خالد صلاح

شبح الموت يعود من جديد إلى شواطئ الإسكندرية.. 11 حالة غرق بشاطئ النخيل.. السياحة والمصايف: الشاطئ مغلق ومواطنون دخلوه فجرا بالمخالفة لقرارات الأجهزة التنفيذية.. والمحافظة تحذر المواطنين من خطورة نزول البحر

السبت، 11 يوليه 2020 11:30 ص
شبح الموت يعود من جديد إلى شواطئ الإسكندرية.. 11 حالة غرق بشاطئ النخيل.. السياحة والمصايف: الشاطئ مغلق ومواطنون دخلوه فجرا بالمخالفة لقرارات الأجهزة التنفيذية.. والمحافظة تحذر المواطنين من خطورة نزول البحر تحذير من النزول للمياه
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يوم مشؤوم شهدته محافظة الإسكندرية، بعد 11 حالة غرق، فى شواطئ متفرقة وقع أغلبها بشاطئ النخيل بحى العجمى، وعلى الرغم من أن الشاطئ مغلق شأنه شأن الشواطئ العامة بمحافظة الإسكندرية وعددها 61 شاطئا، بقرار مجلس الوزراء لمكافحة انتشار فيروس كورونا، إلا أن بعض المواطنين من خارج الإسكندرية استطاعوا التسلل إلى الشاطئ فجرا ووقعت حالات الغرق، خاصة أن هذا الشاطئ عبارة عن شاطئ خاص بجمعية خاصة ويحيط به عدد كبير من الوحدات السكنية التى يأتي معظم ملاكها من خارج محافظة الإسكندرية لقضاء إجازة الخميس والجمعة أو إجازة الصيف بشكل عام.

وأشار اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة إدارة المركزية للسياحة والمصايف بالإسكندرية، إلى أن حالات الغرق التى شهدها شاطئ النخيل جاءت بسبب تسلل بعض المواطنين  إلى الشاطئ فى حوالى الساعة 5.20 صباحا أمس، حيث قام بعض المواطنين بالنزول إلى مياه شاطئ النخيل بنطاق حى العجمى والمغلق حاليا ضمن الشواطئ المغلقة بقرار رئيس مجلس الوزراء والخاص بحظر ارتياد الشواطئ ضمن الإجراءات الاحترازية والوقائية المتخذة لمواجهة فيروس كورونا المستجد مما نتج عن نزولهم فى هذا الوقت المبكر هربا من ملاحقات الأجهزة التنفيذية التى تقوم بعملية الإخلاء طوال اليوم غرق أحد الأطفال أثناء نزوله البحر مما ترتب عليه اندفاع العديد من المواطنين في محاولة لإنقاذه وغرق البعض منهم معه.

وغرق 11 شخصا، وتم انتشال 6 جثامين، وجارى البحث عن الآخرين بمعرفة الإنقاذ النهرى التابع للإدارة العامة للحماية المدنية ، ومازال شاطئ النخيل يشهد تدفقا عاليا من المواطنين من المحافظات المجاورة وتتم عمليه تفريق التجمعات وإخلاء الشواطئ يوميا بواسطة الأجهزة التنفيذية بمحافظة الإسكندرية بالرغم من وضع علامات إرشادية بطول الشاطئ تفيد بغلق الشاطئ.

وحول أزمة الشاطئ السابقة أكد اللواء جمال رشاد رئيس الإدارة، أنه كان من المقرر إعادة طرح شاطئ النخيل للمزايدة العلنية، خلال موسم صيف 2020، قبل أزمة فيروس كورونا، وذلك تنفيذا لقرار اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية بشأن إلغاء تخصيص شاطئ النخيل بنطاق حي العجمي وإعادة طرحه طبقا لقانون المناقصات والمزايدات وبما يحقق رغبات سكان مدينة 6 أكتوبر ،موضحا أنه تم شن حملة مكبرة بقيادة أسامة على مدير المصايف واللجنة الدائمة للشواطئ ومديري الشواطئ وإشغال الطريق لحى العجمى باستلام الشاطئ وتحرير محضر استلام بذلك ، وجارى التنسيق خلال الفترة القادمة بين الإدارة المركزية للسياحة والمصايف والادارة العامة للشئون المالية بالمحافظة ، لتنظيم إجراءات طرح الشاطئ.

ولقد جاء قرار سحب الشاطئ وإعادة طرحة للمزايدة العلنية ، بعد استغاثات قاطني منطقة 6 أكتوبر لمحافظ الإسكندرية بمخالفة جمعية 6 أكتوبر المسئولة عن المدينة لبنود عقد التخصيص وكذلك انتشار الإشغالات غير القانونية علي الشاطئ وسوء معاملة رواده ، فضلا عن وقوع العديد من حوادث الغرق بالمدينة خلال السنوات الماضية ،وعلى خلفية ما أثير في السنوات السابقة حول تعدد حالات الغرق، وتنفيذا للتعليمات المشددة الصادرة من محافظ الإسكندرية لجميع الأجهزة المعنية بضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمنع تكرار حوادث الغرق بشاطئ النخيل.

فى المقابل حذرت محافظة الإسكندرية من خطورة ارتياد الشواطئ والنزول للبحر فجرا أو ليلا لاسيما مع عدم وجود مسئولي الإنقاذ داخل الشواطئ، وذلك عقب لجوء البعض للتسلل فجرا إلى الشواطئ المفتوحة بأطراف المدينة الشرقية والغربية خاصة من أبناء المحافظات المجاورة وهو ما يتسبب فى وقوع حوادث غرق بعد قرار إغلاق شواطئ الإسكندرية.

وأعربت محافظة الإسكندرية، عن تعازيها لغرق عدد من المواطنين بعد نزولهم البحر فى تمام الساعة 5:20 صباحا، وتهيب المحافظة من مواطنيها ومن أبناء المحافظات المجاورة بالإلتزام بالتعليمات حرصا على سلامتهم وحفاظا على أرواحهم.

شاطئ-النخيل-(1)
شاطئ-النخيل-(1)

 

شاطئ-النخيل-(2)
شاطئ-النخيل-(2)

 

شاطئ-النخيل-(3)
شاطئ-النخيل-(3)

 

شاطئ-النخيل-(4)
شاطئ-النخيل-(4)

 

شاطئ-النخيل-(5)
شاطئ-النخيل-(5)

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة