أكرم القصاص - علا الشافعي

رؤساء شركات قطاع الأعمال: نعمل بكامل طاقتنا مع استثناء أصحاب الأمراض المزمنة والأمهات.. "القابضة الكيماوية": تشديد إجراءات التباعد والوقاية.. و"الغزل والنسيج": مراعاة قرارات الحكومة وعودة كاملة للسياحة والتشييد

الإثنين، 29 يونيو 2020 01:30 م
رؤساء شركات قطاع الأعمال: نعمل بكامل طاقتنا مع استثناء أصحاب الأمراض المزمنة والأمهات.. "القابضة الكيماوية": تشديد إجراءات التباعد والوقاية.. و"الغزل والنسيج": مراعاة قرارات الحكومة وعودة كاملة للسياحة والتشييد مصانع غزل ونسيج
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد نحو 3 أشهر ونصف  من العمل بنصف الطاقة طبقا لقرار رئيس الوزراء الصادر فى 16 مارس الماضى، بدأت شركات قطاع الأعمال العام فى العودة تدريجيا للعمل بكامل الطاقة، ولا سيما أن الشركات تأثرت نتيجة تخفيض العمالة ولا سيما الشركات الإنتاجية وشركات المقاولات والتشييد والتعمير، وذلك تنفيذا لقرار الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء الصادر فى 23 يونيو الجارى، والمتعلق باستمرار العمل بقرار رئيس مجلس الوزراء بشأن تخفيض عدد العمالة بالوزارت والهيئات والعاملين بالدولة، مع إعطاء صلاحيات لكل الوزارء لتحديد الطاقة المناسبة للعمل في وزارتهم.

وتنظم السلطة المختصة بكل جهة نظام العمل بها وقواعد تشغيل العاملين طبقاً لما تراه محققاً للصالح العام، وبما يراعي التدابير الاحترازية المتطلبة للتعامل مع فيروس كورونا المستجد، توفيراً للحماية اللازمة للعاملين بها والمترددين عليها.

 

 

أكد المحاسب عماد الدين مصطفى رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، أن الشركات ما تزال تعمل بقرار رئيس الوزراء ولا سيما ما يتعلق بمنح إجازات لأصحاب الأمراض المزمنة والامهات الحوامل واللائي تعولن أطفال أقل من 12 سنة لحين صدور تعليمات جديدة .

وأوضح أن المادة الثالثة من القرار تقرر أن يُمنح الموظف المُصاب بأي من الأمراض المزمنة مثل (السكر، الضغط، أمراض الكلى، أمراض الكبد، أمراض القلب، الأورام) وفقاً لما هو ثابت بملفه الوظيفي، إجازة استثنائية طوال مدة سريان هذا القرار ويكون للسلطة المختصة بكل  جهة تقدير مدى احتياج العمل لشاغلي الوظائف القيادية ممن ينطبق عليهم حكم هذه الفقرة بحيث يستمرون فى العمل لبعض أو كل مدة سريان هذا القرار تبعا لحالتهم الصحية.

وأشار عماد الدين مصطفى أن فيروس كورونا مؤثر بشكل كبير على العديد من القطاعات ولا سيما أن هناك بعض الاصابات بدأت تظهر في الشركة القابضة، مشددا أن الشركات تتعامل بمرونة في هذا الملف بحيث يتم العمل بدون تأثر بالرغم من إجراءات التباعد وتشديد الإجراءات الوقائية وإجراءات حماية العاملين.

 

من جانبها أرسلت ميرفت حطبة رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للسياحة والفنادق، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، خطابا لكافة الشركات التابعة يتضمن الإجراءات الجديدة المتعلقة بعودة العاملين بكافة الشركات والشركة القابضة العمل، اعتبارا من يوم الأربعاء مطلع يوليو المقبل بكامل الطاقة.

 وبحسب الخطاب المرسل لشركات القابضة للسياحة والفنادق، والعامة للسياحة إيجوث، ومصر للسياحة ومصر للفنادق والمعمورة للتعمير والتنمية السياحية، ومصر للصوت والضوء والتنمية السياحية، وبيوت الأزياء الراقية هانو بنزايون، وصيدناوي وبيع المصنوعات، فإن كل العاملين سيعودون للعمل.

 واستثنى قرار ميرفت حطبة، رئيس القابضة للسياحة والفنادق، الأمهات التى لديهن أطفال حتى 10 سنوات، لحين فتح الحضانات، وكذلك أصحاب الأمراض المزمنة مثل الأورام ، والفشل الكلوى وأمراض الدم والروماتيود.

وبحسب القرار فإنه علي كل الشركات اتخاذ كافة الاجراءات الاحترازية، والوقائية والالتزام بالاجراءات الصحية، المتبعة من ارتداء الكمامات، والمسافة الآمنة بين العاملين لمنع انتشار فيروس كورونا، وفيما يتعلق بالحالات المصابة والمخالطين يفوض رئيس كل شركة باتخاذ الاجراءات اللازمة.

 

وحول عودة العمل بشكل كامل كشف المهندس أحمد أبو شبانة، رئيس مجلس إدارة شركة النصر للمبانى والانشاءات "إيجيكو" عن عودة العمل بشكل كامل لمختلف مواقع الشركة، بحيث تعمل كافة المواقع والإدارة بطاقتها الكاملة، موضحا إنه سيتم التعامل مع كل حالة على حده ؛سواء ما يتعلق بالأمراض المزمنة، أو الأمهات اللائى يعولن أطفالا .

وكشف مصدر بالشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس أن الشركة ما تزال تعمل بنفس ضوابط  قرار رئيس الوزراء، فيما يتعلق بتخفيض طاقة العمل والتباعد وإجراءات الوقاية؛ لحين صدور تعليمات جديدة .

فيما أشار المهندس حسين شفتورة رئيس شركة النصر للصباغة بالمحلة لـ" اليوم السابع" ان الشركة تعمل بكل طاقتها العمالية بلا استثناء، لافتا إلى أنه فيما يتعلق بأصحاب الأمراض المزمنة يتم العمل بنظام 50% منهم بالتناوب مع التباعد .

 

أضاف حسين شفتورة، إنه فيما يتعلق بالأمهات الحوامل تم استثنائهن من العمل؛ لحين تحسن الظروف ولا سيما أن الشركة لديها طلبات تصدير كثيرة وتحتاج لإنجازها مع الحرص على إجراءات الوقاية والتعقيم المستمر.

ومن جانبه اوضح عبد العزيز أبو سليمان عضو مجلس إدارة شركة النصر للكاوتشوك ناروبين، أن الشركة تعمل بكامل طاقتها، لافتا إلى أن العمل يسير على ما يرام مع استمرار اتخاذ الإجراءات الحمائية للعاملين فى الشركة .

يشار أن بعض شركات قطاع الأعمال العام تعمل وفق نفس الضوابط القديمة لقرار رئيس الوزراء الصادر فى مارس الماضى فى حين عادت بقية الشركات للعمل بكامل طاقتها.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة