السوق السوداء لامتحانات الثانوية العامة.. "اليوم السابع" يكشف بالدلائل كواليس نصب صفحات "شاومينج" على الطلاب.. أسعار الأجوبة المزعومة تبدأ من 500 جنيه حتى 2000 جنيه لكل مادة.. الدفع بكروت الشحن والنهاية "بلوك"

الجمعة، 19 يونيو 2020 10:30 ص
السوق السوداء لامتحانات الثانوية العامة.. "اليوم السابع" يكشف بالدلائل كواليس نصب صفحات "شاومينج" على الطلاب.. أسعار الأجوبة المزعومة تبدأ من 500 جنيه حتى 2000 جنيه لكل مادة.. الدفع بكروت الشحن والنهاية "بلوك"
تحقيق محمد سعودى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قبل 48 ساعة من انطلاق مارثون الثانوية العامة، تروج العديد من صفحات الغش الإلكترونى خاصة تلك الصفحات التى تحمل اسم "شاومينج بيغشش ثانوية عامة" إلى تسريب امتحانات الثانوية العامة بمقابل مادى، بهدف النصب على الطلاب، حيث وضعت هذه الصفحات أسعارا متفاوتة، حسب المدة الزمنية التى تسبق اختبار المادة التى يمتحن فيها الطلاب.

1
 إحدى صفحات شاومينج
 

"شاومينج" ينصب على الطلاب

وتبدأ هذه الصفحات باستغلال طلاب الثانوية العامة والنصب عليهم من خلال "منشورات" تشاركها على مواقع التواصل الاجتماعى، زاعمة أنها تمتلك أسئلة الامتحانات والأجوبة، حيث توهم الطلاب بأن الأجوبة على أسئلة الامتحانات تكون دقيقة بنسبة مليون فى المئة، لكن الأسبقية بالحجز.

وتفاوتت أسعار أسئلة الامتحانات وأجوبتها حيث تبدأ من 500 جنيه حتى 2000 جنيه لكل مادة، ويكون تسليم المقابل المادى من الطالب إلى هذه الصفحات عن طريق إرسال كروت شحن بهذه القيمة، وبعد ذلك لا يجد الطالب ما حلم به سوى "البلوك" من الصفحة، بعدما تتم عملية النصب بنجاح.

Capture

وكتبت إحدى صفحات الغش الإلكترونى، تحمل اسم "شاومينج بيغشش الثانوية العامة 2020"، على موقع "فيس بوك" منذ ساعات "3 ثانوى نجهز كده بقا ونركز مع بعض.. فيه حاجات من الامتحان نزلت.. والناس اللى فى الجروب عارفة بكدة.. باقى أماكن محدودة.. الناس اللى لسه مدخلتش الجروب.. تبعتلنا على رسايل الصفحة.. ملحوظة مالناش أى صفحات تانية وغير مسئولين عن أى صفحة تانية تشبه أسمنا".

وفي يوم 15 يونيو الجارى، كتبت الصفحة ذاتها تروج إلى عمليات النصب التى تجريها على الطلاب "مجموعات الواتس القديمة.. اكتملت.. وبما أن فى ناس كتير.. عملنا مجموعات جديدة.. كلمونى على رسايل الصفحة عشان نضيفكوا.. معادنا يوم 20".

2
 

كواليس عمليات النصب

وفى هذا الصدد، خاض "اليوم السابع" تجربة مع "شاومينج بيغشش الثانوية العامة 2020"، من أجل معرفة كواليس النصب على طلاب الثانوية العامة وكيفية إتمام عمليات النصب حتى النهاية، حيث تواصلنا مع الصفحة عبر خدمة رسائل "فيس بوك"، وبمجرد السؤال عن الجروب الذى تروج له الصفحة فى منشوراتها، رد الأدمن قائلا "الحجز للواتس مفتوح لو عايز الامتحان قبل دخول اللجنة بـ7 ساعات بمبلغ 500 جنيه.. لو عايز الامتحان قبل دخول اللجنة بـ12 ساعة بـ ألف جنيه.. لو عايز قبل الامتحان بيوم بمبلغ 2000 جنيه".

1
 

وعن الوسيلة التى من خلالها يتم تسليم المبلغ المراد من الطالب، قال أدمن صفحة "شاومينج بيغشش الثانوية العامة 2020"، عبر الرسائل أيضا "الدفع يكون بكروت الشحن.. هتجيب الكروت وتصورها وتبعتها هنا".

2

أما بالنسبة للضمانات عن مدى صحة أسئلة الامتحانات والأجوبة، زعم الأدمن قائلا "لو لقيت سؤال غلط هتاخد فلوسك تاني"، مضيفا "إحنا مش هنجبرك على حاجة.. الامتحانات بتبقى معانا هيا نموذج الإجابة بتاع كل امتحان، والاحتياطى بتاعه قبل دخول اللجنة بـ12 ساعة بيكون معك الامتحان، والدخول على الجروب بعد الدفع مباشر على لطول.. بس بمجرد أما تخش الجروب تضمن أنك هتقفل الامتحانات بنسبه مليون فى المية".

3
 

"البلوك" بعد إرسال كروت الشحن

لكن أحد الضحايا أكد على الصفحة ذاتها العام الماضى، أنه منح الصفحة كروت شحن بمبلغ 2200 جنيه، وبعد ذلك تم حظره نهائيا من الصفحات، ففى مايو 2019، أكد عدد من ضحايا النصب فى خاصية التعليقات أنهم تعرضوا بالفعل للنصب والاحتيال من الصفحة، حيث قال أحد المتابعين "نصاب.. ياريت تعملوا إبلاغ عن الصفحة لأنه نصاب وحرامى بعد ما شحنت كروت 2200 جنيه، عملى بلوك على كل الصفحات ربنا ينتقم منه وحسبى الله ونعم الوكيل.. ياريت محدش يصدق النصاب ده وحظروا كل معارفكم وشير على نطاق واسع حتى لا يخدع أحد".

 
 5
 

 

 

7
 

 

 8
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة