أكرم القصاص - علا الشافعي

من غرف النزلاء للمطاعم واللوبى.. ماذا يتغير فى تصميم الفنادق بعد كورونا؟

الخميس، 18 يونيو 2020 02:00 م
من غرف النزلاء للمطاعم واللوبى.. ماذا يتغير فى تصميم الفنادق بعد كورونا؟ فندق ـ أرشيفية
منة الله حمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في ضوء جائحة الفيروس التاجي، تخطط الفنادق لتغييرات كبيرة في الهندسة المعمارية والتصميم،ستشمل إقامة الفندق في المستقبل غير البعيد أنظمة لا تعمل باللمس، ومساحات متعددة الوظائف، وغرف مؤتمرات تفتح على الهواء الطلق.

518
فنادق عالمية

 

يتفق الخبراء على أنه من المرجح أن يتم استبدال الصالات الرياضية بعروض اللياقة البدنية في الغرفة، حتى أن أحد الخبراء توقعوا أن يتم طلب معدات الصالة الرياضية للغرف الخاصة مثل خدمة الغرف، وفقًا لموقع" businessinsider" الأمريكى الذى تحدث مع نحو 12 من مصممى ومهندسى الضيافة لفهم الطرق التى سيتغير بها تصميم الفنادق بعد الوباء.

وأشار الموقع إلى أن مصممو الفنادق والمهندسون المعماريون يقومون بإعادة صياغة المشاريع الحالية وبدء مشاريع جديدة مع التركيز على أنظمة التواصل الاجتماعي الخالية من الاتصال المباشر، وهذا يعني أننا يمكن أن نتوقع رؤية تغييرات أساسية في مساحات الاجتماعات والفنادق وغرف الضيوف وخيارات الأطعمة والمشروبات في الفنادق.

ويقول مصممو الضيافة إن اسم اللعبة هو المرونة، إنهم يعملون على إنشاء مساحات يمكن أن تتطور مع حقائق الصحة العامة وكذلك مع احتياجات وتفضيلات الضيوف، حيث قال توم إيتو مدير شركة "جينسلر": " لا أعتقد أن فكرة الصحة والسلامة كلها ستختفي".

 

مناطق تسجيل الوصول: محسنة لتجربة عدم الاتصال

كانت مناطق تسجيل الوصول في الفندق تاريخياً واحدة من أولى نقاط الاتصال البشري بين الضيوف والموظفين.

من المحتمل أن يتغير ذلك، قال شاي لام المدير التنفيذي والاستوديو الإبداعي لشركة” TPG Architecture” ، وهي شركة تصميم مقرها نيويورك ومعروفة بالضيافة والتجزئة والرعاية الصحية والتصميم التجاري الآخر": ستنتهي أيام تسجيل الوصول وجهًا لوجه للضيوف الذين يختارون استخدام خيارات الاتصال بدون تلامس في كل مرة، سيتم الآن دمج تقنيات تسجيل الوصول مع هواتف الضيوف.

وكما قالت كريستا نينيفاجى مؤسس شركة" K and Co" للتصميم الداخلي ومقرها مانهاتن : "تتبنى أعلام الفنادق إجراءات تسجيل الوصول عبر الهاتف المحمول أو الظاهري منذ سنوات، يبدو أن هذا قد يكون الوقت المناسب للضيوف للتعود على لهذا كقاعدة لتخفيف الخطوط أو الازدحام في الاستقبال ".

ردهات: إعادة تصميم لتعدد الوظائف

الهدف الرئيسي لتصميم الردهة الجديدة هو خلق مساحات متعددة الأغراض، وقال إيتو "ما نقوم به هو بناء المرونة في المساحات، وبالتالي المساحات التي يمكن أن تتحول بمرور الوقت، يمكننا إنشاء مساحات لوبي مع أنواع مختلفة من مجموعات الجلوس، لذا فإن الأمر يتعلق بتوفير تلك الخيارات خفيفة الوزن وسهلة الحركة، حتى عندما تبدأ الأشياء في التطور، يمكننا البدء في دمج هذه المساحات معًا."

 

صووور 1
مناطق استقبال السائحين

"بالت"  هي مجموعة تصميم مقرها في لوس أنجلوس تعمل حاليًا مع ثلاثة من فنادق ماريوت - AC Marriott" Bridgewater، New Jersey"؛ "فندق إليمنت ماريوت وود-ريدج"، "نيو جيرسي" و" AC Marriott San Diego" - لتنفيذ تصميم الاستجابة للفيروسات التاجية، يؤكد رئيس الشركة ومؤسسها جون سوفيو، على فكرة إعداد تشكيلات لوبي مرنة من خلال الأثاث.

وقال سوفيو "نحن لسنا مهتمين بتقسيم الناس بأجهزة خانقة مثل الأقنعة والشاشات العملاقة"، وبدلاً من ذلك، فهو يفضل الخيارات الأكثر دقة والأكثر إثارة للاهتمام، مثل أرفف الكتب التي تحتوي على أشياء مقابل جدار شاشة عادي".

لمنع الاختناقات وتقليل نقاط الاتصال البشري، تخطط شركة" Build" أيضًا لإنشاء لافتات جديدة في جميع أنحاء أماكن الردهة وخارجها، فكر في علامات أرضية لتشجيع الناس على إبقاء ستة أقدام متباعدة وخطوط رسومية مثل الأسهم لقيادة الضيوف بأمان داخل المساحة وحولها وخارجها.

قال سوفيو أن جميع علامات التشتيت الاجتماعي الجديدة سيتم تمييزها لتتناسب مع ألوان الفندق وحروفه ورسوماته: "سنجعلها مثيرة للاهتمام وأقل تشتيتًا قدر الإمكان أثناء تشغيلها بأمان."

2
اللوبي داخل الفنادق الكبرى

 

غرف النزلاء و "النظافة"

قد تكون غرف الضيوف هي الجزء الوحيد الأكثر أهمية الذي يجب مراعاته في إعادة تصميم فندق COVID-19 الرائع،

كما قال" Ito": "في الأماكن العامة لديك خيار المكان الذي تريد الذهاب إليه، والمكان الذي تريد الجلوس فيه، الشاغل الرئيسي الآن هو غرفة الضيوف، يعيد "Gensler" التفكير في تصميم غرفة الضيوف ليشمل مؤشرات واضحة للنظافة دون تقديم شكل ومظهر سريري، قد يعني هذا أسطحًا أكثر صلابة وأقل سطوحًا مسامية.

قال "سوفيو" أنه في حين أن "بعض الناس يقولون لا للسجاد"، فإن شركته تبحث عن سجادة مضادة للميكروبات، وقال إن المفتاح هو العثور على مادة آمنة ومرضية من الناحية الجمالية.

5ee62af41918247e8549f306
مصممة للهندسة الفندقية

 

تؤكد شركة" Build" أيضًا على التصميمات التي تعمل بدون استخدام اليدين والتي تقلل من نقاط الاتصال في المداخل وعند تنشيط السباكة، وقال سوفيو: "نقوم بتصميم سحب القدم الخاصة بنا ليتم تثبيتها على الأبواب الحالية حتى يتمكن الناس من تجنب لمس مقابض الأبواب عند فتحها".

وقال نينيفاجي:"معظم أبواب غرف الفنادق مفعلة بالفعل بالبطاقة، ما مدى صعوبة إضافة مزلاج أوتوماتيكي أيضًا حتى يفتح الباب عندما تدخل ببطاقة المفاتيح المطهرة؟"

أبعد من ذلك ، سوف يرغب الضيوف في رؤية بعض الأدلة المرئية على أن صحتهم محمية، يعمل المصممون على حلول جذابة على شاشة واضحة، بدلاً من دس الأجهزة مثل أضواء الأشعة فوق البنفسجية بعيدًا عن الأنظار.

"كنا نعتقد أن رؤية الناس ينظفون الأشياء يجب أن تكون غير مرئية، لكنك الآن تريد أن تجعلهم في المقدمة".

 

أنظمة ترشيح الهواء من العيار الثقيل باعتبارها رفاهية جديدة

من المحتمل أن يؤثر الوباء على الاعتبارات التي تدخل في أنظمة تدفق الهواء في بناء الفنادق.

قال نينيفاجي: "يمكن تصميم أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء "HVAC" بشكل أفضل للحد من كمية الهواء المشترك في الغرفة، ربما من المقبول السماح لمبانينا بالتنفس أكثر وعدم عزلها إلى درجة الجو بارد مثلج في يوليو أو أن يكون حارًا في يناير".

4
 

أماكن الاجتماعات وغرف الاجتماعات

يتفق كل من شولتز وإيتو على أن المرونة ستكون المبدأ الأساسي لتصميم غرفة الاجتماعات.

قال إيتسو من شركة Gensler : أن فكرة دخول 1000 شخص إلى الغرفة لا تبدو جذابة للغاية في الوقت الحالي، ويرى "Ito" أيضًا دفعة نحو المساحات التي يمكن أن تفتح في الهواء الطلق، وهو اتجاه يتجلى في فندق" San Luis Obispo" الجديد للمجموعة في ساحل كاليفورنيا المركزي، حيث توجد العديد من المناطق الخارجية للاستخدام على مدار العام، بما في ذلك فناء عام مع أرائك خارجية و حفر النار، توفر قاعة المناسبات الرئيسية أبوابًا فرنسية تفتح على تراس في الهواء الطلق مع إطلالات على الجبل والصنوبر.

 

المأكولات والمشروبات: نهاية البوفيه

وقال لام: "بالنسبة للعديد من المنتجعات، تعد البوفيهات الشاملة نقطة بيع لأولئك الذين يرغبون في الحصول على راحة ورفاهية في الحصول على مجموعة متنوعة من الوجبات، ومع ذلك، فإن فكرة وضع الطعام لفترات طويلة، أثناء تعرضه للجسيمات المحمولة جواً، لن يكون مقبولاً بعد الآن".

5
 

بوفيه الإفطار في الفندق

قال أندريا ديروزا المصمم الرئيسي والشريك المؤسس " Avenue Interior Design " أن المطاعم ستستوعب عددًا أقل من الضيوف من أجل الحفاظ على التباعد الاجتماعي البروتوكولات.

وقال ديروزا: "قد تكون عدادات الخدمات الأكبر حجمًا لسيارات النقل أو خيارات الإطعام الممتدة أكثر انتشارًا مع استعداد الناس لفكرة تناول الطعام في الخارج مرة أخرى".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة