أكرم القصاص - علا الشافعي

كورونا يحطم حلم قطر فى تنظيم مونديال 2022.. "تنظيم الحمدين" يبيع مجموعة من الطائرات المدنية ويتجه إلى تسريح الموظفين.. الرئيس التنفيذى للشركة: أمامنا 3 أعوام لاستعادة الرحلات مرة أخرى

الأربعاء، 03 يونيو 2020 12:00 ص
كورونا يحطم حلم قطر فى تنظيم مونديال 2022.. "تنظيم الحمدين" يبيع مجموعة من الطائرات المدنية ويتجه إلى تسريح الموظفين.. الرئيس التنفيذى للشركة: أمامنا 3 أعوام لاستعادة الرحلات مرة أخرى مونديال قطر فى مهب الريح
كتب- هاشم الفخراني

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أصبحت قطر قاب قوسين أو أدنى من استبعادها رسمياً من استضافة مونديال قطر 2022 ، جراء فيروس كورونا المستجد، الذي أدى إلى تعطل خطوط الطيران في كافة دول العالم ، وهو ما دفع الدوحة لتسريح موظفين بالخطوط الجوية القطرية ، ما يعني أنها ألقت بآخر أوراقها لتنظيم المونديال الآسيوي.

 

وكشفت وسائل إعلام قطرية محلية أن الخطوط الجوية القطرية ستسرح قرابة 20 % من قوتها العاملة بعد تراجع الطلب على السفر بسبب وباء كورونا.

 

وقال الرئيس التنفيذي للشركة، أكبر الباكر، "للأسف، سنضطر إلى تسريح نحو 20 في المئة من قوتنا العاملة، بما يعادل عدد الطائرات التي لن تعاود الإقلاع في رحلات قبل ثلاث سنوات القرار صعب للغاية ولكن لم يكن أمامنا بديل".

 

وهذه هي المرة الأولى التي تحدد فيها الخطوط الجوية القطرية عدد العمال الذين تنوي تسريحهم. وكانت الشركة المملوكة للدولة، أعلنت في الخامس من مايو الماضي أنها تنظر الاستغناء عن "عدد كبير من الوظائف".

 

وتستخدم الشركة 46,684 موظفا حول العالم بحسب آخر تقاريرها المالية الصادر في مارس 2019. وعليه، فإنها بصدد تسريح نحو تسعة آلاف موظف، وهو ما يعنى بيع 5 طائرات مدنية .

فيما فضح عامل يدعى نوح أنهى تعاقده مؤخرا فى دولة قطر انتهاكات حقوق العمالة التى تنفذها السلطات القطرية، حيث كشف فى مقال نشره مؤخرا فى موقع "Migrant Rights" المعني بحقوق العمالة الأجنبية والمهاجرين، انتهاك تنظيم الحمدين لحقوق العمالة الوافدة.

 

ويقول نوح إنه كان يتقاسم غرفة نوم واحدة لا تزيد مساحتها عن 20 مترا مربعا مع 4 أشخاص آخري، و كان يضطر هو وجيرانه في الغرفة إلى النهوض بصعوبة والمرور عبر اثنين إلى ثلاثة من زملائه للوصول إلى حيث تتواجد خزانة ملابسه في الحيز الضيق المتبقي لكي يرتدي ملابسه استعدادًا للتوجه إلى العمل.

وأضاف أن عدد مقصورات الاستحمام 8 فقط بدورات المياه مخصصة لخدمة 72 عاملا يتجهون لأعمالهم في نفس الموعد تقريبًا، مشيراً إلى أن المساكن العمالية، التي تغطي المنطقة الصناعية بالكامل، كان يقيم فيها ما بين 8 إلى 10 عمال داخل غرف أصغر حجما وفي أحوال صحية مؤسفة.

 

ويأتي ذلك فيما ، أعلنت وزارة الصحة القطرية، تسجيل 1826 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية و3 وفيات جديدة، وتخطى إجمالى الحالات أكثر من 60 ألف حالة.

ويواصل فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" تفشيه فى مختلف دول العالم حيث تم تسجيل أكثر من 6.4 ملايين اصابة، وتخطت حالات الوفاة إلى أكثر من 375 ألف حالة، وتم تسجيل أكثر من 2.8 مليون حالة شفاء من هذا الفيروس.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة