التفاصيل الكاملة للمقاعد الانتخابية بأول مجلس شيوخ بعد التعديلات الدستورية.. تقسيم الجمهورية إلى 27 دائرة فردية و4 قوائم.. خبراء القانون: كل محافظة تعتبر دائرة كاملة فى الفردى وتخصيص 10 مقاعد لدائرة "القاهرة"

الأحد، 12 يوليو 2020 11:00 ص
التفاصيل الكاملة للمقاعد الانتخابية بأول مجلس شيوخ بعد التعديلات الدستورية.. تقسيم الجمهورية إلى 27 دائرة فردية و4 قوائم.. خبراء القانون: كل محافظة تعتبر دائرة كاملة فى الفردى وتخصيص 10 مقاعد لدائرة "القاهرة" الوطنية للانتخابات
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
 

** القانون يوجب تضمين قائمة الـ15 مقعد 3 سيدات على الأقل .. و7 سيدات بقائمة الـ35 مقعد 

 

**الشرقية تحظى بالنصيب الأكبر من قائمة شرق الدلتا بـ7 مقاعد

 

** الجيزة تتصدر قائمة الصعيد بـ8 مقاعد يليها سوهاج والمنيا بـ5 مقاعد لكل منهما

 

** 7 مقاعد للإسكندرية بقائمة "غرب الدلتا"

 
بدأت اللجان التابعة للهيئة الوطنية للانتخابات، في المحاكم الابتدائية ولمدة أسبوع فى تلقى طلبات الترشح لعضوية المجلس علي الدوائر الفردية والقائمة علي حد سواء، ويُشكل مجلس الشيوخ من (300 عضوا)، وينتخب ثلثا أعضائه بالاقتراع العام السرى المباشر، ويعين رئيس الجمهورية الثلث الباقى، بواقع 100 عضو ينتخب بنظام الفردي و100 عضواً بنظام القائمة المغلقة المُطلقة، ويحق للأحزاب والمستقلين الترشح فى كل منهما،على أن يخصص للمرأة ما لا يقل عن 10% من إجمالي عدد المقاعد.
 
وفي ضوء النظام الانتخابي، قسم القانون رقم 141 لسنه 2020، جمهورية مصر العربية إلى (27) دائرة تخصص للانتخاب بالنظام الفردي، و(4) دوائر تُخصص للانتخاب بنظام القوائم،يُخصص لدائرتين منهما (15) مقعداً لكل واحدة منها، ويخصص للدائرتين الأخرتين (35) مقعداً لكل منها، ويُنتخب عن كل دائرة منها عدد الأعضاء الذى يتناسب وعدد السكان والناخبين بها، بما يراعى التمثيل العادل للسكان والمحافظات.
 
ويُفسر المستشار محمد نور الدين، الخبير القانوني، هذا التقسيم بتأكيده أن قيام المٌشرع بتقسيم الجمهورية إلي 27 دائرة فردية يعني أن كل محافظة هي دائرة كاملة في حد ذاتها، ويترتب علي ذلك أن المرشح الذي سوف يخوض انتخابات مجلس الشيوخ بالنظام الفردي يجب لاعلان فوزه أن يحصل علي الأغلبية المُطلقة للأصوات الصحيحة في المحافظة (50+1)، باعتبارها دائرة انتخابية.
 
ويضرب نور الدين، مثالاً بدائرة محافظة القاهرة والتي خُصص لها 10 مقاعد، حيث يُعلن انتخاب المُترشحين الحاصلين على الأغلبية المُطلقة للأصوات الصحيحة التى أُعطيت فى الانتخاب في المحافظة باعتبارها دائرة، وحال عدم تحقق ذلك الشرط لبعض المترشحين أو إياهم يتم إعادة الانتخاب بين المرشحين الحاصلين علي أعلي الأصوات الصحيحة.
 
ويشير الخبير القانوني، إلي أنه يُفهم من ظهر النص أن المُشرع سمح في النظام الفردي بعمل تكتل انتخابي مفتوح بين المرشحين، فعلي سبيل المثال يمكن يستطيع كل 10 مرشحين في محافظة القاهرة عمل تكتل انتخابي بحيث يتم التنسيق في الدعاية الانتخابية والمؤتمرات وغيرها، لكنها في النهاية ليست الزاما علي الناخبين، الذي قد يختار بعضهم أو الـ10 المُتحالفين سوياً.
 
 كذلك يؤكد الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، أن المادة الثالثة من القانون رقم 141 لسنه 2020 جاءت بتقسيم الجمهورية إلي 27 دائرة فردية و4 دوائر للقائمة في ضوء الجمع بين نظامي الفردي والقائمة المطلقة المغلقة، مما يعني أن كل محافظة في النظام الفردي دائرة ويخصص لها عدد من المقاعد وضحه القانون.
 
ولكن كيف سيكون شكل بطاقة الاقتراع لاسيما في احتمالية وجود عدد كبير من المترشحين في ظل اعتبار كل محافظة دائرة انتخابية بنظام الفردي ؟  يجيب على ذلك أستاذ القانون الدستوري بتأكيده أنه من المؤكد أن الهيئة الوطنية للانتخابات سوف تقوم بتصميم بطاقة اقتراع بالشكل الذي ييسر عملية الاقتراع علي الناخبين، حتي في ظل تعدد المرشحين.
 
ويوضح فوزي، التفاصيل الكاملة لحساب الفوز في الانتخابات الفردي حيث  يُعلَن انتخاب المترشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التى أُعطيت فى الانتخاب بالدائرة الانتخابية، فإن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها فى الفقرة السابقة لأى من المترشحين أو لبعضهم، أعيد الانتخاب بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، وُيحدَد عددهم بضعف عدد المقاعد التى تُجَرى عليها الإعادة، وفى هذه الحالة يُعلَن انتخاب عدد المترشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.
 
ويضيف صلاح فوزي، أنه في حالة ما إذا كان عدد المترشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التى تَجَرى عليها الإعادة، أُجرى الانتخاب بينهم على أن يُعلَن انتخاب الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد، أما بالنسبة للانتخابات بنظام القوائم يُعلَن انتخاب القائمة التى حصلت على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت فى الانتخاب، فإن لم تتوفر الأغلبية لأى من القوائم فى الدائرة الانتخابية، أُعيد الانتخاب بين القائمتين اللتين حصلتا على أكبر عدد من الأصوات، ويُعلَن انتخاب القائمة الحاصلة على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.
 
وإنطلاقاً من هذا الإيضاح، نستعرض التفاصيل الكاملة لخريطة توزيع المقاعد في المختلفة سواء نظام القائمة أو الفردي في ضوء الجداول المرفقة بالقانون؟ حيث تنقسم دوائر القائمة بواقع 4 دوائر، و27 دائرة بنظام الفردى.
 
وبالنسبة لنظام القوائم، حصدت كل من الدائرة الأولى للقائمة ( قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا)  والدائرة الثانية تمثل (قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد) 35 مقعد،  أما الدائرتين الثالثة (قطاع شرق الدلتا) والرابعة (قطاع غرب الدلتا) فخصص لهما 15 مقعدا.
 
ويُشار في هذا الصدد، إلي المادة (4) من قانون مجلس الشيوخ، والتي نظمت شكل القائمة الانتخابية من حيث عدد المترشحين الأصليين والاحتياطيين والحد الأدني الذي يجب أن تضمنه القائمة من المترشحين من النساء بما يكفل ضمان تمثيلهم بنسبة لا تقل عن 10% من إجمالي المقاعد المشار إليها، حيث أوجبت أن تتضمن كل قائمة انتخابية عدداً من المترشحين يساوي العدد المطلوب انتخابه في الدائرة وعدداً من الاحتياطيين مساوياً له، ويتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد (15) مقعداً ثلاثة نساء على الأقل، كما يتعين أن تتضمن كل قائمة مخصص لها عدد (35) مقعداً سبع نساء على الأقل. 
 
 
 
وأوجبت المادة ذاتها، أن تتضمن القائمة الواحدة مترشحي أكثر من حزب، كما يجوز أن تشكل القائمة من مترشحين مستقلين غير منتمين لأحزاب، أو أن تجمع بينهم.  وفي جميع الأحوال يتعين إظهار اسم الحزب أو كون المترشح مستقلاً ضمن القائمة الواحدة في أوراق الترشح.
 
 
 
وحسب الجداول المرفقة، تأتي الدائرة الأولي (قطاع القاهرة وجنوب ووسط الدلتا) وتضم 6 محافظات بواقع 35 مقعدا، يتصدرها محافظة القاهرة بـ10 للقاهرة، والقليوبية بـ6 مقاعد والدقهلية 6 مقاعد والمنوفية 4 مقاعد و الغربية 5 مقاعد وكفر الشيخ 3 مقاعد.
 
 
 
أما الدائرة الثانية ( قطاع شمال ووسط وجنوب الصعيد ومقرها مديرية أمن الجيزة) فتضم 11 محافظة بواقع 35 مقعد وتحظى فيها محافظة الجيزة بعدد المقاعد الأكبر بواقع 8 مقاعد، يليها سوهاج والمنيا بواقع 5 مقاعد لكل منهما، و4 مقاعد لأسيوط، و3 مقاعد الفيوم و3 مقاعد لبني سويف و3 قنا  ومقعد واحد لكل محافظة من (الوادي الجديد والأقصر وأسوان والبحر الأحمر). 
 
 
 
أما الدائرة الثالثة ( شرق الدلتا ومقرها مديرية أمن الشرقية) فتضم 7 محافظات بواقع 15 مقعدا، وتحظى فيها محافظة الشرقية بالنصيب الأكبر من المقاعد بواقع 7 مقاعد مقابل مقعدين لدمياط ومقعدين للإسماعلية، ومقعد واحد في كل من محافظات : بورسعيد والسويس وشمال سيناء وجنوب سيناء.
 
 
 
أما الدائرة الرابعة والأخيرة ( دائرة قطاع غرب الدلتا ومقرها مديرية أمن الاسكندرية) فتضم 3 محافظات بواقع 15 مقعد، تتساوى فيها محافظتي الاسكندرية والبحيرة من حيث عدد المقاعد بواقع 7 مقاعد ومقعد لمحافظة مرسي مطروح.
 
وعلي الجانب الأخر، كشف جدول الانتخاب بنظام الفردي تصدر محافظة القاهرة المقاعد الانتخابية بواقع 10 مقاعد من أصل (100 مقعد)، يليها محافظة الجيزة بواقع 8 مقاعد، وتحظي كل من محافظات الشرقية والبحيرة والاسكندرية بـ7 مقاعد لكل منهم، وتتساوى محافظتي القليوبية والدقهلية من حيث عدد المقاعد بواقع 6 لكل منهما.
 
وتحظى كل من محافظات الغربية والمنيا وسوهاج بـ5 مقاعد لكل منهم، وتحصد كل من محافظتي أسيوط والمنوفية 4 مقاعد لكل منهما، وكذلك  تحظي كل من كفر الشيخ وبني سويف وقنا بـ3 مقاعد لكل محافظة، وأيضا تتساوي كل من محافظات الأقصر وأسوان ودمياط في عدد المقاعد بواقع مقعدين لكل منهما، وأخيرا تحظى كل  من المحافظات التالية بمقعد واحد وهم ( الوادي الجديد، البحر الأحمر، بورسعيد، السويس، الاسماعلية، شمال سيناء، جنوب سيناء، مرسى مطروح
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة