أكرم القصاص - علا الشافعي

"وكلم الله موسى".. كيف تحدث الله إلى النبى وبأى لغة؟

الأربعاء، 24 يونيو 2020 07:00 م
"وكلم الله موسى".. كيف تحدث الله إلى النبى وبأى لغة؟ جبل الطور حيث يعتقد أن الله كلم نبيه موسى
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الله تعالى فى كتابه الكريم "وَرُسُلا قَدْ قَصَصْنَاهُمْ عَلَيْكَ مِنْ قَبْلُ وَرُسُلا لَمْ نَقْصُصْهُمْ عَلَيْكَ وَكَلَّمَ اللَّهُ مُوسَى تَكْلِيمًا" (النساء 164)، لتصف أن الله تعالى تعالى تكلم إلى عبده ونبيه الكريم موسى، بناء على طلب موسى ليرى من آيات ربه الكبرى، وذلك على جبل الطور بسيناء حسبما يعتقد العلماء، كما يعتقد أن الله تعالى كان يرسل صوته فقط وبمشيئته وقُدرته وهو القادر على كُل شيء، وكان الصوت يأتي في المكان الذي يُحدده الله لهُ ، ويسمعه موسى من جميع الاتجاهات، وكان يُعطيه الله إشارات لذلك وأمكنه يُحددها لهُ لسماع صوته.

مؤخرا نشر موقع "هيستورى" تقريرا عن لغة يسوع المسيح بن مريم، مستشهدا بحديث رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو حول أن المسيح الذى عاش فى فلسطين القديمة تحدث العبرية التى يتحدث بها اليهود الآن، وهو ما فتح النقاش حول لغات الأنبياء، لكن بما أن الروايات الدينية تذكر أن الله تكلم مع موسى، ما هى اللغة التى تكلم بها تعالى وهل حدثه بلسانه حقا؟

وأورد البخارى آية "وكلم الله موسى تكليما" مستدلا بأن الله متكلم، وأجمع أهل السنة على أن الله تعالى كلم موسى بلا واسطة ولا ترجمان، وأفهمه معاني كلامه وأسمعه إياه، إذ الكلام مما يصح سماعه وهذه الآية أقوى ما ورد في الرد على المعتزلة، وقال ابن التين: اختلف المتكلمون في سماع كلام الله. فقال الأشعري: كلام الله القائم بذاته يسمع عند تلاوة كل تال، وعند قراءة كل قارئ، وقال الباقلاني: إنما تسمع التلاوة دون المتلو والقراءة دون المقروء.

حدثنا ابن وكيع قال، حدثنا أبو أسامة، عن ابن مبارك، عن معمر ويونس، عن الزهرى، عن أبي بكر بن عبد الرحمن بن الحارث بن هشام قال، أخبرني جزى بن جابر الخثعمي قال: سمعت كعبًا يقول: إن الله جل ثناؤه لما كلم موسى، كلمه بالألسنة كلها قبل كلامه يعنى: كلام موسى،  فجعل يقول: يا رب، لا أفهم! حتى كلمه بلسانه آخر الألسنة، فقال: يا رب هكذا كلامك؟ قال: لا ولو سمعت كلامي، أي: على وجهه  لم تك شيئًا!

ويقول الدكتور فؤاد حسنين على، أستاذ اليونانية بجامعة القاهرة، صاحب كتاب "التوراة الهيروغليفية"، إن موسى ولد فى مصر، ونشأ فى مصر، وتثقف فى مصر، وتدرج فى مختلف الوظائف العسكرية، كما يحدثنا المؤرخ اليهودى "يوسيفوس فلافيوس" أن موسى كان ضابطاً فى الجيش المصرى، ولم ير فلسطين، وتوفى قبل أن تظهر العبرية إلى الوجود بأكثر من قرن، فلغته كانت ولا شك اللغة المصرية القديمة " وبالتالى فقد كتب الله لموسى الوصايا العشر بالكتابة الهيروغليفية، أو النقش المقدس، كما يسميها اليونانيون، وهى حقاً لغة مقدسة وجب علينا أن نتعلمها لأنها اللغة الوحيدة التى نطق بها الله لأحد أنبيائه، وهو النبى موسى كليم الله.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة