من أعلى الرأس لأخمص القدمين.. علامات جلطات الدم المرتبطة بكورونا.. كوفيد 19 ليس مرض تنفسى فقط.. تخثر الدم بالشرايين يسبب نوبة قلبية وسكتة دماغية وفى الجلد يسبب طفحا جلديا.. وبالساقين أعراضه التورم وينتقل للرئة

الإثنين، 08 يونيو 2020 07:00 م
من أعلى الرأس لأخمص القدمين.. علامات جلطات الدم المرتبطة بكورونا.. كوفيد 19 ليس مرض تنفسى فقط.. تخثر الدم بالشرايين يسبب نوبة قلبية وسكتة دماغية وفى الجلد يسبب طفحا جلديا.. وبالساقين أعراضه التورم وينتقل للرئة فيروس كورونا وجلطات الدم
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فيروس كورونا ليس مجرد عدوى في الجهاز التنفسي.. هذا ما يثبته العلماء يوماً بعد يوم، حيث تم ربط أخطر المضاعفات - من السكتات الدماغية إلى الانسداد الرئوي إلى تورم أصابع القدم بتخثر الدم المفرط أو تكون جلطات تعوق تدفق الدم في أنحاء الجسم، في السطور التالية نتعرف على علامات وأعراض جلطات الدم المرتبطة بكورونا من أعلى الرأس لأخمص القدمين.

5e788cd10c2a6278f12a6d2a

ووفقاً لموقع إنسايدر الأمريكي تتشكل الجلطات عندما يتكاثف الدم، مما يعوق التدفق عبر الوريد، عادة ما تحدث في الساقين أو الذراعين، ولكن يمكن أن تنتقل الجلطات أيضًا إلى الرئتين أو القلب أو الدماغ.

في الحالات الأكثر خطورة، يمكن أن تكون الجلطات قاتلة ، مما يؤدي إلى السكتات الدماغية والنوبات القلبية والانسداد الرئوي والمزيد.

لا يزال الأطباء لا يفهمون بالضبط كيف ولماذا يسبب الفيروس التاجي تجلط الدم.وقال لويس كابلان، وهو طبيب في جامعة بنسلفانيا ورئيس جمعية طب الرعاية الحرجة لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الأطباء لم يروا أي تخثر للدم مثل هذا من قبل، مضيفاً أن المشكلة التي نواجهها هي إننا لا نفهم حتى الآن سبب وجود جلطة ".

1_J0sbPDMUn3fUlbZl-qyuvg

أعراض جلطات الدم المرتبطة بكورونا
 

يسبب فيروس كورونا جلطات دموية من جميع الأحجام في جميع أنحاء الجسم

يرى الأطباء الذين يعالجون مرضى كورونا جلطات دموية تسبب الفشل الكلوي والتهاب القلب وحتى مضاعفات الجهاز المناعي.

وجدت دراسة تشريح جثث 12 مريضًا ألمانيًا ماتوا بسبب COVID-19 أن حوالي 60 ٪ يعانون من جلطات الأوردة العميقة غير المشخصة - عندما تتكون جلطة دموية في وريد داخل عمق الجسم، مثل الساقين أو الذراعين.ويمكن لجلطات الدم الانتقال إلى الرئتين، مما يتسبب في انسداد رئوي.

وكان سبب وفاة ربع مرضى كورونا الألمان في الدراسة الانسداد، وذلك عندما تنتقل الجلطات الكبيرة التي تتكون في أجزاء أخرى من الجسم إلى الرئتين مما يسد شرايين الرئة.

ووجدت دراسة أخرى لخمس عمليات تشريح جثث لضحايا الفيروس التاجي في مدينة نيويورك أن رئتي بعض الناس تمتلئ بمئات "الجلطات الدقيقة" التي تسبب الالتهاب.

5ed6d0c62618b93a2b195284

لا تكون الانسدادت الرئوية قاتلة دائمًا في بعض الحالات، تقيّد الجلطات الصغيرة تدفق الدم وتدفق الهواء إلى الرئتين دون إحداث انسداد كامل يمكن أن يقلل ذلك من مستويات الأكسجين في الدم - وهو عرض شائع لفيروس كورونا.قد تكون مضاعفات القلب مرتبطة بالتخثر أيضًا.

 

يمكن أن تسبب الجلطات الدموية في الشرايين نوبات قلبية
 

 

وجدت دراسة أجريت على 187 مريضًا صينيًا يعانون من COVID-19 أن ما يقرب من 30 ٪ من الذين درسوا يعانون من تلف في القلب ، مما أدى إلى اختلال وظيفي في القلب وعدم انتظام ضربات القلب.

قد يكون هذا أيضًا جزءًا من السبب في أن مرضى الفيروس التاجي الذين يعانون من مشاكل صحية أساسية يميلون إلى ارتفاع معدلات الوفيات مقارنة بالمرضى الأصحاء.ووجدت دراسة صينية أجراها CDC أن المرضى الذين يعانون من أمراض القلب لديهم معدل وفاة حوالي 10 ٪.

5ea1d4bc698525032134cbe4

 

ترتبط الجلطات الدموية أيضًا بالسكتات الدماغية
 

تحدث السكتات الدماغية عندما تسد الشرايين التي تنقل الأوعية الدموية إلى داخل الدماغ وداخله (وهو ما يمكن أن يسببه التخثر)، أو عندما يتمزق الأوعية الدموية.

وجدت دراسة هولندية على 184 مريضا بفيروس كورونا في وحدة العناية المركزة أن ما يقرب من ثلثهم مصابون بجلطات دموية، حوالي 4٪ كان لديهم جلطات دموية تسد الشرايين.

وقال توماس أوكسلي، جراح الأعصاب في مستشفى مونت سيناي، أن السكتات الدماغية لوحظت في مرضى كورونا الأكبر سناً وكذلك بعض المرضى الأصغر سنًا في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر الذين يعانون من أعراض كورونا الخفيفة.ويعتقد أن هذه الحالات تنطوي على جلطات دموية تنتقل من الجسم إلى الدماغ.

5ea1ad02698525681469b936

الجلطات تسبب طفح جلدي لبعض مرضى كورونا
 

قد يسبب التجلط بعض المشاكل الجلدية التي أبلغ عنها مرضى فيروس كورونا، حيث أفاد الأطباء أيضًا بتخثر في الأوعية الدموية الصغيرة في جلد مرضى فيروس كورونا، مما يسبب أنماطًا شبيهة بالطفح الجلدي.

إحدى مشاكل الجلد التي نوقشت بشكل كبير والمرتبطة بفيروس كورونا ، على الرغم من أنها لا تزال غامضة، هي تورم أصابع القدم .

 يعتقد بعض الخبراء أن رد الفعل قد يكون بسبب جلطات دموية صغيرة في الأوعية الدموية في القدمين، ويعد التورم في الساقين من أكثر علامات التخثر شيوعًا.

وقال طبيب الرئة أومبرتو تشو لكليفلاند كلينك "من المحتمل أن يكون هذا رد فعل جلدي أو ناتج عن انسداد صغير أو جلطات دقيقة في الأوعية الدموية الموجودة في أصابع القدم".

 وأضاف ، مع ذلك ، أن الأطباء لا يزالون ينظرون في سبب الأعراض.

اسباب تكون جلطات الدم الناتجة عن كورونا
 

outbreak-coronavirus-world-1024x506px

يتسابق الأطباء لمعرفة كيف يسبب الفيروس التاجي الجلطاتلا يزال العلماء غير متأكدين من سبب حدوث الجلطات.وقال أوكسلي إن إحدى النظريات هي أنها نتيجة تفاعلات الأوعية الدموية مع غزوها للفيروس.

يهاجم الفيروس الخلايا عن طريق مستقبل يسمى ACE2 ، والذي يمكن العثور عليه في جميع أنحاء الجسم ، بما في ذلك في المعدة والرئتين والقلب والأنف والأوعية الدموية.عندما يرتبط الفيروس بمستقبلات ACE2 في جدران الأوعية الدموية ، تصبح الأوعية ملتهبة، مما قد يسبب تخثرًا.

قد يكون هناك تفسير آخر وهو أن الجهاز المناعي للجسم يؤدي إلى استجابة التهابية مفرطة النشاط أثناء محاولته محاربة الفيروس.

 قد يؤثر ذلك على عوامل التجلط: البروتينات التي تساعد على التحكم في النزيف عن طريق تكثيف الدم.

"إحدى النظريات هي أنه بمجرد أن يشارك الجسم في معركة ضد الغزاة، يبدأ الجسم في استهلاك عوامل التخثر، والتي يمكن أن تؤدي إلى تجلط الدم أو النزيف.

كما تزيد الفيروسات الأخرى مثل H1N1 أو أنفلونزا الخنازير والسارس من خطر إصابة المرضى بجلطات الدم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة