وكيل "الصحة" بالغربية لليوم السابع: الأطقم الطبية تبذل مجهودا كبيرا فى محاربة كورونا.. تنسيق بين مستشفيات المحافظة لتبادل الحالات.. 14 مريض غسيل كلوى مصابون بالفيروس ويتلقون العلاج والرعاية بمستشفى كفر الزيات

الخميس، 18 يونيو 2020 09:00 ص
وكيل "الصحة" بالغربية لليوم السابع: الأطقم الطبية تبذل مجهودا كبيرا فى محاربة كورونا.. تنسيق بين مستشفيات المحافظة لتبادل الحالات..  14 مريض غسيل كلوى مصابون بالفيروس ويتلقون العلاج والرعاية بمستشفى كفر الزيات وكيل صحة الغربية والاطقم الطبية وفيروس كورونا
الغربية محمد طارق

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عبد الناصر حميدة وكيل وزارة الصحة بمحافظة الغربية، إن الوضع فى هذه المرحلة من أخطر المراحل التى يعيشها الطاقم الطبى فى جميع أنحاء العالم وليست جمهورية مصر العربية فقط، نظرا للانتشار الكبير لفيروس كورونا، مضيفا أن تضحيات وإصرار الطاقم الطبى داخل مستشفيات العزل المختلفة للانتصار على الوباء لابد وأن تخلد فى ذاكرة التاريخ، مؤكدا أن أطباء الغربية يشنون ملحمة على أرض الواقع بعد ارتفاع الحالات منذ بداية استقبال الحالة والاشتباه بها وحتى تعافيها وخروجها من العزل.

وأضاف وكيل الوزارة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن الحالات فى مستشفيات الغربية تحتاج إلى عمل شاق من الأطباء، بالإضافة إلى استهلاك كمية كبيرة من الأوكسجين والأدوية والرعاية الطبية الكاملة حسب تطور الحالة، مؤكدا أنه يوجد تعاون كبير بين إسعاف المحافظة فى نقل الحالات من المنازل إلى المستشفيات، ومن مستشفيات إلى مستشفيات أخرى، مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية للحفاظ على أنفسهم.

وأوضح أنه يوجد بعض المستشفيات تم تخصيصها كمستشفيات عزل للمصابين بفيروس كورونا فقط مثل " مستشفى كفر الزيات العام، مستشفى حميات طنطا، مستشفى صدر طنطا، مستشفى حميات المحلة، مستشفى صدر المحلة، مستشفى حميات زفتي، مستشفى حميات بسيون ، مستشفى حميات كفر الزيات".

وأشار إلى أنه بالتنسيق مع محافظة الغربية تم تخصيص رقم ساخن للربط بين المواطنين وتلك المستشفيات عن طريق رقم 15573، يعمل على مدار 24 ساعة، ويوجد فريق من الأطباء لتلقى كافة البلاغات والاستفسارات من المواطنين وتوجيه الحالات التى تحتاج إلى تدخل فورى إلى المستشفيات التى يوجد بها أماكن، وعند توجيه الحالة يتم استقبالها بقسم الاستقبال وقياس درجة الحرارة وأخذ عينة دم لإجراء تحاليل كما يتم إجراء أشعة على الصدر وإذا ثبت الاشتباه فى الحالة يتم عزلها وإعطائها العلاج المناسب.

وتابع: صدرت تعليمات مشددة لجميع مديرى المستشفيات بعدم صرف الحالات وتحويلها إلى مستشفيات أخرى إلا بعد الرجوع إلى غرفة عمليات المديرية، وتقوم المديرية بالتنسيق بين المستشفيات وبعضها البعض طبقا لتشخيص حالة واحتياجات المريض.

وأضاف أن عدد المتعافين من جميع مراكز ومدن محافظة الغربية حتى اليوم ومنذ بداية الجائحة، وصل إلى 1300 حالة وهى نسبة كبيرة طبقا المحافظات الأخرى والتى تمثل 65% من إجمالى الحالات ، كما تم صرف علاج لعدد 761 حالة ايجابية بالعزل المنزلي، كما تم صرف حقائب للمخالطين لعدد 2863 من المخالطين للحالات الإيجابية وذلك بعد رصدهم من قبل حملات الطب الوقائي.

وأوضح بالنسبة للقرى المعزولة تم فى بداية انتشار الفيروس وتسجيل حالات داخل المحافظة، ثم عزل مجموعة من القرى بالتنسيق بين رؤساء المدن ومديرية أمن الغربية - فرض كردون أمنى مع توفير جميع احتياجاتهم بالتنسيق مع مديرية التموين بالغربية، كما قامت حملات الطب الوقائى بحصر المخالطين حتى سجلت تلك القرى صفر إصابات، مشيرا إلى أن كل ما نحتاجه هو ارتداء الكمامة واستخدام أدوات التعقيم والتطهير والبعد عن أماكن الزحام والتجمعات.

وأكد أن قوة الفيروس ضعيفة والدليل ظهور حالات كثيرة لم تظهر عليها أعراض، وأن السبب الرئيسى فى اتقاء الفيروس هو ارتداء الكمامات.

وتابع: "يوجد تنسيق كامل بين مديرية الصحة وفرع هيئة التأمين الصحى وجامعة طنطا، وذلك من خلال اللجنة العليا لإدارة الأزمات بالمحافظة، وتم اتخاذ قرارات كثيرة منها " التنسيق بين المستشفيات ، تبادل الحالات ، قيام جامعة طنطا باستقبال حالات الطوارئ" حتى يقل عبء حالات الطوارئ على المستشفيات التى تتعامل مع حالات كورونا.

وأضاف تم عقد أكثر من اجتماع للاستعداد لامتحانات الثانوية العامة بين جميع الأجهزة التنفيذية ، وذلك لإعداد اللجان التى يجرى بها الامتحان، وسنقوم بالآتى "توفير أجهزة قياس درجات الحرارة فى جميع اللجان مع توفير طبيب مقيم بكل لجنة، توفير المطهرات خارج اللجان، التأكد من التهوية السليمة ، رفع درجة الاستعداد بالمستشفيات لاستقبال أى حالات للطلاب، تشكيل لجنة للكشف على الطلاب وأخذ العينة اللازمة للتأكد من ضرورة الذهاب إلى المستشفى من عدمة".

وأوضح نقوم بجولات مفاجئة بالاشتراك مع الرقابة الإدارية على مستشفيات العزل للتأكد من جهازيتها والعمل بها على أكمل وجه ، وتم رصد العديد من المخالفات منها غياب الأطباء ولكن بإعداد قليلة عن الفترات الماضية ، وتم اخذ الإجراءات القانونية، كما تم تخصيص قسم الغسيل الكلوى لعلاج حالات الغسيل التى تعانى من الإصابة بفيروس كورونا، وعددهم 14 مريض ، كما تم تخصيص مداخل ومخارج مخصصة لباقى الحالات فى جميع المستشفيات حتى يكونوا فى أمان بعيد عن الحالات المصابة.

وتابع نستعد حاليا لاستقبال متبرعين البلازما من أبناء المحافظة المتعافين والمحافظات المجاورة عن طريق تخصيص مركز للتبرع بالبلازما ضمن 5 مراكز على مستوى الجمهورية ، ولكن يتم حاليا تدريب الكوادر الطبية على سحب العينات وسنقوم خلال الأيام المقبلة بتفعيل المركز لاستقبال المتبرعين.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة