خالد صلاح

الرى: تطهير النهر من الحشائش وورد النيل بـ37 مليون جنيه

الأربعاء، 06 مايو 2020 12:25 م
الرى: تطهير النهر من الحشائش وورد النيل بـ37 مليون جنيه الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية
كتبت أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتمع الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى مع المهندس علاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل لمتابعة تنفيذ أعمال الإزالات الجارية ومناقشة خطة القطاع خلال الفترة الحالية.

وأوضح عبد العاطى أن المشروعات التى تنفذها وزارة الموارد المائية والرى ممثلة فى قطاع تطوير وحماية نهر النيل من شأنها الحفاظ على نهر النيل وحماية جوانبه من النحر والتآكل، والعمل على تطوير واجهات نهر النيل، وتمكين النهر وفرعيه من استيعاب التصرفات المائية اللازمة للوفاء بتحقيق تنمية شاملة ومستدامة باعتبارها ركيزة ضرورية للأمن الغذائى وزيادة الناتج القومى بالبلاد.

من جانبه قال رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل إن القطاع نفذ خلال الفترة منذ أول يوليو حتى نهاية مارس من العام المالى الحالى، عمليات إزالة وتطهير نهر النيل من الحشائش وورد النيل، باستثمارات تبلغ 37 مليون جنيه، وجارٍ العمل فى تنفيذ أعمال إزالة حشائش جديدة بقيمة (34,5 مليون جنيه) لضمان استمرارية نظافة المجرى من الحشائش وورد النيل فى ظل اتجاه الدولة لترشيد الاستخدامات المائية وتوفيرها لأغراض الشرب والزراعة والصناعة وخلافه.

وأضاف أن القطاع نفذ أعمال ضمن الخطة الاستثمارية باستثمارات بلغت 17 مليون جنيه شملت أعمال حماية لجوانب نهر النيل وأعمال تكريك للمجرى، وجارى تنفيذ حزمة من الأعمال أيضا فى مجال الخطة الاستثمارية بقيمة 152 مليون جنيه على عامين ماليين 2019 / 2020 – 2020 / 2021 وتشمل أعمال حماية بأطوال تصل إلى 9كم على جوانب نهر النيل وأعمال شراء معدات وأعمال تكريك للمجرى المائى.

وأشارعلاء خالد رئيس قطاع تطوير وحماية نهر النيل إلى أنه تم الانتهاء من تنفيذ 3 عمليات بقيمة نحو2,2 مليون جنيه بالتنسيق مع أجهزة محافظة قنا وشركة مياه الشرب والصرف الصحي بالمنيا. وجاري تنفيذ أعمال بقيمة نحو 6,5 مليون جنيه لعملية انشاء وتجميل كورنيش نيل أبو شوشة بالتنسيق مع الوحدة المحلية امركز أبو تشت.

وفى مجال تحصيل مستحقات الدولة مقابل الانتفاع بالمياه، فقد قام القطاع بتجاوز المستهدف السنوي المحدد من وزارة المالية 107 ملايين بقيمة تجاوز 43 مليون جنيه حيث تجاوزت قيمة المتحصلات خلال فترة التقرير عن 150 مليون جنيه، ولا شك أن ارتفاع قيم المتحصلات على النحو المشار إليه إنما يعكس جهود أجهزة القطاع الغير مسبوقة في دعم الخزينة العامة للدولة.

وفى مجال رد الشىء لأصله، فقد تم تحصيل ما يزيد عن 5 ملايين جنيه منذ بدء العام المالى 2019 / 2020 مقابل رد الشىء لأصله.

جدير بالذكر أن القطاع بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية وأجهزة المحليات لشن مزيد من موجات الإزالات والتى توالت منذ انطلاق الحملة القومية لإنقاذ نهر النيل فى الخامس من يناير 2015.


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة