خالد صلاح

التليفزيون هذا المساء.. متحدث الوزراء: لدينا القدرة الكافية لمواجهة فيروس كورونا.. وزيرة الصناعة: الكمامات محور حديث الوزارات.. طارق شوقى: لجان الامتحانات ستكون أكثر الأماكن أمانا ومن يخشى ينتظر للعام المقبل

الإثنين، 01 يونيو 2020 02:27 ص
التليفزيون هذا المساء.. متحدث الوزراء: لدينا القدرة الكافية لمواجهة فيروس كورونا.. وزيرة الصناعة: الكمامات محور حديث الوزارات.. طارق شوقى: لجان الامتحانات ستكون أكثر الأماكن أمانا ومن يخشى ينتظر للعام المقبل إعلاميون - صورة أرشيفية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التلفزيون مساء الأحد العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى:

 

متحدث الوزراء: لدينا القدرة الكافية لمواجهة فيروس كورونا

 

قال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، إن الدولة المصرية أتخذت كافة الإجراءات اللازمة لاحتواء أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19" طبياً، قبل عيد الفطر المبارك، عندما تم دخول 320 مستشفى جديدة من أجل التخفيف عن مستشفيات الحميات والصدر، بالإضافة إلى التوسع فى العزل المنزلى للحالات البسيطة التى لا تحتاج الدخول مستشفى.

وأضاف "سعد"، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أنه فى حال عدم وجود منزل مؤهل لعزل أحد مصابى فيروس كورونا، يتم إدخاله المستشفى أو أحد المدن الجامعية، مشدداً على أن الدولة المصرية لديها القدرة الكافية لمواجهة فيروس كورونا، وتابع:" لدينا 20 مستشفى عزل تم تدشينها مع بداية الأزمة   نسبة الاشغال بها  85%.. ودى نسبة كبيرة لكن كنا مستعدين لها".

ولفت "متحدث الوزراء"، إلى أن هناك 320 مستشفى جديدة دخلت الخدمة من أجل استيعاب مرضى فيروس كورونا، وتابع: "نسبة الأشغال بهم لم تتخط 17%"، مشيراً إلى أن المدن الجامعية مستعدة أيضاً والطاقة القصوىلها  38 ألف غرفة بسعة 60 ألف شخص".

 

طارق شوقى: لجان الامتحانات ستكون أكثر الأماكن أمانا ومن يخشى ينتظر للعام المقبل

 

قال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم، إن كل من يؤدى الامتحان سيقوم بلبس الكمامة، وسيتم توفيرها للطلاب والمراقبين، ونحن لسنا مختلفين عن أولياء الأمور، ونحاول أن نجعل المكان الذى سيمتحن فيه الطلاب أكثر أمانا من أي مكان من الممكن أن يذهب إليه.

وأضاف وزير التعليم، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية المذاع على قناة mbc مصر، أن كل من يخشى على أبنائه من الإصابة يؤجل امتحان ابنه إلى العام القادم دون أن يخسر أى درجات.

 وتابع: وفرنا كل ما نستطيع لأن هذا واجبنا وعلى باب كل مدرسة هناك سيارات إسعاف وطبيب مقيم، ومن يقترح تأجيل الامتحانات، مش فاهم أنه بهذا ممكن يفسد العام الدراسى، لأن هناك دور ثان وتظلمات".

وأكد وزير التربية والتعليم، أنه لن يزيد عدد الممتحنين في اللجام عن 14 طالباً.

 

وزيرة الصناعة: الكمامات محور حديث الوزارات ولن يحصل المواطن على خدمات إلا بارتدائها

 

قالت الدكتورة نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، إن الكمامة أصبحت محور الحديث داخل كل الوزارات ولن يحصل المواطن على أي خدمات إلا أثناء ارتدائه الكمامة.

وأضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامى عمرو أديب ببرنامج الحكاية المذاع على قناة mbc  مصر: حاولنا خلال الفترة الماضية أن نوفر الكمامات لجميع المواطنين وألا يتم تصديرها إلا بعد الاكتفاء الذاتي بالداخل، وحاولنا تصنيع الكمامات من القماش للتوفير على المواطنين وتشغيل مصانع الكمامات وتم الحصول على المواصفات من وزارة الصحة.

وتابعت: الكمامة الطبية تستخدم للطواقم الطبية في المستشفيات وهناك مستوى منها يمكن استخدامه بشكل يومى للمواطن، وأردنا أن يكون هناك منتج قابل للغسيل يستخدمه المواطن أكثر من مرة وأن تكون الصبغات أمنة ووجدنا اقبالا من المصانع ومن حيث المبدأ لن يكون هناك مكسب وسيكون سعرها 5 جنيهات، وهى للاستخدام المتكرر.

وأكملت: حرصنا أن يكون المنتج جيدا وسعره مقبولا وآمنا ولابد أن يتم غسلها كل يوم، ومن الطلبات التي جاءت إلينا من فريق كامل الوزير لركاب مترو الأنفاق ووزير التربية والتعليم لطلاب الثانوية العامة، وهناك طلبات من جميع الوزارات.

وحرصت أن يكون شارى الكمامات واحد فقط وهو يتولى التوريد لكل الجهات، ونحن بدأنا الإنتاج وعلى بداية الأسبوع ستكون متوفرة.

 

إلهام نمر: مصابة بكورونا وأتلقى العلاج بالمنزل والتزامى بالإجراءات الطبية خفف الأعراض

 

قالت الإعلامية إلهام نمر إنها أصيبت بفيروس كورونا المستجد "كوفيد19"، منذ قرابة أسبوع، مشيرة إلى أنها تحرص بشدة على اتباع التعليمات الطبية وفور شعورها بارتفاع فى درجة الحرارة اتبعت العزل المنزلى وقامت بالاتصال بإحدى الطبيبات، وأخذت الأدوية اللازمة، وتابعت: "الأعراض كانت ارتفاعا فى درجة الحرارة فقط، والمستشفى وفرت لى الأدوية والتزمت العزل المنزلى ولم أر أولادى ولا زوجى منذ أسبوع".

وأضافت إلهام نمر، خلال اتصال هاتفي ببرنامج "التاسعة"، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، عبر القناة الأولى المصرية، أنها تتبع الإجراءات الطبية والاحترازية منذ بداية الجائحة، مع ارتداء الكمامة واستخدام المطهرات، موضحة أن الأطباء أخبروها أن التزامها بالإجراءات الطبية خفف من حدة الأعراض والشعور بالفيروس القاتل.

وتابعت الإعلامية إلهام نمر: "أول 4 أيام كانت صعبة عليا شوية.. الموضوع مكنش مرعب بالدرجة اللى الناس متصورها، ولكن فى ذات الوقت الواحد لا يهون ولا يهول فى الموضوع ده"، مشيرة إلى أن أسرتها تقوم بوضع الطعام على باب الغرفة المعزولة بها، وتتواصل معهم عبر الفيديو شات.

 

رئيسة جمعية "حياة بلا تدخين": 40% من الشباب المدخنين "بنات"

 

قالت نسرين دبوس، رئيس جمعية "حياة بلا تدخين"، خلال لقائها مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، ببرنامج رأي عام، أن نسبة البنات المدخنات وصلت إلى 40% من الشباب المدخنين، مشيرة إلى أن البنات تدخن الشيشة والسجائر الإلكترونية على أساس أنها "موضة".

وأضافت خلال لقائها مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، ببرنامج رأي عام، على فضائية "ten"، أن وجود بلد كبير مثل فرنسا تقول أن التدخين مفيد في مواجهة كورونا، سقطة كبيرة، لأن التدخين ضار جدا بالصحة، موضحة أن تدخين الأطفال للسجائر والشيشة انتشر في السنوات الأربع الأخيرة بالمدارس.

من جانبه قال الدكتور وائل صفوت، استشاري الباطنة العامة وعلاج التدخين بالمعهد القومي للقلب، إن هناك 500 حالة وفاة يومياً سببها التدخين، ويصل عدد المتوفين بسبب التدخين سنوياً إلى 170 ألف.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة