أكرم القصاص - علا الشافعي

بمواصفات ومعايير الأمن والسلامة.. وزارة الصناعة تتلقى طلبات إنتاج الكمامة.. مصانع الملابس تراهن عليها لتحريك السوق ومواجهة ضعف المبيعات وتدشين خطوط جديدة لإنتاجها.. والحكومة تشن حملات للتأكد من تطبيق الاشتراطات

السبت، 30 مايو 2020 02:50 م
بمواصفات ومعايير الأمن والسلامة.. وزارة الصناعة تتلقى طلبات إنتاج الكمامة.. مصانع الملابس تراهن عليها لتحريك السوق ومواجهة ضعف المبيعات وتدشين خطوط جديدة لإنتاجها.. والحكومة تشن حملات للتأكد من تطبيق الاشتراطات وزارة الصناعة تبدأ تلقى طلبات تصنيع الكمامات
كتب – إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تبدأ وزارة الصناعة غدا الأحد، تلقى طلبات مصانع الملابس الجاهزة، من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية، لإنتاج الكمامة القطنية والقماشية، طبقا للمواصفات التى تم وضعها بتنسيق بين وزارتى الصحة والصناعة.

 

وأعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، فتح باب تلقى طلبات المصانع الراغبة فى الحصول على موافقة لإنتاج الكمامات المصنعة من القماش وذلك من خلال الهيئة العامة للتنمية الصناعية، مشيرةً إلى أن الهيئة ستتولى استيفاء الإجراءات فى أسرع وقت ممكن لضمان بدء عمليات التشغيل فى المصانع لتلبية احتياجات السوق المحلى من هذه النوعية من الكمامات، خاصة فى ظل قرار مجلس الوزراء ببدء تنفيذ خطة التعايش مع فيرس كورونا المستجد.

 

وقالت الوزيرة إن الأجهزة الرقابية التابعة للوزارة ستقوم بحملات دورية للتفتيش على المصانع المنتجة للكمامات القماش للتأكد من التزامها بتطبيق الاشتراطات ومعايير الجودة التى اعتمدتها الوزارة والخاصة بتصنيع الكمامات القماش لتوفير اعلى معدلات الحماية والحفاظ على صحة وسلامة المستهلك.

 

ومن جانبه، أوضح المهندس مجدى غازى رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية أن الهيئة ستتلقى الطلبات من المصانع الراغبة فى إنتاج الكمامات القماش، حيث سيتم منح الموافقات خلال 24 ساعة للمنشآت التى لديها نشاط لتصنيع الملابس الجاهزة (ومستوفاة المستندات المطلوبة) وبالنسبة للمنشآت الراغبة فى دخول هذا المجال سيتم تقديم الطلب بالهيئة بالنشاط الجديد على ان تقوم الهيئة باجراء المعاينات اللازمة ومن ثم اصدار الموافقة.

 

وطالب غازى الشركات الراغبة فى الحصول على موافقات بضرورة استيفاء الطلب المعد لهذا الغرض بمقر الهيئة مع تقديم عدد من المستندات الخاصة بالمنشأة مثل رخصة التشغيل سارية وسجل صناعى وتجارى سارى وبطاقة ضريبية وعضوية سارية باتحاد الصناعات بالاضافة إلى توكيل أو تفويض فى حالة الموكل أو المفوض مع اثبات الشخصية.

 

وتسبب الركود الواضح فى مبيعات الملابس الجاهزة جراء جائحة كورونا، فى اتجاه مصانع عديدة إلى إضافة خطوط إنتاج جديدة لديهم من أجل إنتاج كمامات قماشية غير طبية، منها كمامات قطنية أو كمامات مخلوطة بين القطن والبوليستر، وفق مصنعون بقطاع الملابس الجاهزة.

 

وتشير معلومات حصل اليوم السابع عليها، إلى أن شركة كبيرة تمتلك علامة تجارية شهيرة تدشن خط إنتاج كمامات غير طبية، لتصنيع كمامة قطنية قماش بطاقة إنتاجة تصل 50 ألف كمامة يوميا، من أجل تلبية الطلب المرتفع على الكمامات حاليا.

 

وتراهن مصانع الملابس على نجاح الكمامات القطنية أو القماشية، وذلك بسبب ارتفاع عمرها الافتراضى، خاصة أنه يمكن غسلها أكثر من مرة وإعادة استخدامها، لكن دون معايير طبية.

 

وبشأن أسعار الكمامات القماشية والقطنية فى الأسواق، كشفت مصادر بأحد المصانع الكبيرة، أن أقصى سعر للكمامة هو 20 جنيها للكمامة القطنية للمستهلك، وهناك بعض الورش الصغيرة تقوم بتصنيع كمامات بسعر 5 إلى 7 جنيهات لكن بخامات غير قطنية " خامات مخلوطة"

 

وحول إمكانية إجراء تعديلات فى السجل الصناعى، لإضافة نشاط تصنيع الكمامات القماشية والقطنية، أكد المصدر أن المصانع الكبيرة ستحصل على موافقات من هيئة التنمية الصناعية والمواصفات والجودة بهدف الحصول على رخص لتداول وإنتاج الكمامة القماش.

 

وتشير معلومات حصل اليوم السابع عليها، إلى أن علامات تجارية شهيرة بدأت تصنيع الكمامات، وبطاقات إنتاجية قد تصل 150 ألف كمامة يوميا، وكذلك فى ظل توافر الخامات اللازمة للتصنيع وهى القماش والأقطان، لذلك ستكون بمكونات محلية 100 %.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة