أكرم القصاص - علا الشافعي

"كاف" يحسم موعد أمم أفريقيا 2021 ومباريات دورى الأبطال والكونفدرالية

الثلاثاء، 30 يونيو 2020 07:00 ص
"كاف" يحسم موعد أمم أفريقيا 2021 ومباريات دورى الأبطال والكونفدرالية الاتحاد الافريقى
كتب رامى عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعقد اليوم اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقى لكرة القدم "كاف"، اجتماعا يخصص لبحث مصير مسابقتي الأندية لهذا الموسم إضافة إلى بطولة كأس الأمم الأفريقية 2021 المقررة في الكاميرون في ظل أزمة فيروس كورونا المستجد .

وتوقفت منافسات اللعبة على صعيد القارة، باستثناء بوروندي، اعتبارًا من مارس بسبب "كوفيد-19"، بما شمل التصفيات المؤهلة لكأس الأمم، ومنافسات مسابقتي الأندية، أي دوري الأبطال وكأس الاتحاد الأفريقى " الكونفدرالية".

وأكد الاتحاد، في بيان عبر موقعه الإلكتروني، أن لجنته التنفيذية تعقد اجتماعاً بالفيديو كونفرانس لمناقشة آثار وباء كوفيد-19 على كرة القدم الإفريقية والأمور المتعلقة به"، ويعقب الاجتماع مؤتمر صحفي بحضور أحمد أحمد رئيس الاتحاد.

وحسب جدول أعمال الاجتماع، الذي نشرته الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، سيخصص البند الأبرز لبحث استكمال المنافسات القارية، ويشمل البرنامج استكمال التصفيات المؤهلة إلى كأس الأمم 2021 والنهائيات التي من المقرر أن تستضيفها الكاميرون بين التاسع من يناير والسادس من فبراير المقبلين.

وشدد عبد المنعم باه، الأمين العام للاتحاد الأفريقى على أنه يرغب في إقامة نهائيات كأس أفريقيا للأمم كما هو مقرر؛ في يناير وفبراير.

كما أدرج الاتحاد على جدول أعمال الاجتماع "استئناف مسابقات الأندية لموسم 2019-2020"، والمصادقة على إجراءات مالية ستتخذ في ظل أزمة فيروس "كورونا"، وتثبيت باه في منصب الأمين العام خلفا للمغربي معاذ حجي.

وكان من المقرر أن ينطلق الدور الثاني من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2022 في مارس الماضي؛ لكن بسبب فيروس "كورونا" المستجد، تم تأجيل مبارياته إلى أكتوبر ونوفمبر.

ويتوقع أن يتم تأخير هذا الموعد بشكل إضافي، لاسيما في ظل عدم إنجاز الاتحاد القاري للعبة نفسها تصفيات بطولة كأس إفريقيا للأمم في نسخة سنة 2021.

وتتبقى أربع جولات من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات المقررة في الكاميرون، الدولة التي كان من المقرر أن تستضيف النسخة الأخيرة عام 2019، قبل أن تسحب منها قبل أشهر من الموعد بسبب مشاكل في إنجاز البنيات التحتية ومخاوف أمنية.

إذا بقي الجدول البرمجي على حاله، من المفترض أن ينظم الاتحاد الإفريقي جولتي تصفيات في فترتي التوقف الدوليتين، المقررتين في الأشهر المقبلة (5-13 أكتوبر و9-17 نونبر)، لحسم المتأهلين الـ23 من التصفيات، إضافة إلى البلد المضيف.

وفي حال لم يكن ذلك ممكنا، يتوقع أن يدرس الاتحاد بعض الصيغ المختلفة من أجل إنهاء التصفيات، مثل إقامة الجولات الأربع في فترة زمنية واحدة، أو اختصار المباريات المتبقية وإلغاء مبدأ الذهاب والإياب.

كان من المقرر أن تستضيف الكاميرون بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين  بين الرابع والخامس والعشرين من أبريل 2020، لكن فيروس "كورونا" دفع إلى تأجيل هذه البطولة، ويتوقع أن يدرس الاتحاد الإفريقي تحديد موعد جديد لإقامتها.

وناقش "كاف" اقتراحين، خلال اجتماع عقد عبر الفيديو، من أجل استئناف الموسم الحالى من دورى أبطال أفريقيا والكونفدرالية، وهما الأول إقامة مباريات الذهاب لنصف نهائي البطولة أحد أيام 31 يوليو و1 و2 أغسطس على أن تكون مباريات الإياب أحد أيام 7 أو 8 أو 9 أغسطس، على أن تكون المباراة النهائية أحد أيام 23 أو 25 أغسطس المقبل.

أما المقترح الثاني فتقام مباراة الذهاب أحد أيام 4 أو 5 أو 6 من شهر سبتمبر المقبل، ومباراة الإياب أحد أيام 11 أو 12 أو 13 من نفس الشهر، فيما ستكون المباراة النهائية في المقترح الثاني يوم 23 أو 25 من نفس الشهر. 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة