رسائل خليجية فى حب"المحروسة".. حاكم الشارقة: مصر الحصن الحصين.. مسئول إماراتى: مصر فى خاطرى.. رئيس"الإعلام الكويتى": علاقتنا مع القاهرة أكبر من دعاة الفتنة.. عضو بالأسرة الحاكمة: من يهاجم إخواننا المصريين سفهاء

الجمعة، 05 يونيو 2020 10:00 م
رسائل خليجية فى حب"المحروسة".. حاكم الشارقة: مصر الحصن الحصين.. مسئول إماراتى: مصر فى خاطرى.. رئيس"الإعلام الكويتى": علاقتنا مع القاهرة أكبر من دعاة الفتنة.. عضو بالأسرة الحاكمة: من يهاجم إخواننا المصريين سفهاء سياسيون الخليج يعبرون عن حبهم لمصر
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ـ نشطاء خليجيون على "تويتر": من يسئ للمحروسة مأجور.. ملك البحرين: مصر صمام أمان للشرق الأوسط

بعبارات عدة عبر أهل الخليج وسياسيوها عن حبهم الجارف لمصر، مؤكدين متانة الروابط الأخوية التى جمعتهم بتراب المحروسة وأهلها مما لا يدع للفتنة سبيلا بين هؤلاء وشعب مصر.

فقد بلغ حب حاكم الشارقة الشيخ محمد القاسمى للحد الذى لقب فيه بعاشق مصر"، وقد أكد فى مناسبات عدة مكانة مصر فى قلبه، منها خلال حضوره افتتاح المعرض الدولى للكتاب بالشارقة فى دورته الـ36، بدأ حاكم الشارقة، وصف مصر بالحصن الحصين قائلا: "مصر ونالت مصر ما نالت، ربما يظن البعض لماذا مصر، لو رجعنا للتاريخ كله، لوجدنا أن مصر، هى الحصن الحصين، عندما اندفع المغول من المشرق إلى المغرب ولم تكن أى بلد من البلدان تستطيع إيقافهم إلا الصخرة القوية التى كانت على حدود مصر قبل أن يدنسوها".

الشيخ محمد القاسمى
الشيخ محمد القاسمى

 

قصيدة إماراتية فى حب مصر

ومن جهة أخرى، كتب مستشار الشيخ محمد بن راشد حاكم دبي للشؤون الإنسانية والثقافية، نائب رئيس مجلس أمناء مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم للأعمال الخيرية والإنسانية إبراهيم بوملحة قصيدة شعر بعنوان "مصر التى فى خاطرى"، عبر خلاله عن حبه وتقديره لمصر، فى رسالة تحمل مشاعر حب رقيقة من قلب الإمارات لمصر.

المستشار إبراهيم أبو ملحة
المستشار إبراهيم أبو ملحة

ومن بين كلماتها: "مصر التى فى خاطرى..مصر العروبة والإسلام..مصر الثقافة والتاريخ والعبق ..مصر الجمال الذى لا ينتهى أبدا اتراه فى الصبح ووعتمة الغسق..مصر الحضارة ضمت فى جوانبها كل الحضارات ذات الفكر والنسق".

أضاف بوملحة فى قصيدته: "أم الفنون الجميلات التى اشتهرت فى كل فن لها حظ فى السبق.. أم السخاء والجود.. مصر التى فى دمى تنساب أمنية جليلة.. من أمان الحب والعشق.. تاريخها رفرف فى المجد رايته.. كما سطرت فى معانى الخير والخلق.. كم قد حمت من أتى يبغى حمايتها..كم استظل بها المهموم من حرق طول السنين وطول الوقت ما فتئت ريانة بالعطا من كفها الطلق".

الشيخ محمد بن زايد والرئيس السيسى
الشيخ محمد بن زايد والرئيس السيسى

وعلى المستوى الرسمى والدبلوماسى كان الشيخ محمد بن زايد ولى عهد أبوظبى ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، قال مرحبا بالرئيس عبد الفتاح السيسى خلال زيارته للإمارت، :"أن العلاقات المصرية الإماراتية تاريخية واستراتيجية".

وقال الشيخ محمد بن زايد: "أرحب بضيف البلاد الكبير، الصديق العزيز فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي.. علاقات الإمارات ومصر تاريخية واستراتيجية، ولدينا إرادة مشتركة لتعزيزها وتطويرها بما يخدم بلدينا وشعبينا".

البحرين: مصر صمام أمان للشرق الأوسط

وفى تعيبره عن عمق المحبة والأخوية التى تجمع مملكة البحرين ومصر، قال العاهل البحرينى الملك حمد بن عيسى آل خليفة، فى تصريح سابق له ، إن مصر تمثل صمام أمان للشرق الأوسط.

مصر وملك البحرين
مصر وملك البحرين

وإن مصر تلعب دورا محوريا بقيادة الرئيس السيسى في الدفاع عن قضايا الأمة العربية ومصالحها وحماية الأمن القومى العربى، مضيفا: "مصر تعد ركيزة أساسية للاستقرار وصمام الأمان لمنطقة الشرق الأوسط بما تمثله من ثقل استراتيجي وأمني في المنطقة".

مصر فى "قلب" السعودية

ومن جانبه، أكد الملك سلمان بن عبد العزيز فى أكثر من مناسبة على أهمية مكانة مصر في العالمين العربي والإسلامي، مشيراً إلى عمق العلاقات التي تجمع المملكة العربية السعودية بمصر.

الملك سلمان والرئيس السيسى
الملك سلمان والرئيس السيسى

وخلال زيارته السابقة إلى القاهرة كتب فى تغريدته على موقع التواصل الاجتماعي ”تويتر“ ( لمصر في نفسي مكانة خاصة، ونحن في المملكة نعتز بها، وبعلاقتنا الاستراتيجية المهمة للعالمين العربي والإسلامي، حفظ الله مصر، وحفظ شعبها).

الكويتيون يعشقون المحروسة

وفى الكويت أيضا تسرى بين أبنائها المشاعر ذاتها فقد عبر سياسيوها وشعبها عن تلك المشاعر، و تبارت الأقلام وصفحات السوشيال ميديا لسطر عبارات الحب فى مصر قاطعين الألسنة التى تحاول زعزعة هذه العلاقة الوطيدة، فيما أكدت الدولتان على لسان وزيرى خارجيتهما رفضهما التام لكل ما يمس العلاقات الأخوية بين البلدين ، حيث تلقى سامح شكرى وزير الخارجية اتصالا هاتفيا من نظيره الكويتى الشيخ د.أحمد الناصر الصباح حيث تطرق الجانبان إلى التفاصيل المتعلقة بالعلاقات الأخوية التاريخية بين البلدين. وفق بيان رسمي صدر عن الخارجية الكويتية.

الرئيس السيسى والشيخ صباح الاحمد
الرئيس السيسى والشيخ صباح الأحمد

وأعرب الوزيران في هذا الصدد عن عدم ارتياحهما ورفضهما التام للمحاولات المسيئة والهادفة إلى المساس بهذه العلاقات أو التطاول على مرتكزاتها، مؤكدين أن ما يجمع الشعبين من أواصر الأخوة أقوى من أن تنال منه مثل هذه المحاولات التى لا تعكس مشاعر الأخوة والمصير المشترك بينهما.

من جانبه، أكد رئيس مجلس إدارة اتحاد الإعلام الإلكترونى بدولة الكويت فيصل خليفة الصواغ أن قوة العلاقات المصرية - الكويتية اكبر وأعمق من أن يؤثر عليها بعض الأصوات المغرضة التى لا تعبر إلا عن نفسها فقط.

فيصل خليفة الصواغ
فيصل خليفة الصواغ

وأشاد الصواغ في تصريحات لجريدة الأنباء الكويتية بما يجمع البلدين والشعبين الشقيقين من روابط راسخة وتاريخية، مشددا على ان هذه العلاقات لن ينال منها دعاة الفتنة والتأزيم مطالبا بضرورة محاسبة قوية لمروجي الفتنة والإشاعات عبر وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال رئيس مجلس إدارة اتحاد الإعلام الالكتروني الكويتي، إن على وزير الخارجية الشيخ د.أحمد الناصر ووزير الخارجية المصري سامح شكري مسؤولية كبيرة في إنهاء ما يتم تداوله بمواقع التواصل الاجتماعي المختلفة من أشخاص ينتمون للبلدين يظهرون بمقاطع فيديو وتغريدات ومنشورات غير مسؤولة وسموم تبث أفكارا تعدت القيم والأخلاق والعلاقات بين البلدين ووصلت لمرحلة التعدي لرموز الدولة.

وشدد على ضرورة ضبط الخطاب الإعلامي، خاصة في ظل تجاوزات بعض وسائل الإعلام وخروج بعض الإعلاميين على منصات مختلفة تبث سمومها المدعومة من منظمات تعمل لضرب الوحدة العربية.

شيخ من الأسرة الحاكمة للمصريين: أنتم عيالنا

فيما دافع الشيخ أبو مشعل فهد الصباح، أحد شيوخ الأسرة الحاكمة بدولة الكويت الشقيقة، عن المصريين العاملين فى الكويت الذين هاجمهم بعض المواطنين الكويتيين عبر منصات التواصل الاجتماعى خلال الفترة الماضية، وطالبوا حكومة الكويت بطردهم، حيث أكد الشيخ أبو مشعل، أن المصريين أبناء حكام الكويت ومن يهاجمهم سفاء لا يمثلون حكومة الكويت وأمرائها.

قال الشيخ أبو مشعل فهد الصباح، فى مقطع فيديو متداول عبر منصات التواصل الاجتماعى، "يعنى 120 مليون مصرى بيسب.. لا مجموعة سفهاء من الطرفين يتراشقون إعلاميًا.. الوضع خطير.. إخواننا المصريين ما جم ببراشوت المفروض إنكم تلعون الكويتيين اللى جابوهم برشاوى.. يعنى أنت تبى تشتغل نفسك لا سعر.. المفروض أعدم تجار الإقامة الكويتيين لازم يعدمون ويحاكمون.. المصريين ما لهم ذنب يا ناس المصريين ما لهم ذنب وما جم ببراشوت جم بـ"فيز" من وزارة الداخلية ووزارة التجارة ووزارة العمل.. 3 وزارات أبطالها الكويتيين الخونة تجار المخدرات والمصريين بريئين".

وفى مشهد أشبه بمظاهرة حب للشعب المصرى، أطلق عدد من النشطاء الكويتيين على موقع التواصل الاجتماعى "تويتر هاشتاج "كويت الإنسانية ضد العنصرية" ، معبرين بتغريداتهم عن  تضامنهم مع المصريين ضد كل من يحاول الإساءة إليهم، واصفين من يروج لفيديوهات مسيئة للمصريين، بأنهم "مأجورين" هدفهم بث الفتن بين الشعبين المصرى والكويتى.

جاء ذلك ردا على الكويتية ريم الشمرى التى أطلقت رسائل تنمر ضد المصريين، عبر حسابها على "تويتر"، فمن جانبه قال الكويتى حمد جاسم،" نرفض ونستنكر الخطاب العنصرى البغيض ضد إخواننا المصريين، ويظل الشعب المصرى أغلى من مهاترات أناس عنصريين لا يمثلون الموقف الرسمى للدولة ولا شيمه الكريمة"، وأضاف،" يحاول الغوغائيين إثارة الفتن والنعرات يبن الشعوب العربية ولذلك وجب الحرص والمحافظة على ما يجمعنا من ثقافة وتاريخ وتحديات مشتركة، كويت الإنسانية ضد العنصرية".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة