أكرم القصاص - علا الشافعي

ملاعب ترامب فى اسكتلندا تحصل على إنقاذ بمليون إسترلينى.. والكونجرس يناقش قانونية المزايا الأجنبية لشركات الرئيس.. مسئولة تؤكد: استخدمنا خطة الإنقاذ الحكومية.. وخبراء: ما يعود بالنفع لمنظمة ترامب هو نفع للرئيس

الخميس، 11 يونيو 2020 10:30 م
ملاعب ترامب فى اسكتلندا تحصل على إنقاذ بمليون إسترلينى.. والكونجرس يناقش قانونية المزايا الأجنبية لشركات الرئيس.. مسئولة تؤكد: استخدمنا خطة الإنقاذ الحكومية.. وخبراء: ما يعود بالنفع لمنظمة ترامب هو نفع للرئيس ترامب فى ملاعب الجولف
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية، أنه من المتوقع أن تحصل ملاعب الجولف الاسكتلندية المملوكة للرئيس الأمريكى دونالد ترامب على خصم ضريبى يصل إلى مليون جنيه إسترلينى تقريبًا كجزء من خطة الإنقاذ الحكومية للشركات السياحية التى تضررت من أزمة كورونا.

ستستفيد منتجعات الجولف التابعة لمنظمة ترامب أبردينشاير وتورنبيرى من التمويل الطارئ من الحكومة الاسكتلندية بقيمة 2.3 مليار جنيه استرلينى، والتى تشمل الإعفاء من الضرائب العقارية التى تدفعها شركات الضيافة والترفيه وتجارة التجزئة هذا العام.

قبل أزمة كورونا، كان من المقرر أن يدفع ترامب إلى تورنبيرى أكثر من 850 ألف جنيه إسترلينى فى ضريبة الأملاك هذا العام وإلى أبردينشاير أكثر من 121 ألف جنيه إسترلينى، وتم تخفيض فاتورة ضريبة ترامب تيرنبيرى مؤخرًا إلى 770.845 عند الاستئناف.

من المتوقع أن يخبر جنوب إيرشاير هذا الأسبوع، المجلس المحلى الذى يضم Turnberry، ومجلس أبردينشاير كلا الشركتين أنهما لم يعد عليهما دفع أى من هذه الضريبة ، المعروفة باسم أسعار الأعمال ، لأنهما مؤهلين للحصول على إعفاء بنسبة 100%.

تمكن كلا المنتجعين من تجنب دفع ضريبة الشركات، وهى ضريبة الأعمال الرئيسية فى المملكة المتحدة لأنهما يبلغان باستمرار عن خسائر فادحة بسبب ديونهما لترامب نفسه والتى تم تحديدها بشكل تراكمى عند 155 مليون جنيه استرلينى فى عام 2018.

ويأتى هذا الكشف فى الوقت الذى يثير فيه بعض الديمقراطيين فى الكونجرس الأمريكى أسئلة حول ما إذا كان من القانونى لشركات ترامب قبول أى مزايا من دولة أجنبية بما فى ذلك أموال الإنقاذ من المملكة المتحدة والحكومات الاسكتلندية.

طلبت لجنة الرقابة بمجلس النواب من منظمة ترامب تزويدها بجميع المستندات المتعلقة بطلبات الشركة للحصول على قروض أو أموال أخرى بحلول 21 مايو ولا يوجد دليل على امتثال الشركة للطلب.

أحد خبراء الأخلاقيات فى واشنطن لم يصل إلى حد القول، إن إعانة ضريبة الأملاك تمثل هدية غير قانونية بموجب بند المكافآت فى الدستور الأمريكى الذى تم تصميمه لمنع المسؤولين الفيدراليين من تلقى مدفوعات أجنبية لكنه قال إن الخصم الضريبى مع ذلك يمثل مشكلة.

أصدر الكونجرس الأمريكى، تشريعًا يحظر استخدام أموال دافعى الضرائب الأمريكية لصالح الشركات التى يمتلك ترامب حصة فيها.

وفى نفس السياق، قال نواه بوكبيندر، المدير التنفيذى لـ"المواطنون من أجل المسؤولية والأخلاق" فى واشنطن: "من المثير للقلق أنه يحصل بشكل أساسى على فائدة من الحكومة الاسكتلندية، بغض النظر عما إذا كانت مكافأة. "لا ينبغى أن يكون لديك رئيس فى مثل هذا الموقف يمكنه أن يقول:"أحب ما فعلته المملكة المتحدة واستفدت منه ".

فى اسكتلندا، قال عضو مجلس مدينة أبردينشاير لمارتن فورد إنه لا يعترض على استخدام أعمال ترامب مخطط يسمح للموظفين بالاستمرار لكنه انتقد تخفيف معدلات الأعمال. وأضاف فورد: "على عكس الكثير من الناس ، لن يعانى ترامب من أى صعوبات مالية وقد حصل على كل المساعدة التى قدمت فى اسكتلندا ، والآن بعد سنوات من الخسائر أصبحت أعمال "ترامب أبردينشاير" فى الواقع تحصل على دعم دافعى الضرائب ، ربما كانت مفارقة أخيرة فى ملحمة مؤسفة للغاية ".

ووفقا للتقرير تم تحويل ملكية منظمة ترامب إلى صندوق ثقة عندما أصبح رئيسًا لكن رجل الأعمال ونجم تلفزيون الواقع السابق ظل مالك الأغلبية للثقة ومن المتوقع أن يحتفظ بمنصبه فى الشركة بمجرد انتهاء ولايته فى البيت الأبيض.

قال بوكبيندر: "إن فائدة منظمة ترامب هى إلى حد كبير فائدة لدونالد ترامب".

يشمل صندوق الطوارئ لحكومتى اسكتلندا والمملكة المتحدة تمويل إجازة أى موظفين غير قادرين على العمل لأن شركاتهم قد أغلقت وصندوق طوارئ بقيمة 120 مليون جنيه إسترلينى لـ"الشركات المحورية". قال المسئولين فى منتجع "ترامب تورنبيري" فى عام 2018 إنه يوظف حوالى 477 شخصًا فى الشهر.

يمنح صندوق مرونة المؤسسات المحورية منحًا مصممة خصيصًا للشركات التى يُنظر إليها على أنها "حيوية للمؤسسات الاقتصادية المحلية أو الوطنية فى اسكتلندا" ، ولكن يتعين على الشركات متابعة هذا التمويل وإثبات سبب حاجتها إليه.

وأكدت سارة مالون، مديرة تنفيذية لمنظمة ترامب فى اسكتلندا، أنها استخدمت خطط تمويل طارئة لفيروس كورونا لكنها رفضت تقديم تفاصيل عن المبلغ الذى طالبوا به، قائلة: "من المعروف فى جميع أنحاء العالم أن صناعة السياحة والضيافة قد تأثرت بشكل كبير بـ Covid-19. وجميع الشركات تقريبا فى هذا القطاع كانت غير قادرة على الاستمرار".

وقام إريك ترامب، نجل الرئيس، الذى يدير إمبراطوريته للغولف ، بالتغريد فى 28 مايو أعلن ترامب أبردينشاير فى 24 مارس عن تأجيل إعادة فتحه لموسم 2020 بسبب إغلاق فيروس كورونا فى المملكة المتحدة.

ومن المثير أنه تم إعادة فتح المنتجعات فى اليوم التالي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة