

وعن المنوفية كلا من أشرف عبد الله محمد، توفيق محمد توفيق، وعن محافظة سوهاج سيتم الدفع ب 4 مرشحين هم كلا من حسام مهنا صادق، علاء الدين محمد على، الشاذلى حمادة محمود، وعبد الرحمن عاطف.

ولفت "بدراوى" أن القائمة النهائية للمرشحين على المقاعد الفردى لا تزال قيد الاستكمال ومن المنتظر وصولها لـ 25 مرشحا ينافسون بالمحافظات المختلفة.

وكان قد عقد المستشار بهاء الدين ابو شقة، رئيس حزب الوفد، اجتماعا عاجلا مع أعضاء الهيئة العليا الحزب وبحضور سليمان وهدان وكيل مجلس النواب، وذلك لمناقشة ما أثير منذ ساعات عن انسحاب الحزب من القائمة الموحدة للشيوخ، ليؤكد استمرارية الحزب فى القائمة الموحدة.

وقالت مصادر من داخل الوفد لـ"اليوم السابع"، إنه بعد مناقشات جادة تحدث فيها المستشار أبو شقة مع قيادات الحزب، إنه لا يوجد أى نية للانسحاب من القائمة واستمرار الوفد كحزب فعال ورئيسى داخل القائمة الموحدة لانتخابات مجلس الشيوخ، وتم تفويض كامل لرئيس الحزب من إجراءات حزبية بأنه صاحب القرار فى ذلك، وبحث كافة الأمور مع الأحزاب فى القائمة الموحدة لانتخابات مجلس الشيوخ.

وقرر الوفد تشكيل لجنة من نواب رئيس الحزب، ووكيل مجلس النواب سليمان لفحص المرشحين فى الدوائر الفردية، وعقد اجتماع لوضع اللمسات الأخيرة المتعلقة بمرشحى الوفد فى المقاعد الفردية بالمحافظات.

يذكر أن حزب الشعب الجمهورى كان قد أعلن على صفحته الرسمية أن ترشيحاته للقائمة الموحدة للشيوخ حسمت لتضم رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة، نائب رئيس الحزب، والذى يخوض الانتخابات ممثلا لمحافظة بنى سويف، ومعه كل من محمد عمارة عضو الحزب وتنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، وممثل محافظة الجيزة، وحسانين أحمد توفيق ممثلاً لمحافظة المنيا فى قائمة الصعيد، ومحمد فهمى محمد أحمد صالح ممثلاً لمحافظة أسيوط، وأحمد عبد الماجد الأحمر ممثلاً لمحافظة قنا، ودفع الحزب فى قائمة القاهرة ووسط الدلتا بإيهاب وهبة لبيب وريهام مجدى محمد عفيفى، وسامية انسى حبيب فهمى، وفى شرق الدلتا دفع بفيبى فوزى جرجس فلمون، وباهر محمد أمين غازى.

ومن تنسيقية شباب الأحزاب كل من: محمد عزمى، محمود فيصل، عمرو عزت، محمد السباعى، محمد عمارة.

وعن حزب مستقبل وطن أكدت مصادر أن أبرز ترشيحات الحزب للقائمة تضم على رأسها المستشار عبد الوهاب عبد الرازق وحسام الخولى والعامرى فاروق.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة