خالد صلاح

تعرف على كيفية حساب نصاب الفوز في انتخابات مجلس الشيوخ للفردي والقائمة

الجمعة، 26 يونيو 2020 07:42 م
تعرف على كيفية حساب نصاب الفوز في انتخابات مجلس الشيوخ للفردي والقائمة مجلس الشيوخ
كتبت : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ينتظر مشروع قانون بإصدار قانون مجلس الشيوخ، بعدما وافق عليه مجلس النواب نهائياً بأغلبية الثلثين، تصديق الرئيس عبد الفتاح السيسي، ليبدأ قطار الاستعدادات للغرفة الثانية للبرلمان سواء فيما يتعلق بإجراءات الانتخابات وتحديد موعدها، فى ضوء قرار الهيئة الوطنية للانتخابات، أو بإعداد البنية الكاملة للمجلس التشريعى وترتيب أوراقه الداخلية.

ويٌشكل مجلس الشيوخ، وفقا لمشروع القانون، من 300 عضواً ينتخبون 100 منهم بالنظام الفردي و100 بنظام القائمة المغلقة المطلقة و100 معينون.

وفي هذا الصدد، نستعرض تفاصيل نصاب الفوز في انتخابات مجلس الشيوخ في ضوء المادة (24) من مشروع القانون سواء بالنسبة لنظام القائمة أو الفردي علي حد السواء :

أولاً : بالنسية للنظم الفردي

-     يُعلَن انتخاب المترشح الحاصل على الأغلبية المطلقة للأصوات الصحيحة التى أُعطيت فى الانتخاب بالدائرة الانتخابية.

-     فإن لم تتوفر الأغلبية المنصوص عليها فى الفقرة السابقة لأى من المترشحين أو لبعضهم، أعيد الانتخاب بين المترشحين الحاصلين على أعلى الأصوات الصحيحة، وُيحدَد عددهم بضعف عدد المقاعد التى تُجَرى عليها الإعادة، وفى هذه الحالة يُعلَن انتخاب عدد المترشحين المساوى لعدد مقاعد الإعادة الذين حصلوا على أكبر عدد من الأصوات الصحيحة.

-     وفى حالة ما إذا كان عدد المترشحين أقل من ضعف عدد المقاعد التى تَجَرى عليها الإعادة، أُجرى الانتخاب بينهم على أن يُعلَن انتخاب الحاصلين منهم على أعلى الأصوات الصحيحة وفق عدد المقاعد.

 

ثانيا : الانتخاب بنظام القوائم

-     يعلَن انتخاب القائمة التى حصلت على الأغلبية المطلقة لعدد الأصوات الصحيحة التى أعطيت فى الانتخاب.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





لا تفوتك
الرجوع الى أعلى الصفحة