أكرم القصاص

المغرب يطلق تطبيقا رقميا لتتبع إصابات كورونا

الإثنين، 01 يونيو 2020 08:00 م
المغرب يطلق تطبيقا رقميا لتتبع إصابات كورونا هواتف ذكية
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أطلق المغرب، الاثنين، تطبيقا رقميا على الهواتف الذكية يمكن من تتبع الإصابات بفيروس كورونا المستجد، على أن يكون استخدامه طوعيا بحسب ما أعلنت وزارة الصحة، وأوضحت الوزارة فى بيان أن تطبيق "وقايتنا" يتيح "إشعار مستخدميه فى حالة ما إذا كانوا على تقارب جسدى وثيق لمدة معينة مع مستعمل آخر تم تأكيد إصابته بمرض كوفيد-19، فى غضون 21 يوما بعد هذه المخالطة".

ونوهت إلى أن استخدام التطبيق الذى يعتمد تقنية البلوثوت "طوعى محض"، مشيرة إلى أنه يدخل ضمن حملة واسعة "لتشجيع المواطنين على مواصلة تبنى الإجراءات الوقائية" من الإصابة بمرض كوفيد-19، حسب سكاى نيوز.

ويراهن المغرب لمواجهة تفشى الوباء على فرض حجر صحى منذ 20 مارس للتصدى لانتشار المرض، مع لزوم وضع الكمامات بالنسبة للمرخص لهم بالتنقل.

ومدد الحجر الصحى حتى 10 يونيو، مما أثار ردود فعل متحفظة نظرا لكلفته الاقتصادية الباهظة، لكن الأنشطة الاقتصادية بدأت تستأنف تدريجيا ابتداء من الأسبوع المنصرم.

وتبنت عدة دول فى العالم خلال الأسابيع الماضية أنظمة رقمية لتتبع الإصابات بفيروس كورونا المستجد، مثيرة أحيانا نقاشات حول مدى احترامها مبدأ حماية المعطيات الخصوصية للأفراد.

وأكدت وزارة الصحة المغربية أن تطبيق "وقايتنا" معتمد من طرف اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصى، وهى هيئة رسمية.

ويطمح المغرب أيضا إلى زيادة عدد التحاليل المخبرية للكشف عن الفيروس حيث بلغت 10 آلاف فى اليوم، بحسب ما أفاد وزير الصحة خالد آيت الطالب الأسبوع المنصرم.

وأصاب فيروس كورونا المستجد فى المغرب حتى الاثنين 7819 شخصا تُوفى 205 منهم، بينما تماثل 4754 للشفاء.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة