أكرم القصاص - علا الشافعي

القوات الهندية تقتل قائد أكبر جماعة انفصالية في كشمير

الأربعاء، 06 مايو 2020 02:32 م
القوات الهندية تقتل قائد أكبر جماعة انفصالية في كشمير الاوضاع فى كشمير - ارشيفية
الهند - (رويترز)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال مسؤول بالشرطة، إن القوات الهندية قتلت أربعة مسلحين في معركة بالأسلحة النارية في كشمير اليوم الأربعاء، بينهم قائد أكبر جماعة انفصالية تحارب نيودلهي في الإقليم المتنازع عليه.

وشن مئات الجنود الهنود عملية في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، بعد تلقي معلومات مخابراتية عن أن رياض نايكو قائد جماعة حزب المجاهدين مختبئ في قرية بمنطقة بولواما بجنوب كشمير.

كما حجبت السلطات خدمة الإنترنت عن الهواتف المحمولة في أنحاء إقليم كشمير في الصباح الباكر اليوم الأربعاء لتفادي خروج حشود كبيرة إلى الشوارع للتعبير عن حزنهم لمقتله.

وقال المفتش العام للشرطة فيجي كومار لرويترز "حوصر في منزل واندلعت معركة بالأسلحة النارية في وقت مبكر اليوم قُتل خلالها مع مساعده".

وأضاف أن مسلحين آخرين قتلا في معركة أخرى وقعت في مكان قريب اليوم الأربعاء.

ويخوض الانفصاليون صراعا مسلحا منذ عقود ضد الحكم الهندي في كشمير، ويريد معظمهم استقلال الإقليم أو انضمامه لباكستان الخصم اللدود لنيودلهي.

وانضم نايكو (35 عاما) إلى المسلحين في 2012، بعد عامين من مقتل نحو 100 شخص على يد القوات خلال صيف شهد احتجاجات وأعمال عنف.

وكان نايكو، وهو معلم رياضيات سابق أعلنت السلطات عن مكافأة قدرها 1.2 مليون روبية (15800 دولار) لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض عليه، مساعدا لقائد جماعة حزب المجاهدين برهان واني الذي قُتل في يوليو تموز 2016 مما أدى لاضطرابات استمرت شهورا.

وقال كومار "هذا نجاح كبير للقوات في كشمير".

وفي خضم إجراءات العزل العام المفروضة لاحتواء انتشار فيروس كورونا، كثفت القوات الهندية عملياتها في كشمير.

ووفقا للبيانات الرسمية، قتلت القوات 36 مسلحا منذ أواخر مارس آذار وسقط نحو 20 من أفرادها بينهم ضابط كبير بالجيش خلال نفس الفترة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة