شاهد.. "صبى عضته سحلية" لوحة للفنان العالمى كارافايو فى معرض بروما

الخميس، 18 يونيو 2020 06:00 ص
شاهد.. "صبى عضته سحلية" لوحة للفنان العالمى كارافايو فى معرض بروما لوحة صبى عضته سحلية
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تم عرض واحدة من أشهر لوحات الرسام الايطالى الراحل كارافايو فى روما، حيث تم افتتاح معرض جديد للفنان الإيطالى فى "متاحف كابيتولين" الشهيرة، ويظهر العمل الأيقونى الذى يحمل عنوان "صبى عضته سحلية"، طفلاً صغيراً يضع زهرة بيضاء فى شعره الطويل المجعد، يرتد من الألم بسبب عضة سحلية لإصبعه الأوسط فى يده اليمنى.

ويوضح المعرض الوطنى فى لندن الذى يمتلك إحدى نسخ اللوحة، على موقعه الالكترونى، حسب ما جاء بوام 24 ناقلا عن وكالة الأنباء الألمانية: "قد يكون للوحة معنى مجازى، وربما تشير إلى الألم الذى يمكن أن يكون نابعاً من الحب".

وهناك نسخة أخرى من اللوحة، تأتى ضمن مجموعة فنية خاصة بالمؤرخ الفنى الإيطالى الراحل روبرتو لونجى، وهى محور المعرض المقام فى روما، ويضم المعرض، الذى تم جمع أعماله بالكامل من مجموعة لونجى الشخصية الموجودة فى فلورنسا، نحو 40 من أعمال رسامين آخرين من القرن السابع عشر، وكانوا يستوحون أعمالهم من كارافايو.

كارافايو، رسام إيطالى، قام بإضفاء جو درامى على مشاهد لوحاته الواقعية، من خلال لجوءه إلى استغلال تفاوت الضوء والظلال، كان له تأثير كبير على الفنانين الذين جاؤوا بعده، وأطلق اسمه على تيار فني شمل كامل أوروبا، من لوحات الفنان المشهورة هى " موت العذراء" وقد كانت أحد الأسباب التى جعلته فارا من حكم البابا عليه بالموت.

لديه انفصام بالشخصية، يفكر بطريقتين مختلفتين، يدمجها أثناء رسمه، نصفه ينفذ ما يأمره به الرهبان أثناء رسمه اللوحات ونصفه الآخر يرسم مظاهر من حياته الشخصية ويدمجهما بصورة غير ملحوظة حيث يستعمل الناس الموجودين في حياته كنموذج للرسم وهذا لن يسر الرهبان لأن رسوماته يجب أن تكون لها علاقة بالدين المسيحي ولا يجوز ان يرسم حبيبته أو صديقه فى تلك الرسومات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة