خالد صلاح

40 حاخاماً يهودياً فى بريطانيا يعلنون رفضهم لخطة الضم الإسرائيلية للضفة

السبت، 11 يوليه 2020 10:02 ص
40 حاخاماً يهودياً فى بريطانيا يعلنون رفضهم لخطة الضم الإسرائيلية للضفة حاخامات
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعث 40 حاخامًا يهوديًا في بريطانيا برسالة خطية إلى السفارة الإسرائيلية في لندن، أكدوا خلالها إن التاريخ سيحاكم إسرائيل واليهود إذا ما تمت خطة ضم الضفة الغربية، وأنهم لن يبقوا صامتين على هذه السياسات.

وعبر الحاخامات عن رفضهم للخطة الإسرائيلية لضم أراض فلسطينية محتلة، مضيفين أنهم يعارضون سياسة الحكومة الإسرائيلية فيما يتعلق بخطط الضم المقترحة لأجزاء من أراضي الضفة الغربية، بل هي إساءة لاستخدام السلطة، ومن شأنها أن تشكل مهزلة للتعاليم اليهودية.

وذكرت وكالة " صفا" الفلسطينية أن سفير دولة فلسطين لدى بريطانيا حسام زملط أشاد بموقف الحاخامات، مؤكدًا أن مجمل سياسات إسرائيل، بما فيها خطة الضم، والاحتلال العسكري ونفي حق اللاجئين، والحصار، وقتل الأبرياء، والاستيلاء على الأراضي وبناء المستوطنات، وهدم المنازل، لا تنافي فقط الحقوق الفلسطينية والقانون الدولي، بل أيضًا قيم وتعاليم الديانة اليهودية.

وشدد زملط على أن المعارضة المتصاعدة من قبل قيادات وحاخامات ومنظمات يهودية في الخارج خاصة في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية، تشكل فرصة من أجل العمل سوية لإنهاء الاحتلال وتحقيق الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

ومن بين الموقعين على الرسالة الحاخام الأكبر للطائفة اليهودية الليبرالية داني ريتش، والحاخام الأكبر السابقة للطائفة الإصلاحية اليهودية لورا جانير كلوزنر، إضافة إلى حاخامات من الجالية اليهودية الليبرالية في بريطانيا، وجمعية أصدقاء حاخامات من أجل حقوق الإنسان، وهي مؤسسة غير حكومية تدعو إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة