أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة؟.. تطهير وتعقيم اللجان وكشف حراري للطلاب قبل الدخول وتوفير سبل الراحة للمراقبين.. وتوقيع برتوكولات مع وزارة الصحة لتوفير طبيب وزائرة فى اللجان

الجمعة، 05 يونيو 2020 01:00 م
صور.. كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة؟.. تطهير وتعقيم اللجان وكشف حراري للطلاب قبل الدخول وتوفير سبل الراحة للمراقبين.. وتوقيع برتوكولات مع وزارة الصحة لتوفير طبيب وزائرة فى اللجان
المحافظات – جاكلين منير- عمرو خلف – محمود مقبول- إيمان مهنى- مصطفى عادل- محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أيام قليلة تفصل طلاب الثانوية العامة عن أداء الامتحانات والتى ستبدأ يوم 21 يونيو الجارى على مستوى الجمهورية وقامت جميع مديريات التربية والتعليم بالاستعداد الكامل للامتحانات من خلال تطهير وتعقيم اللجان وكذلك استراحات المراقبين كإجراءات احترازية لمواجهة فيروس كورونا، كما سيتم الكشف الحرارى على الطلاب والمراقبين قبل بدء اللجان بالإضافة إلى أن المديريات قامت بتوفير سبل الراحة للمراقبين فى الاستراحات وكذلك التشديد على توفير المياه المثلجة لهم وتركيب المراوح داخل اللجان وكذلك توفير المواد التموينية لهم طوال فترة الامتحانات.

"اليوم السابع" فتح ملف تعقيم وتطهير اللجان واستعدادات المديريات على مستوى الجمهورية، ففى محافظة الاسكندرية، أكدت نادية فتحى، مدير منطقة العجمى التعليمية، غرب الإسكندرية، أنه لا يوجد خطورة للجان الثانوية العامة بالمنطقة التعليمية، حيث أن اللجان غير مجاورة لمستشفى العجمى للحجر الصحى وتبعد عنها مسافة تقدر بنحو نصف كيلو متر.

وأكدت نادية فتحى فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن الإدارة التعليمية، قد قامت باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الخاصة بتعقيم اللجان، حيث تم تطهير وتعقيم 19 لجنة بنطاق حى العجمى، مرتين، مرة قبل تسليم الأبحاث التعليمية ومرة عقب الانتهاء من تسليمها، وسيتم تعقيمها وتطهيرها قبل الامتحانات مباشرة حرصا على صحة الطلاب.

 وأوضحت مدير إدارة العجمى التعليمية، أن منطقة الحجر الصحى لمستشفى العجمى منطقة آمنة، حيث يتم إحاطة المنطقة المحيطة بالمستشفى بكردون أمنى، وحول تلك المستشفى وعلى مسافة منها يوجد كتلة سكنية، يمارس السكان بها حياتهم اليومية بشكل طبيعى، بعيدا عن الكردون الأمنى لمنطقة الحجر الصحى، لافتة إلى أن المدارس التى تبعد نصف كيلو على المستشفى كانت تستقبل تقديم الأبحاث العلمية للطلاب خلال الفترة السابق دون أى شكوى من منطقة الحجر الصحى.

كان يوسف الديب وكيل الوزارة بالإسكندرية، قد شدد على الالتزام بتعليمات الوزارة أثناء تسليم البحث الورقى بالالتزام باتخاذ كافة التدابير والإجراءات الاحترازية التى من شأنها حماية المواطنين من التداعيات المحتملة لفيروس كورونا المستجد والحرص على سلامتهم بالمحافظة على المسافات البينية للتواصل وارتداء الكمامات واستخدام المطهرات ومناشدة أولياء الأمور الالتزام بالجدول المعلن بمواعيد تسليم الصفوف الدراسية المختلفة لمشروعاتهم البحثية الورقية من وزارة التربية والتعليم، كما شدد الديب على الالتزام بالتعليمات الخاصة بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 719 بشأن تنظيم تواجد المعلمين بالتناوب وعدم المساس بحالات الإجازة الاستثنائية، وكذلك عدم ربط استلام المشروعات البحثية بأية مصروفات

وفى سوهاج أكدت مديرية التربية والتعليم بسوهاج أنه تم الانتهاء من كافة الإجراءات اللازمة بالاستراحات الخاصة بامتحانات الثانوية العامة على مستوى المحافظة لاستقبال المراقبين وتم تجهيزها بكافة المستلزمات التى تعمل على راحة الملاحظين، حيث بلغ عدد الاستراحات هذا العام 21 استراحة على مستوى 11 إدارة تعليمية هى عدد إدارات التعليم بسوهاج وتم تخصيص استراحة للرجال وأخرى للسيدات الإدارة التعليمية بدار السلام بها استراحة واحدة فقط صرح بذلك ماهر عبد الخالق وكيل وزارة التعليم بسوهاج.

وأضاف وكيل وزارة التربية والتعليم فى تصريح خاص لـ "اليوم السابع "، أنه شدد على جاهزية جميع المرافق داخل المدارس وتوفير المياه المثلجة للطلاب والمراقبين وتجهيز دورات المياة، وكذلك توفير سيارات الإسعاف بمحيط اللجان، مشيرا إلى أن اللواء طارق الفقى محافظ سوهاج كان قد عقد اجتماعا مع جميع الهيئات والمؤسسات المعنية بأعمال الامتحانات من أجل التنسيق وتضافر الجهود وتوفير كافة الاحتياجات اللازمة ووضع خطة لعدم انقطاع التيار الكهربائى داخل اللجان أثناء الامتحانات.

وأشار عبدالخالق أنه تحت رعاية محافظ سوهاج بتوقيع بروتوكول للتعاون مع 14 من الهيئات والمديريات الأخرى منها المحافظة، والتموين والكهرباء والصحة ومديرية الأمن والتأمين الصحى وشركة المياه وغيرها لتوفير كافة سبل الراحة للطلاب والملاحظين وحل كافة المعوقات وأن هذا العام من الامتحانات قمنا بزيادة الإجراءات الاحترازية لمجابهة فيروس كورونا المستجد وتم تعقيم الاستراحات على مستوى المحافظة وتطهير وغسل الأغطية وسوف نستمر فى عملية التطهير والتعقيم حتى نهاية الامتحانات فى الموعد المقرر لها بالإضافة إلى توفير المطهرات والمعقمات داخل الاستراحات الخاصة بالمراقبين.

وأوضح ماهر عبد الخالق أن مديرية التربية بسوهاج نفذت عملية تطهير مكبره لتطهير المؤسسات التعليمية بالمحافظة وتعقيمها لمكافحة فيروس " كورونا" المستجد ومنع انتشاره، بالإضافة إلى أعمال تطهير وتعقيم المبانى التعليمية والمدارس التى ستستقبل امتحانات الثانوية العامة.

وخطة التعقيم والتطهير للمبانى التعليمية بالمحافظة تسير وفق ما هو مخطط لها، وبصفة دورية، تنفيذًا لتوجيهات اللواء طارق الفقى، محافظ سوهاج، حفاظًا على صحة الطلاب والعاملين بالتربية والتعليم والمترددين على المؤسسات التعليمية من المواطنين.

وأضاف مدير المديرية، أنه شدد على مديرى المديريات بتطهير وتعقيم المقار الخاصة بامتحانات الثانوية العامة وغلق الحجرات حتى موعد الامتحانات وتخفيض عدد الطلاب بكل لجنة إلى 14 طالب باللجنة الواحدة مع توفير الكمامات تمهيدا لتوزيعها على المراقبين ولن يسمح للطلاب بدخول اللجان بدون الكمامات وهناك تعون بين الإدارات التعليمية والوحدات المحلية والصحة والطب البيطرى والزراعة وسوف تتم عملية التطهير يوميا عقب انتهاء الامتحانات.

وبلغ عدد مقار لجان امتحانات الثانوية العامة بمحافظة سوهاج 11 مقرا على مستوى 11 إدارة تعليمية وعدد اللجان 83 لجنة وهناك12 لجنة احتياطية وعدد الطلاب الذين لهم حق دخول الامتحانات هذا العام 26 ألفا و39 طالب وطالبة وأن عدد الطلاب بإدارة سوهاج التعليمية 5255 طالبا وطالبة داخل 16 لجنة وإدارة طما بلغ عدد الطلاب 2081 طالبا وطالبة وعدد اللجان 6 لجان وإدارة طهطا التعليمية بلغ عدد الطلاب 2458 طالبا وطالبة وعدد اللجان 7 لجان وفى إدارة جهينة التعليمية بلغ عدد الطلاب 1307 طلاب وطالبة وعدد اللجان 6 لجان وبإدارة المراغة التعليمية بلغ عدد الطلاب 2125 طالبا وطالبة وعدد اللجان 6 لجان وبإدارة المنشاة التعليمية بلغ عدد الطلاب 2074 طالبا وطالبة وعدد اللجان 7 لجان وفى إدارة جرجا التعليمية بلغ عدد الطلاب 2265 طالبا وطالبة وعدد اللجان 6 لجان وفى إدارة البلينا التعليمة بلغ عدد الطلاب 2261 طالبا وطالبة وعدد اللجان 8 لجان وفى إدارة أخميم التعليمية بلغ عدد التعليمية بلغ عدد الطلاب 2529 طالبا وطالبة وعدد اللجان 7 لجان وفى إدارة ساقلته التعليمية بلغ عدد الطلاب 1419 طالبا وطالبة وعدد اللجان 5 لجان وفى إدارة دار السلام التعليمية بلغ عدد الطلاب 2228 طالبا وطالبة وعدد اللجان 9 لجان ليصبح عدد الطلاب 26 ألفا و39 طالبا وطالبة وعدد اللجان الأساسية 83 لجنة و12 لجنة احتياطية.

وأضاف ماهر عبد الخالق وكيل وزارة التربية والتعليم، أن جميع التعليمات الوزارية الصادرة بشأن اتخاذ الإجراءات والتدابير الاحترازية لأمن وسلامة الطلاب والعاملين باللجان والقائمين على أعمال الامتحانات فيما يتعلق بحمايتهم من انتشار فيروس كورونا أو الأمراض المعدية ستنفذ حيث تم تعقيم جميع اللجان التى سوف يؤدى الطلاب الامتحانات بها مع غلقها، وتعقيم الاستراحات الخاصة بالمعلمين، وكذلك عدم دخول أى طالب أو عضو بلجنة الامتحانات بدون ارتداء الكمامة حفاظا على سلامة الجميع، والاهتمام بنظافة مرافق اللجان خاصة دورات المياه وتوافر معدات وأدوات النظافة بكل لجنة، مشيرا إلى أنه جارى عمل كل ما يلزم من إجراءات احترازية حفاظا على سلامة الجميع.

وفى محافظة الغربية، أكد المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم بالغربية، على الانتهاء من تجهيز لجان الثانوية العامة لاستقبال ماراثون الامتحانات يوم 21 يونيو الجارى، مضيفا أن عدد لجان الثانوية العامة بالمحافظة 122 لجنة موزعين على الإدارات التعليمية العشر.

وأضاف لـ"اليوم السابع" أنه تم تجهيز جميع اللجان وتركيب مراوح بكل لجنة لمواجهة ارتفاع درجات الحرارة، والتأكد من التهوية الجيدة باللجان، وتوفير المياه المثلجة بكل لجنة، مضيفا أنه تم تجهيز 26 استراحة للمراقبين وتجهيزها بالكامل بالأسرة والفرش ووسائل الإعاشة لتوفير سبل الراحة للمراقبين.

وأكد "ناصر" أن هناك بروتوكولات تعاون مع الصحة لتوفير طبيب وزائرة صحية بكل لجنة للتدخل الفورى للتعامل مع الحالات الطارئة، وأيضا بروتوكول مع الإسعاف للتواجد فى محيط اللجان، إلى جانب بروتوكول تعاون مع التموين لتوفير الخبز بكميات كبيرة للمراقبين وتوفير المواد التموينية طوال فترة الامتحانات.

وأضاف أيضا أن هناك بروتوكول تعاون مع مديرية أمن الغربية، لتأمين لجان الثانوية العامة ومركز توزيع الأسئلة وتأمين سيارات نقل أوراق الأسئلة والإجابات من وإلى اللجان، ونشر أفراد شرطة أمام كل لجنة.

فيما قال الدكتور حاتم أنور وكيل وزارة الطب البيطرى بمحافظة الغربية، أنه تم التنسيق مع المهندس ناصر حسن وكيل وزارة التربية والتعليم فى الغربية، على تطهير لجان الثانوية بجميع مراكز ومدن المحافظة.

وأضاف وكيل الوزارة فى تصريح خاص لـ " اليوم السابع "، أن عملية التطهير والتعقيم ستكون من خلال أطباء ومعاونين بيطريين من الإدارات المختلفة، وستكون يوميا بعد انتهاء كل امتحان، كما سيتم تطهير جميع الاستراحات الخاصة بمشرفى الامتحانات والقوات الشرطية المسئولة عن التأمين.

أما فى محافظة الشرقية فقد انتهت مديرية التربية والتعليم بالشرقية، من تجهيز استراحات مراقبى الثانوية العامة لهذا العام، وأكد رمضان عبد الحميد، وكيل أول وزارة التربية والتعليم بالشرقية، أنه تم تجهيز وفرش 23 استراحة على مستوى المحافظة وفرشها بأسرة بغرف مجهزة بكافة الكماليات، وتم اختيار استراحات جيدة التهوية، وكذلك تعقيم ورش جميع الغرف، واستمرار تعقيم والتطهير يوميا خلال فترة الامتحانات، كما شكلت غرفة عمليات لمتابعة أى شكاوى للمراقبين، كذلك التنسيق مع الصحة حيال تعرض أى مراقب لأى ظرف طارئ.

وأضاف لـ " اليوم السابع "، أنه يؤدى امتحانات هذا العام، أكثر من 42 ألف طالب موزعين 162 لجنة، بحيث يكون فى كل لجنة 14 طالبا فقط، وتباعد بين المقاعد، كما سيتم توقيع فحص كل طالب ومراقب بالكشف الحرارى قبل دخول اللجنة، وتطهير المبنى يوميا.

 

كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة (1)
 

 

كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة (2)
 

 

كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة (3)
 

 

كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة (4)
 

 

كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة (5)
 

 

كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة (6)
 

 

كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة (7)
 

 

كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة (8)
 

 

كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة (9)
 

 

كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة (10)
 

 

كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة (11)
 

 

كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة (12)
 

 

كيف استعدت المحافظات لامتحانات الثانوية العامة (13)
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة