الهيئة الاقتصادية توقع مع دبي العالمية عقود تطوير 10 كيلو متر بالعين السخنة تماثل منطقة جبل على.. الإيرادات شراكة وحق الانتفاع للهيئة.. الإعلان رسميا خلال أيام.. وجدول زمني تدريجي للتنفيذ يبدأ بـ5 كيلو متر

الخميس، 11 يونيو 2020 03:00 م
الهيئة الاقتصادية توقع مع دبي العالمية عقود تطوير 10 كيلو متر بالعين السخنة تماثل منطقة جبل على.. الإيرادات شراكة وحق الانتفاع للهيئة.. الإعلان رسميا خلال أيام.. وجدول زمني تدريجي للتنفيذ يبدأ بـ5 كيلو متر المهندس يحيى زكى
كتب: مدحت عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف مصدر مسؤول داخل الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أن الهيئة تستعد لإعلان الاتفاق النهائي مع موانئ دبي العالمية على تطوير 10 كيلو متر الواقعة بمنطقة العين السخنة، وذلك مع قرب الاحتفالات بذكرى ثورة 30 يونيو نهاية الشهر الجاري.

 

وتأتي هذه الخطوة بعد انتهاء المفاوضات بين المهندس يحيى زكي رئيس الهيئة الاقتصادية ومسؤولي موانئ دبي العالمية حول إنشاء شركة التنمية بين الطرفين لتطوير وتنمية 10 كيلو متر مربع بمنطقة العين السخنة، بحيث تتم على جزئين الأول على مساحة 5 كيلو متر مربع، على أن يتم تسليم الجزء المتبقي من المساحة بعد الانتهاء من تنمية الجزء الأول، وتطويره بشكل تدريجي لكل كيلو متر مربع وحتى انتهاء كامل المساحة المخصصة للشركة.

 

وأضاف المصدر، أن الاتفاق قائم على نظام الشراكة بين الطرفين، بحيث تحصل الهيئة على نسب من الإيرادات بدءا من عام 2025، إلى جانب رسوم حق الانتفاع، ومن المخطط الانتهاء من تطوير أول 2 كيلو متر بنهاية عام 2024، بينما يتم استكمال باقي أعمال التطوير على مراحل وفقا لجدول زمنى معتمد فى العقد.

وكان من المخطط أن يتم توقيع العقود خلال مؤتمر الاستثمار العالمي الذي تم تأجيله في مارس الماضي، وعوضا عنه تم دراسة بدائل توقيع العقود اليكترونيا، لتصبح هذه المنطقة مثل منطقة جبل على.

 

وسبق لمواني دبي الإعلان عن قرب تنفيذ مشروع التوسعة الرئيسي للحوض رقم 2 بميناء السخنة، والمخطط له خلال الربع الثاني من العام الجاري 2020، مؤكدة أن مشروع ميناء السخنة سيعمل عند الموعد المحدد نظرا لأهميته الاقتصادية، وبتكلفة تصل إلي 520 مليون دولار، وهو ما يسهم في مضاعفة القدرات الحالية في الميناء لتصل إلى 1.75 مليون حاوية.

 

ومن المستهدف أن يعزز هذا المشروع من مكانة الموانئ المصرية في جميع أنحاء العالم، خاصة مع الموقع المميز والفريد للميناء على قناة السويس وطرق الشحن الرئيسية، كما يسهم مشروع التوسعة في تعزيز موقع موانئ دبي العالمية-السخنة كبوابة رئيسية للتجارة في مصر والميناء الوحيد في مصر القادر على مناولة أضخم سفن الحاويات في العالم.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة