بعد قرارات رئيس الوزراء.. الكنائس تستعد بالخطة B لإعادة الفتح فى حال تحسن الظروف الصحية.. كبائن تعقيم فى الكنائس الكبرى واستمارات لتسجيل الحاضرين للقداس واستمرار تعليق الأنشطة والاكتفاء بالصلاة

الثلاثاء، 23 يونيو 2020 03:00 م
بعد قرارات رئيس الوزراء.. الكنائس تستعد بالخطة B لإعادة الفتح فى حال تحسن الظروف الصحية.. كبائن تعقيم فى الكنائس الكبرى واستمارات لتسجيل الحاضرين للقداس واستمرار تعليق الأنشطة والاكتفاء بالصلاة الكنائس وكورونا
كتبت سارة علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تستعد الكنائس المصرية بالخطة B لإعادة الفتح منذ السبت المقبل بعد أن أعلن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى عن القرارات الجديدة اليوم، التى تسمح بفتح دور العبادة لأداء الشعائر اليومية مع استمرار تعليق الصلوات الأسبوعى.

وأكدت مصادر رسمية بالكاتدرائية أن عودة الكنائس تقتصر على صلوات القداس الإلهى فقط مع اتباع الإجراءات الاحترازية أسوة بما تم فى كنائس المهجر ولكن الأمر مرتبط بقرارات الجهات الصحية فلا يمكن للكنيسة أن تفتح الكنائس فى ظل استمرار ذروة وباء كورونا.

 

بينما اشتملت الخطة البديلة على الفتح بإجراءات احترازية تشمل كبائن التعقيم وقد تسلمت بعض كنائس الإسكندرية فعليًا بعض من هذه الكبائن بينما يتم تزويد الكاتدرائية والكنائس الكبرى بها 

فيما لجأت بعض الايبراشيات بالمحافظات إلى تسجيل استمارات بأسماء شعب الكنيسة لحجز صلوات القداس الذى يقتصر على أعداد محددة تجنبًا للزحام

 

ففى الأقصر دعا الأنبا يوساب كل الأقباط بمختلف كنائسها إلى طلب هذه الاستمارات لتحديد الاوقات المناسبة لحضور القداسات بعد انعقاد المجمع المقدس؛ ولكن ستكون القداسات مستقبلا بأعداد محدودة لا تتخطى الـ"30"بإجراءات احترازية تتمثل فى الحفاظ على التباعد الاجتماعى وارتداء الكمامات والتعقيم المستمر للكنائس.

كما دعت كنيسة القديس أثناسيوس الرسولى بمدينة نصر شعبها لتسجيل عضوية بالكنيسة استعدادًا لفتحها مرة الأخرى، حيث قالت الكنيسة فى بيان لها: "إلى حين الإعلان عن تنظيم القداسات والتناول من الأسرار المقدسة؛ تقوم الكنيسة حاليا بتأكيد وتحديث وجود بيانتكم كأعضاء فى الكنيسة وفى المربعات السكنية المحيطة بالكنيسة، ونحن ككنيسة نعمل على عضوية الكنيسة منذ ست سنوات فلدينا معظم بيانات شعب الكنيسة ولكن نريد التأكيد وتحديث البيانات؛ وبعد الانتهاء من مرحلة العضوية يتم حجز حضور القداسات للأسر والأفراد بالتناوب من خلال موقع الكنيسة".

 

بينما بدأت إيبارشية أسوان للأقباط الأرثوذكس، استعدادتها لفتح الكنائس وتنظيم القداسات، وقالت إيبارشية أسوان فى بيان لها: "إنه نظرًا لانتشار فيروس كورونا المستجدcovid - 19؛ فى البلاد والعالم وفى حالة انتشار إعادة فتح الكنائس مرة اخرى بقرار من الدولة أن تكون صلوات القداس الإلهى بإعداد محدودة، وقامت الإيبارشية بإرشاد من الأنبا هدرا مطران أسوان بعمل برنامج لتنظيم حضور القداسات والإعداد المطلوبة وذلك بتسجيل بيانات الراغبين فى حضور القداسات مع مراعاة أنه سيقوم الفرد مرة واحدة بتسجيل بياناته والكنيسة التابعة لها؛ وسيقوم الفرد بحضور قداس واحد وذلك لإتاحة الفرصة للآخرين لحضور صلوات القداس الإلهى، وفى يوم حضور صلاة القداس الإلهى سيسمح بالدخول بالرقم القومي؛ على أن يغلق باب الكنيسة بعد مرور نصف ساعة من بدء صلاة القداس الإلهي". 

من جانبها، أعلنت كنيسة القديس مارمرقس بشبرا، عن عده شروط عند فتح الكنائس أبوابها وحضور القداسات.

 

وقالت كنيسة مارمرقس بشبرا، فى بيانها: " يرجى تسجيل الأسر فى الاستمارة الخاصة بحضور القداسات والحصول عليها أما من سكرتارية الكنيسة أو من صفحة الكنيسة على الفيس بوك أو من وسائل التواصل الاجتماعى الخاصة باجتماعات الكنيسة، كما أن جميع الشعب ملتزم بها ولا يوجد استثناءات ولن يسمح بالدخول إلا لمن سبق له التسجيل باستمارة الحضور، وتلتزم الأسرة بحضور قداسًا واحد شهريًا مع الالتزام بالتباعد الاجتماعى خلال حضور القداس الإلهى مع إحضار مطهر اليدين واللفائف الخاصة بالأفراد، كما أن الكنيسة سوف تقيم قداسًا واحدًا يوميًا وخلال أيام الجمعة والسبت والأحد يقام قداسين خلالهما، وسوف يتم التواصل مع شعب الكنيسة أما بمكالمة تليفونية أو برسالة sms على الموبايل المسجل بالاستمارة، ونصلى من أجل بلادنا الحبيبة مصر وكنيستنا القبطية فى كل ربوعها أن يحفظها الله من الوباء ".

 

وأتاحت كنيسة القديس بولس الرسول بمدينة العبور؛ استمارة حجز القداسات وتحديث بيانات العضوية الكنسية فى حالة فتح الكنائس المنتظر فى شهر يوليو 2020.

وقالت الكنيسة: الاستمارة لحجز قداس لفرد أو أسرة كاملة ( ساكنة فى نفس الشقة ) مع تحديث بياناتهم.

 

وأضافت أن الاستمارة أيضًا لحجز قداس أسرتك بالإضافة إذا كان هناك طلب مرافقة أحد الأقارب من الدرجة الأولى 

وتابعت: أنه لم يتم تحديد أى ميعاد حتى الآن لبدء صلوات القداسات بالكنيسة، ولكن هذه فقط إجراءات استعدادية لتسهيل حضور الصلوات لكل شعب الكنيسة، عندما تأذن لنا الكنيسة الأم بفتح الكنائس للصلاة؛ سوف يتم إرسال رسالة أو الاتصال بكم تليفونيا لتأكيد يوم وميعاد حضور القداس حسب اليوم المفضل الذى سيتم تسجيله فى الاستمارة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة