خالد صلاح

مسؤول لبنانى: تحويل "أيا صوفيا" لمسجد سيكون ذريعة لإسرائيل للسيطرة على الأقصى

الأحد، 12 يوليه 2020 05:48 م
مسؤول لبنانى: تحويل "أيا صوفيا" لمسجد سيكون ذريعة لإسرائيل للسيطرة على الأقصى جبران باسيل
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

انتقد رئيس التيار "الوطني الحر"، في لبنان جبران باسيل قرار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تحويل متحف أيا صوفيا إلى مسجد .

وقال في تغريدة على حسابه الرسمي بموقع "تويتر" جاء فيها: "سنة ١٩٣٤ حوّل اتاتورك كنيسة آيا صوفيا لمتحف شاهد على تلاقي الشرق والغرب... المسيحية والإسلام".

جبران باسيل
جبران باسيل

 

وأضاف: "تحويلها اليوم لمسجد هو تزوير للتاريخ وتنكّر للتلاقي وحجة لإسرائيل لتحوّل المسجد الأقصى الى هيكل سليمان، هل يدرك الشرق والغرب الآن قيمة لبنان، بلد تلاقي الحضارات والديانات؟".

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب إردوغان أنّ أول صلاة جمعة في آيا صوفيا ستقام في 24 يوليو الجاري، رغم الانتقادات الدولية الموجهة اليه عقب تحويل متحف "أيا صوفيا" لمسجد،  مشيراً إلى أنّه سيظل بإمكان الزوار من مختلف المعتقدات الدينية الدخول إليها.

 وقال أردوغان :"سنؤدي سوياً صلاة الجمعة في آيا صوفيا في 24 يوليو ونعيد فتحها للعبادة"، مضيفاً انّ هذه الكنيسة السابقة التي تعدّ إحدى أبرز الوجهات السياحية في اسطنبول ستبقى مفتوحة "للجميع، أتراكاً وأجانب، مسلمين وغير مسلمين".

وفي وقت سابق، أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثفاقة (يونسكو) إنها تأسف بشدة لقرار تركيا تحويل آيا صوفيا في اسطنبول من متحف إلى مسجد، ولعدم إجراء حوار مسبق بشأن وضع الكاتدرائية البيزنطية السابقة.

وعبّرت مديرة المنظمة أودري أزولاي عن "الأسف الشديد لقرارات السلطات التركية، والتي اتخذت من دون حوار مسبق، لتعديل وضع آيا صوفيا"، بحسب بيان للمنظمة. وأضاف البيان أيضا أن أزولاي عبرت عن قلقها للسفير التركي لدى المنظمة.

وكان الرئيس التركي، قد وقع  الجمعة، مرسوما يحول كاتدرائية آيا صوفيا إلى مسجد، وذلك بعد قرار أعلى محكمة إدارية في تركيا بإلغاء وضع آيا صوفيا كمتحف.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة