أوروبا تصنع جيشا من الأطباء لمواجهة "موجة كورونا الثانية".. المفوضية تتكفل بنقل الطاقم الطبى عبر الحدود.. وإيطاليا تدرب الطلاب على المهام الأقل مسئولية.. وتنتظر زيادة فى أطباء التخدير.. ودورات مكثفة فى هولندا

الإثنين، 22 يونيو 2020 06:30 م
أوروبا تصنع جيشا من الأطباء لمواجهة "موجة كورونا الثانية".. المفوضية تتكفل بنقل الطاقم الطبى عبر الحدود.. وإيطاليا تدرب الطلاب على المهام الأقل مسئولية.. وتنتظر زيادة فى أطباء التخدير.. ودورات مكثفة فى هولندا بعض الدول الأوروبية تستعد لموجة ثانية من كورونا
كتبت: هناء أبو العز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يخفف الأوروبيون حاليًا من الإجراءات والقيود المتخذة كتدابير ضد وباء كورونا، لكن  المستشفيات تستعد بالفعل للموجة التالية من العدوى.

ويحاول بعض المتخصصين في العناية المركزة تعيين موظفين دائمين، والبعض الآخر يريد إنشاء "جيش" من المهنيين الطبيين المتطوعين الذين سيكونون مستعدين للظهور حيث يحتاجون للعمل في عنابر مرضية خطيرة.
 
 
وتدرس الدول الأوروبية دورات مكثفة حول كيفية إدارة مرضى COVID-19 وتبحث الآن عن طرق لإعادة تدريب الممرضين والموظفين لتجنب نقصهم إذا كانت هناك موجة ثانية من فيروسات كورونا.
 
 
وقال موريسيو تشكوني الرئيس المنتخب للجمعية الأوروبية للعناية المركزة  فى تصريح نقلته صحيفة سكاي اليونانية "نحتاج إلى جيش من الرعاية الصحية" ، وهو يجمع أطباء من جميع أنحاء العالم يعملون في أجنحة مع مرضى يعانون من أمراض خطيرة.
 
 
ويقول شكوني ، الذي يرأس وحدة العناية المركزة في مستشفى هيومانيتاس في ميلانو ، إن الطاقم الطبي بحاجة إلى أن يكون أكثر مرونة، وإذا كانت هناك موجة كبيرة أخرى ، يجب أن نكون مستعدين لتطوير الأطباء والممرضات من المناطق المجاورة داخل إيطاليا، مشيرًا إلى أن ذلك لم يحدث كثيرا في الموجة الأولى .
 
 
وأشار شكونى إلى أنه تم اكتشاف  العديد من البلدان غير مستعدة لوباء COVID-19 في مارس وأبريل ، وتم تدريب الأطباء على عجل للعمل مع المرضى المصابين بأمراض خطيرة واستبدال أولئك الذين مرضوا.
 
 

كما تم تجنيد بعض الطلاب للتدريب على يد الأطباء ، بالإضافة إلى الأطباء المتقاعدين لمساعدة وحدات العناية المركزة حيث لم يكن أطباء المستشفى بأى حال من الأحوال كافين وقام البعض ببناء مستشفيات جديدة

ومع ذلك ، لا تزال هناك مشاكل وعيوب، على حسب قول شكونى موضحًا: قد تحتاج إيطاليا ، على سبيل المثال ، إلى زيادة عدد أطباء التخدير وأطباء العناية المركزة بنسبة 50٪.

وفى جميع أنحاء أوروبا ، تعيد المستشفيات تعليم الجراحين وأطباء القلب والممرضات من الأقسام الأخرى وتحويلهم إلى وحدات العناية المركزة عند الضرورة.

 

ويقول جوزيف كيستسيوجلو ، رئيس الجمعية الأوروبية للعناية المركزة ورئيس قسم العناية المركزة فى المركز الطبى بجامعة أوتريخت بهولندا ، أن العديد منهم تلقوا دورات مكثفة حول كيفية إدارة مرضى COVID-19.

وقال أيضًا:منحناهم وظائف بأقل مسؤولية مثل غسل المرضى والسيطرة على رئتيهم أو تشخيصهم بناء على نتائج الأشعة السينية.

 

واضاف أن اخصائيى العناية المركزة يواصلون العمل الاكثر حساسية مثل ادارة المرضى المنببين وتنظيم التهوية الميكانيكية ".

 

فيما قامت المفوضية الأوروبية بتمويل عمليات نقل الطاقم الطبى عبر الحدود إلى البلدان الأكثر تضرراً فى ذروة أزمة كورونا، وفى أبريل ، تم إرسال مجموعات من "الأطباء الطيارين" من النرويج ورومانيا إلى إيطاليا.

ومع ذلك ، فشلت التجربة فى حشد الكثير من الدعم ، وقال تشيكونى أن انتقال الأطباء من دولة إلى أخرى "يجب أن يكون خيارًا وليس الخيار الأول" ، لأن حواجز اللغة قد تجعلهم أقل فعالية.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة