أكرم القصاص - علا الشافعي

"الثورة الأمريكية 2.0 ".. جماعة دعت لمظاهرات "فتح الاقتصاد" بدعم اليمين.. الجارديان: تسجيلات تكشف صلتها بالإخوة "در" المعروفين بالتطرف.. أنشأت مئات الصفحات للترويج للدولة العميقة والعداء للصين وإنكار خطر كورونا

السبت، 09 مايو 2020 10:00 م
"الثورة الأمريكية 2.0 ".. جماعة دعت لمظاهرات "فتح الاقتصاد" بدعم اليمين.. الجارديان: تسجيلات تكشف صلتها بالإخوة "در" المعروفين بالتطرف.. أنشأت مئات الصفحات للترويج للدولة العميقة والعداء للصين وإنكار خطر كورونا مجموعات الاحتجاجات المناهضة للإغلاق فى أمريكا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت تسجيلات صوتية مسربة ومواد عبر الإنترنت حصلت عليها صحيفة "الجارديان" البريطانية أن واحدة من أبرز مجموعات الاحتجاجات المناهضة للإغلاق، والتى تسمى الثورة الأمريكية 2.0 (AR2) ، تلقت مساعدة واسعة النطاق من الجهات الفاعلة اليمينية الراسخة ، وبعضها له روابط بمتطرفين.

وقالت الصحيفة إن جماعة  AR2 تقدم نفسها كشبكة شعبية ، لكن التسجيلات والمواد الأخرى تكشف عن حلفائها يشملون مؤسسًا مشاركًا لحزب الشاي لديه شبكة واسعة من العلاقات، وعائلة من النشطاء عبر الإنترنت الذين ينشرون عشرات من المواد عبر مواقع الويب "المعاد فتحها" ومجموعات الفيس بوك.

وكشفت الصحيفة أن موقع هذه الجماعة أنشأ على الويب من قبل مصمم مواقع نشط منذ فترة طويلة في الدوائر اليمينية المتطرفة عبر الإنترنت ، والذي يدير شبكة تواصل اجتماعي مفصل لحركة ميليشيات. وقصف أحد المستخدمين السابقين لموقع الويب هذا مسجدًا ، وقتل مستخدم آخر ، تم إحياء ذكراه على الموقع ، مؤخرًا برصاص الشرطة في ماريلاند أثناء غارة بالأسلحة النارية.

وأشارت "الجارديان" إلى أن جوش إليس هو زعيم AR2 ، الذي قاد احتجاجات مناهضة للإغلاق في جميع أنحاء البلاد ، وقدم نفسه على أنه داعم لانتفاضة عفوية. في مقاطع الفيديو المنشورة على موقع يوتيوب وموقع AR2 وعبر مجموعات فيس بوك المضادة للإغلاق ، قدم إليس الحركة على أنها شاملة ومزدوجة الحزبين ، وهو نفسه كرجل محافظ.

في مقطع الفيديو الأكثر مشاهدة ، يصف إليس ، الذي يدير شركة لإصلاح المنازل في ضواحي شيكاغو ، نفسه بأنه "مواطن أمريكي عادي" ، معني "بالدفاع عما تأسست عليه أمريكا وما هي أمريكا".

ولكن في تسجيلات إليس تحدث إلى دائرة داخلية من أعضاء AR2 الأسبوع الماضي ، شرح بالتفصيل المساعدة التي تلقاها من لاعبين آخرين ، بما في ذلك المتطرفون المؤيدون للنشطاء والميليشيات.

وأخبر إليس الجماعة، أنه "تحدث في الأيام الأخيرة مع الإخوة در".

الإخوة در - كريس ، بن ، آرون وماثيو - نشطاء يمينيون تم انتقاد أساليبهم بشكل قاطع من قبل الجماعات المحافظة والمشرعين.

تابع إليس: "كنت أقول ،" يا رفاق ، أنا فقط أريدك أن تروّجوا لى في الأول من مايو إذا كان ذلك جيدًا ، وردوا ، "بالطبع."

وأوضحت الصحيفة أن الإخوة در نظموا حملات على الإنترنت حصلت على دعم من اليمين من الجماعات المؤيدة لحمل السلاح مثل NRA . ثم تشجع الحملات المحافظين العاديين على التبرع بالمال وتوقيع الالتماسات على مواقع الويب التي تجمع بياناتهم.

كشف تحليل أجراه باحثو أمن الإنترنت في أواخر أبريل عن تسجيل مئات الصفحات التى تنادي بـ "إعادة الفتح" خلال ذلك الشهر ؛ ومنهم العشرات التى يمكن ربطها بالإخوة در .

عملت بعض هذه المواقع كمحاور رئيسية للتضليل حول الوباء ، وتم تعليق العديد منها بواسطة فيس بوك. لكن الجارديان تمكنت من إثبات أنه حتى يوم الاثنين ، تم تشغيل ما لا يقل عن 20 صفحة تحت اسم "إعادة الفتح" أو "الثورة الأمريكية 2" للمدن والولايات بما في ذلك فرجينيا وفلوريدا ولوس أنجلوس كمجموعات خاصة.

وتضمنت الصفحات التي أطلعت عليها الجارديان محتوى يروّج لنظريات "الدولة العميقة" أو نظريات المؤامرة المعادية للصين ، والمعتقدات المناهضة للقاح ، والإنكار بشأن خطر الكوفيد 19. البعض ، مثل "ReopenNC" ، كان لديه عشرات الآلاف من الأعضاء.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة