أكرم القصاص - علا الشافعي

نص بيضحك والتانى زعلان.. الضاحك البرىء يونس شلبى كوميديان هزمه المرض

الجمعة، 19 يونيو 2020 10:00 ص
نص بيضحك والتانى زعلان.. الضاحك البرىء يونس شلبى كوميديان هزمه المرض الفنان يونس شلبى
زينب عبداللاه

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أضحكونا وامتلأت حياتهم بالدموع والأحزان، أخفوا آلامهم وهمومهم ليرسموا البسمة على وجوه الملايين على مر الأجيال، تحملوا ما لا يتحمله بشر ليؤدى كل منهم رسالته ويبدع فناً يمتع الملايين، وحين زاد عليهم الألم والهموم انسحبوا بعيداً عن الأضواء ليتألموا وحدهم.

هكذا عانى عدد من نجوم الكوميديا من قسوة الحياة التى ملأوها ضحكاً وسخرية وعانوا من عذابها ما أخفوه عن جمهورهم وتجرعوه بعيدا ً عن الأضواء.

ومن بين هؤلاء النجوم الفنان الضاحك البرىء يونس شلبى الذى رسم البسمة على وجوه الكبار والصغار فى كل ما قدمه من أعمال وشخصيات.. منصور ابن النظر فى مدرسة المشاغبين، وعاطف السكرى فى العيال كبرت، وبوجى فى مسلسل الأطفال الشهير بوجى وطمطم، وغيرها عشرات الأفلام والمسرحيات والمسلسلات.

ورغم فيض الضحك والسعادة الذى يصاحب كل مشاهد يونس شلبى وتستدعيه صورته عاش الفنان الكوميدى أحزاناً وأآلاماً كثيرة أخفاها وراء ابتسامته البرئية وطلته الطيبة، كما عانت أسرته كثير من الأحزان والمصاعب.

36038-يونس-شلبى-(5)
 
وفى حوار لليوم السابع مع أرملته سيدة وابنته دعاء تحدثتا عن معاناة وأحزان يونس شلبى، الذى عاش اليتم فى سن 3 سنوات.

ولد يونس شلبى فى 30 مايو 1941 بمدينة المنصورة، وهو أخ وحيد على شقيقتين هو أصغرهما، وكان والده تاجرا كبيرا فى بورصة القطن وخسر أمواله ومات حزناً ليترك زوجته شابة ومعها ابنتان فى عمر 15 و17 عاما، بينما لم يتجاوز عمر ابنه يونس 3 سنوات.

32456-يونس-شلبى-(1)
 

تزوجت شقيقتا يونس شلبى وعاشت الأم مع ابنها، وبعد حصوله على الثانوية العامة فى المنصورة انتقلت معه ليعيشان بالقاهرة بعد التحاقه بكلية التجارة جامعة عين شمس، وكانت مواهبه الفنية ظهرت فى فرق التمثيل بالمدرسة والجامعة.

وكان الفنان يونس شلبى يعمل خلال فترة دراسته الجامعية فى الحسابات بمستشفى أبوالريش وبجامعة عين شمس، لينفق على نفسه ويساعد والدته على أعباء الحياة، كما أشارت أرملته.

53919-يونس-شلبى-(2)
 
وبعد حصوله على بكالوريوس التجارة التحق يونس شلبى بمعهد الفنون المسرحية وتعرف على حسن مصطفى وعادل إمام وسعيد صالح وأحمد زكى وهادى الجيار وبدأ مشوار الفن، وشارك فى بدايته بأدوار صغيرة فى بعض الأفلام، لكن بدأت شهرته مع مدرسة المشاغبين أوائل السبعينيات، وشارك فى العديد من الأعمال وتحسنت أحواله المادية.

وبسبب ارتباطه الشديد بوالدته وحرصه على أن يجد زوجة ترعاها تأخر يونس شلبى فى الزواج حتى وصل لسن 45 عاما، وبعدها تزوج من قريبته وأقام حفل زفاف حضره كل نجوم الفن.

وبعد زواجه أنجب أبنائه شيماء وعمر ودعاء وهاجر وسارة وأمينة.

أصيب يونس شلبى بمرض السكر فى سن 30 عاما، وبعد زواجه وتألقه الفنى بدأت رحلة شقائه معاناته مع المرض عام 1994 أثناء عرض مسرحية فلاح فى مدرسة البنات، حيث بدأت تظهر عليه مضاعفات السكر، أصيب بغرغرينة فى إصبع قدمه، وأزمات بسبب ضيق الشرايين، وأجرى أكثر من جراحة زرع شرايين فى ساقيه، وفى عام 1995 ماتت أمه فكانت أكبر أزمة فى حياته، وبعدها تدهورت حالته الصحية والنفسية، وأصيب بجلطات فى القلب والمخ وأجرى عمليتين قلب مفتوح، وأنفق مبالغ كبيرة على علاجه.

71113-يونس-شلبى-(4)
يونس شلبى
 
71113-يونس-شلبى-(4)
يونس شلبى مع أبنائه

ورغم تدهور حالته الصحية ظل يونس شلبى يعمل ويشارك فى بعض الأعمال الفنية كلما استطاع، وشارك فى مسلسل مع الفنان سمير غانم، كما شارك فى مشاهد قليلة فى فيلم طيور الظلام مع عادل إمام، وبعض مسرحيات الأطفال.

وفى لقاء تليفزيونى نادر ظهر الفنان يونس شلبى فى المرحلة الأخيرة من حياته وقد بدت عليه بوضوح آثار المرض والجلطة التى تسببت له فى شلل نصفى يحاول أن يبدو متماسكا ليطمئن جمهوره على صحته بعد إجراء عدة جراحات منها عمليتان قلب مفتوح، لكن باءت محاولته بالفشل فانطلقت دموعه كطفل صغير وهو يتحدث عن مساعدة وزارة الثقافة ونقابة الفنانين له فى العلاج.

وفى هذا اللقاء الذى ربما لم يره الكثيرون قال الفنان الراحل فى رده عن سؤال، هل يسأل عنك الأصدقاء من الوسط الفنى، إن الفنانين سعيد صالح وحسن مصطفى يسألان عنه دائما، وأنه ليس حزينا أو غاضبا من زملائه الذين لا يسألون عنه قائلا: "مش زعلان من حد أنا عاذرهم أكيد عندهم شغل، وإحنا فى زمن صعب وكل واحد عنده مسئوليات"، وختم حديثه قائلا: "متشكرين لكل اللى جالى وكل اللى مجاليش".

وقبل وفاته أوصى يونس شلبى زوجته بتعليم أبنائه، وفارق الحياة فى نوفمبر 2007، وكانت شيماء أكبر أبنائه فى الفرقة الثانية بكلية التجارة، وأصغرهم فى الصف الرابع الابتدائى، ولم يترك الفنان الكوميدى لأسرته أى عائد سوى معاش شهرى لا يتجاوز 2300 جنيه وعانت أسرته وزوجته وأبنائه معاناة كبيرة بعد وفاته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة