"كتر الدوا يعلم القسية".. كيف تغير حبة الدواء دماغك؟ أدوية تسبب تغييرات في شخصيتك ومخك.. المسكنات أبرزها.. الباراسيتامول يقلل التعاطف مع الآخرين.. أدوية الربو تسبب اكتئاب ونقص انتباه.. المضاد الحيوى يزيد القلق

الإثنين، 22 يونيو 2020 11:00 ص
"كتر الدوا يعلم القسية".. كيف تغير حبة الدواء دماغك؟ أدوية تسبب تغييرات في شخصيتك ومخك.. المسكنات أبرزها.. الباراسيتامول يقلل التعاطف مع الآخرين.. أدوية الربو تسبب اكتئاب ونقص انتباه.. المضاد الحيوى يزيد القلق الاثار الجانبية للادوية
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت عدد من الدراسات العلمية أن الأدوية الشائعة وأغلبها يكون بدون استشارة الطبيب يكون لها آثار جانبية يمكن أن تغير شخصيتك وتؤثر على تفكيرك ودماغك، من المضادات الحيوية لأدوية حرقة المعدة ومسكنات الألم وأدوية منع الحمل والأدوية الهرمونية، في السطور التالية نتعرف على كيفية تغيير الأدوية بأنواعها المختلفة لشخصيتك ودماغك .

pondering

وبحسب جريدة ديلي ميل البريطانية، قالت الدكتورة سارة إي هيل، أستاذة علم النفس الاجتماعي في جامعة تكساس ومؤلفة كتاب "كيف تغير الأدوية كل شيء: دماغك وأدوية منع الحمل"، إن فهم كيفية تغيير الأدوية لشخصيتنا هو فهم جزء من عملها، الذي يؤثر على الدماغ في كل شيء، مضيفة أنها كانت تتناول مضادات الهيستامين لمدة يوم فقط وتعرضت لنوبة هلع هائلة واستمرت موجات القلق واضطراب المعدة في الظهور ثم علمت إن أحد الآثار الجانبية الأقل شهرة لبعض مضادات الهيستامين هو الشعور بالقلق.

وأوضحت الدكتورة هيل إن الأبحاث وجدت أن تناول الأدوية الهرمونية مثل حبوب منع الحمل يمكن أن يؤثر على دماغنا وشخصيتنا، كما وجدوا أن العلاج بالهرمونات يؤثر على الحالة النفسية في سن اليأس.

وليس من الغريب أيضًا أن الأدوية النفسية مثل مضادات الاكتئاب - التي لها تأثيرات على التركيب الكيميائي للدماغ - قد يكون لها آثار جانبية نفسية أخرى.

ولكن كما تظهر تجربة الدكتور هيل مع مضادات الهيستامين، فإن الهرمونات أو أدوية الأمراض العقلية ليست وحدها التي يمكنها تغيير طريقة تفكيرنا وشعورنا.

يأخذ واحد من كل عشرة أشخاص في المملكة المتحدة ممن تزيد أعمارهم عن 65 عامًا ثمانية أدوية مختلفة كل أسبوع، وتظهر الدراسات أنه كلما تناولت أدوية أكثر، زادت احتمالية تغيير مزاجك.

أظهرت دراسة أجريت عام 2018 تبحث في أكثر من 200 دواء مع آثار جانبية محتملة لتغيير المزاج أن 15 % من البالغين الذين تناولوا ثلاثة أو أكثر من الأدوية يعانون من الاكتئاب.

29406216-0-_Kaat_Zoetekouw_Stocksy_United_Adam_Voorhes_gallery_stock_Getty_-a-33_1591710404439

من بين الأدوية التي لديها القدرة على تغيير أذهاننا وحالاتنا المزاجية هي علاجات الربو وأدوية حرقة المعدة والمضادات الحيوية والستاتين وحتى مسكنات الألم الشائعة الموجودة في منازل معظم الناس مثل: الباراسيتامول.

الباراسيتامول يقلل من شعور التعاطف مع الآخرين
 

في العام الماضي، لاحظت دراسة في مجلة Frontiers in Psychology أن الباراسيتامول يقلل من مشاعر التعاطف أو الفرح استجابة للسعادة التي يعيشها الأشخاص الآخرون.

وقال دومينيك ميشكوفسكي، عالم النفس الذي قاد البحث في جامعة أوهايو، إن الباراسيتامول يقلل من شعور التعاطف مع الآخرين رغم أن هذا الشعور بالفرح لنجاح شخص آخر مهم للغاية إنه محرك لبناء العلاقات والتقارب مع الآخرين."

وقال دومينيك "هذه التغييرات تحدث في الحياة الواقعية وكذلك في المختبر وتلقيت الكثير من رسائل البريد الإلكتروني التي تقول "كنت أتناول الباراسيتامول لفترة طويلة، وأشعر أيضًا أنني أعاني من فقدان التعاطف بالفعل ".وأوضح أن كثير من الحالات وجدت أن مسكنات الألم تغير شخصية الإنسان، ليصبح أكثر قسوة في مشاعره.

وهذا لا يعني أن الأدوية سوف تحولك إلى مريض نفسي، لكن أغلب النشرات التحذيرية لمسكنات الألم لا تشير إلى مثل هذه التأثيرات على المريض الذي يتنازلها.

قالت الدكتورة بياتريس جولومب ، أستاذة الطب الباطني في جامعة كاليفورنيا في سان دييغو ، أن الأدوية المخفضة للكوليسترول المقللة لخطر الإصابة بأمراض القلب، يمكن أن تزيد العدوانية عند المريض.

 وأوضحت " لقد شاهدت المرضى يتحولون إلى أشخاص أكثر عصبية وحدة واضطراب بين عشية وضحاها، على الرغم من أن التغييرات الأكثر حدة يبدو أنها تحدث في الرجال، إلا أن بحثها يظهر أن النساء بعد سن اليأس الذين يتناولون العقاقير المخفضة للكوليسترول هم أكثر عرضة لمستويات متزايدة من العدوانية.

والسبب وراء عدم إدراكنا لتأثير هذه الأدوية على الحالة المزاجية لدينا يرجع في إلى سوء فهم للمصطلح الشامل "الآثار الجانبية".

يقول جيف دورسو، وهو طبيب نفسي أظهرت دراسته لعام 2015 أن الباراسيتامول يقلل من المشاعر الإيجابية والسلبية على حد سواء، هو وزملاؤه يصفونه بأنه "دواء فوضوي",

وأوضح: "يعبر الباراسيتامول حاجز الدم في الدماغ ويؤثر على نشاط الدماغ إنه متاح بدون وصفة طبية لأن له تأثيرات خفيفة وموثوقة، لكننا في الواقع ليس لدينا فهم كبير للآليات التي يعمل من خلالها لتخفيف الألم. "

29405630-0-image-a-34_1591710443599

قائمة الأدوية وتأثيراتها الشائعة على الدماغ
 

حبوب حرقة المعدة

من بين الأدوية الأكثر استخدامًا في العالم، تم ربط مثبطات مضخة البروتون المستخدمة لعلاج حرقة المعدة والارتجاع الحمضي بزيادة خطر الإصابة بالاكتئاب ، خاصة بين كبار السن إنها تتداخل مع امتصاص فيتامين ب 12 ، وهو مادة مغذية تنتج مواد كيميائية تؤثر على تفكيرنا.

أدوية الربو والتهاب المفاصل الكورتيكوستيرويدات
 

تأثيرها القوي المضاد للالتهابات يعالج الربو والحساسية والتهاب المفاصل الروماتويدي لكنها يمكن أن تسبب أيضًا الاكتئاب والهوس واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه لأنها تعمل على مناطق الدماغ التي تنظم السيروتونين والدوبامين - هرمونات "السعادة".

أدوية باركنسون
 

أظهرت دراسة أجريت عام 2010 أن 17 % من الأشخاص الذين يستخدمون منبهات الدوبامين لعلاج الاهتزاز والأعراض الجسدية الأخرى لمرض باركنسون - يعانون من "اضطراب التحكم في الاندفاع"، من التسوق المفرط إلى الحوافز الجنسية التي لا يمكن السيطرة عليها.

المضادات الحيوية
 

يمكن أن يؤدي الإفراط في استخدام المضادات الحيوية إلى جعلها أقل فعالية في علاج العدوى - وقد ربطت مراجعة عام 2015 للسجلات الطبية في المملكة المتحدة الدورات المتكررة للمضادات الحيوية بزيادة القلق والاكتئاب يعتقد أن هذا قد يكون بسبب تأثيرها على البكتيريا الموجودة في أمعائنا ، والتي تتفاعل مع كيمياء الدماغ.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة