أكرم القصاص - علا الشافعي

"تحالف اللقاحات الشاملة".. 4 دول تحاول تأمين احتياجاتها من لقاح كورونا.. مخاوف من سيطرة دول عليه وحرمان العالم.. أمريكا تدعم تجارب أكسفورد بـ1.2 مليار دولار.. والاتحاد الأوروبى يحاول عقد صفقات لحجز الجرعات

الخميس، 04 يونيو 2020 09:00 م
"تحالف اللقاحات الشاملة".. 4 دول تحاول تأمين احتياجاتها من لقاح كورونا.. مخاوف من سيطرة دول عليه وحرمان العالم.. أمريكا تدعم تجارب أكسفورد بـ1.2 مليار دولار.. والاتحاد الأوروبى يحاول عقد صفقات لحجز الجرعات لقاح كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتطلع الاتحاد الأوروبي للانضمام إلى السباق العالمي لضمان الوصول المبكر إلى لقاحات الفيروسات التاجية في المستقبل، والسعي لصفقات لمشاركة تكلفة التطوير مع شركات الأدوية، وطلبت المذكرة التنفيذية للاتحاد الأوروبي من حكومات الاتحاد الـ 27 تفويضًا للتفاوض مع الشركات للحصول على عقود مسبقة وحجز جرعات من المرشحين الواعدين، وفقًا لمذكرة داخلية كشف عنها تقرير لوكاله "بلومبرج"  وسيناقش وزراء الصحة تفاصيل الخطة في مؤتمر بالفيديو الأسبوع المقبل.

الاتحاد الاوربى

هناك قلق متزايد في أوروبا من أن المنطقة سوف تتخلف عن الولايات المتحدة أو الصين في الحصول على إمدادات أي لقاحات تثبت نجاحها، في المذكرة ، حذرت المفوضية الأوروبية من أن هذه الخطوة ضرورية بعد أن وقعت الولايات المتحدة اتفاقيات مماثلة، وتشمل هذه تعهدات بمبلغ 1.2 مليار دولار لشركة AstraZeneca Plc للمساعدة في تصنيع لقاح كورونا بجامعة أكسفورد،  وقادت اللجنة بالفعل حملة تمويل لتطوير وتصنيع المرشحين.

تهدف خطة الاتحاد الأوروبي إلى محاكاة هيئة البحث والتطوير الطبي الأمريكية المتقدمة، التي "تمول مشاريع مختلفة حتى قبل أن يثبت أي منها أنها تعمل ، على أمل الحصول على اثنين أو ثلاثة مرشحين ناجحين يسمحون بالتوزيع السريع بين المواطنين الأمريكيين" ، وفقًا إلى المذكرة المؤرخة 25 مايو.

وناقش مبعوثو حكومة الاتحاد الأوروبي في بروكسل الاقتراح أمس الأربعاء ، حيث قال ممثل المفوضية إن الاتحاد يجب أن يستثمر في عدة تجارب ويخاطر بفقدان بعض المال وإلا فسيتم تركه في نهاية الخط عند العثور على لقاح.

وفي غضون ذلك ، قالت وزارة الصحة الهولندية في بيان منفصل إن فرنسا وألمانيا وإيطاليا وهولندا اتفقت على إنشاء "تحالف اللقاحات الشاملة" للتفاوض المشترك مع مطوري لقاحات الفيروس التاجي والمنتجين المحتملين،  وقالت هولندا إن الدول الأربع "تستكشف العديد من المبادرات الواعدة" وتجري محادثات مع العديد من شركات الأدوية.

وقالت الوزارة الهولندية إن هدف التحالف هو تأمين لقاحات كافية للاتحاد الأوروبي والدول الأخرى. وقال البيان إن الدول الأربع تود إشراك مفوضية الاتحاد الأوروبي في المحادثات ، وإتاحة الفرصة لأعضاء الاتحاد الأوروبي الآخرين للمشاركة في أي مبادرات تنتج عن التحالف.

وبموجب الخطة التي طرحتها المفوضية ، سيسعى الاتحاد الأوروبي إلى الشراء المشترك ويقدم الدعم المالي مقدمًا بشرط أن يكون للدول الأعضاء الحق في شراء الجرعات اللازمة من تلك الشركة،  وقال الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي في المذكرة إن بعض الإجراءات التنظيمية بين الدول الأعضاء ستحتاج إلى تبسيط ، مثل تبسيط متطلبات وضع الملصقات وتخفيف القيود على المنتجات المعدلة وراثيا.

وقالت الوزارة الهولندية في بيانها "ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وهولندا مقتنعة بأن استراتيجية واستثمارات مشتركة ضرورية لتحقيق نتيجة ناجحة".

وحث مسئولو الصحة البلدان على تجنب ما يسمى القومية باللقاحات، أثار الرئيس التنفيذي لشركة سانوفي بول هدسون الغضب في باريس الشهر الماضي باقتراح أن الولايات المتحدة قد تحصل على لقاح صانع الأدوية أولاً بعد أن قدمت الدولة التمويل لتطويره










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة