خالد صلاح

رسميا وقف العمل بنظام "الممارسة" و650 ألف مواطن يبدأون تقنين أوضاعهم مع الكهرباء اليوم.. محمد شاكر: تقديم الطلبات ودفع الرسوم إلكترونيا.. ويؤكد: العداد الكودى يضمن حق المواطن والدولة ونظام الممارسة "ظالم"

الأربعاء، 01 يوليه 2020 02:00 ص
رسميا وقف العمل بنظام "الممارسة" و650 ألف مواطن يبدأون تقنين أوضاعهم مع الكهرباء اليوم.. محمد شاكر: تقديم الطلبات ودفع الرسوم إلكترونيا.. ويؤكد: العداد الكودى يضمن حق المواطن والدولة ونظام الممارسة "ظالم" الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتلقى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة اعتبارا من اليوم الأربعاء 1 يوليو، طلبات المواطنين الخاصة بتوصيل التيار الكهربائى للمناطق العشوائية والمخالفة عن طريق تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع، لمن يتعامل بنظام الممارسة ويبلغ عددهم 650 ألف مواطن، من خلال المنصة الإلكترونيه لخدمات الكهرباء التى سيتم إطلاقها رسميا غدا.


أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة أنه تقرر فتح باب تلقى طلبات توصيل التيار الكهربائى للمناطق العشوائية والمخالفة عن طريق تركيب العدادات الكودية مسبوقة الدفع، اليوم الأربعاء، وذلك بالنسبة لأصحاب نظام الممارسة فقط.


وأوضح شاكر فى تصريحات خاصة ل"اليوم السابع" ، أنه تم الانتهاء من تجهيز المنصة الإلكترونيه لخدمات الكهرباء لبدء تلقى طلبات العداد الكودى لمن يتعامل مع شركات توزيع الكهرباء بنظام الممارسة ويبلغ عددهم 650 الف مواطن فقط، موضحا أن نظام الممارسة عبارة عن محضر سرقة تيار يتم تحريره بواسطة مباحث شرطة الكهرباء أو من خلال حق الضبطية القضائية للعاملين بالكهرباء و يتم تحديد مبلغ من المال يقدر بشكل جذافى يقوم المواطن بسداده شهريا.


وقال الوزير إن نظام الممارسة ظالم للمواطن والدولة لأنه لا يمكن أن يتم تحديد قيمة الاستهلاك الفعلى لمواطن بدون وجود عداد، لافتا إلى أن العداد الكودى سيكون أكثر عدالة ويحافظ على حق المواطن والدولة معا لأنه مسبوق الدفع.


وأضاف الوزير، أنه سيتم تقديم كافة الأوراق والرسوم المالية وكافة الإجراءات الكترونيا ولن يتم السماح بتلقى الطلبات من خلال شركات توزيع الكهرباء لمنع تكدث وزحام المواطنين لتجنب الاختلاط وانتشار فيروس كورونا المستجد.



تابع شاكر، أن العدادات الكودية لن تكون سند ملكية أو سند قانونى للمخالفين وإنما هى مجرد آليه لتحصيل الاستهلاك الفعلى للطاقة الكهربائية من المخالفين لحين تقنين أوضعاهم مع أجهزة المحليات بالطرق التى تحددها الدولة.

وكشف الوزير، أن القواعد الجديدة تضمنت أن يكون تركيب العداد الكودى بصورة مؤقتة لحين توفيق الوضع القانونى للمبنى، وفقاً لقانون التصالح أو تنفيذ قرار الإزالة الصادرة للمبنى المخالف ويتم بناء على ذلك رفع العداد الكودى، لافتاً إلى أن القواعد نصت على أن تركيب العداد الكودى لا يمنح أية حقوق قانونية للمخالف بشأن المبنى، ولا يجوز الاستناد إليه لترتيب أية حقوق فى هذا الشأن.


ومن المقرر أن تقدم المنصة الإلكترونية لخدمات الكهرباء 16 خدمة للمواطنين وهى تقديم طلب تركيب عداد كهرباء قانونى لأول مرة و طلب تركيب عداد كودى خدمة العملاء والدعم الفنى و الحصول على شهادة بيانات استهلاك وتسجيل قراءة عداد الكهرباء ودفع فواتير استهلاك الكهرباء والحصول على شهادة بيانات تعاقد "مصالحة" وطلب تركيب عداد كهرباء بدل تالف وطلب تركيب عداد كهرباء بدل فاقد و تغير اسم صاحب العداد.

وطلب فحص العداد و طلب رفع العداد و طلب استبدال العداد بقدرة أكبر وتقديم طلب جدولة المديونية على أقساط شهرية و طلب توصيل التيار الكهربائى للمبانى السكنية وتقديم طلب تعديل توصيلة أو توصيل تيار مؤقت وطلب توصيل التيار الكهربائى للمنشآت الاستثمارية.

كان مجلس الوزراء وافق على إلغاء نظام الممارسات المعمول به بشركات توزيع الكهرباء المملوكة للدولة، واستبداله بنظام العدادات الكودية، من خلال إعادة تفعيل قرار رئيس مجلس الوزراء رقم 886 لسنة 2016، والمعدل بالقرار رقم 231 لسنة 2017 بتركيب عدادات كودية مؤقتة لكافة المنشآت والمبانى التى تم توصيل التيار الكهربائى إليها بطريقة غير قانونية لحين تقنين هذه المنشآت والمبانى، أو تنفيذ الأحكام والقرارات الإدارية الصادرة بشأنها ودون أن يرتب ذلك أية حقوق قانونية للمخالفين، وقيام وزير الكهرباء والطاقة المتجددة بإصدار القواعد التنفيذية بناء على ذلك.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة