أكرم القصاص - علا الشافعي

توقعات بارتفاع الطلب على المواد المستخدمة فى إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية

الأحد، 28 يونيو 2020 12:52 م
توقعات بارتفاع الطلب على المواد المستخدمة فى إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية سيارة كهربائية - ارشيفيه
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أفادت الهيئة التجارية للأمم المتحدة " الأونكتاد" أنه من المتوقع أن يرتفع الطلب على المواد الخام المستخدمة في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، داعيه إلى معالجة الآثار الاجتماعية والبيئية لاستخراج المواد الخام.

ولفت تقرير للأمم المتحدة إلى أن شعبية السيارات الكهربائية تزداد بسرعة بين المستهلكين ، ويتوقع الأونكتاد بيع نحو 23 مليون سيارة خلال العقد القادم: من المتوقع أن يرتفع سوق بطاريات السيارات القابلة لإعادة الشحن ، المقدرة حاليًا بنحو 7 مليارات دولار ، إلى 58 مليار دولار بحلول عام 2024.

ويتماشى التحول إلى التنقل الكهربائي مع الجهود الجارية للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الضارة المسؤولة عن تغير المناخ ، ولكن تقرير جديد من الأونكتاد ، يحذر من أن المواد الخام المستخدمة في بطاريات السيارات الكهربائية هي تتركز بشكل كبير في عدد صغير من البلدان ، مما يثير عددًا من المخاوف.

وأشار تقرير الأمم المتحدة إلى أن  ثلثا إجمالي إنتاج الكوبالت في جمهورية الكونغو الديمقراطية، ووفقًا لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ، فإن حوالي 20 % من الكوبالت الذي تم توريده من جمهورية الكونغو الديمقراطية يأتي من الألغام الحرفية ، حيث تم الإبلاغ عن انتهاكات لحقوق الإنسان ، ويعمل ما يصل إلى 40 ألف طفل في ظروف بالغة الخطورة في المناجم للحصول على دخل ضئيل.

وفي تشيلي ، يستخدم تعدين الليثيوم ما يقرب من 65 ٪ من المياه في منطقة سالار دي أتاماكا في البلاد ، وهي واحدة من أكثر المناطق الصحراوية جفافاً في العالم ، لضخ المحاليل الملحية من الآبار المحفورة. وقد أجبر ذلك مزارعي الكينوا ورعاة اللاما المحليين على الهجرة والتخلي عن مستوطنات الأجداد. كما ساهمت في تدهور البيئة ، وتلف المناظر الطبيعية وتلوث التربة.

وقد تسبب هذا في استنزاف المياه الجوفية والتلوث ، مما أجبر مزارعي الكينوا المحليين ورعاة اللاما على الهجرة والتخلي عن مستوطنات الأجداد. كما ساهمت في تدهور البيئة ، وتلف المناظر الطبيعية وتلوث التربة.

وقالت مديرة التجارة الدولية بالأونكتاد ، باميلا كوك هاميلتون أن "ارتفاع الطلب على المواد الخام الاستراتيجية المستخدمة في تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية سيفتح المزيد من الفرص التجارية للبلدان التي تزود هذه المواد".

وأضافت هذا يعني أن جمهورية الكونغو الديمقراطية عليها بناء مصانع معالجة ومصافي تكفي لإضافة قيمة ، وربما تتواجد وظائف داخل البلد. ومع ذلك ، ولأسباب مختلفة (بما في ذلك البنية التحتية المحدودة والتمويل ونقص السياسات المناسبة) ، يتم التكرير في بلدان أخرى ، لا سيما بلجيكا والصين وفنلندا والنرويج وزامبيا ، والتي تجني الفوائد الاقتصادية.

 

ويوصي التقرير بأن توفر دول مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية "بيئة مواتية لجذب الاستثمار لإنشاء مناجم جديدة أو توسيع المناجم الموجودة".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة