أكرم القصاص - علا الشافعي

محاولات أمريكية لتهدئة أوضاع مينيابوليس.. الشرطة توقف "الضابط" المعتدى على جورج فلويد.. المدعى العام يوجه تهمة ‏القتل ضده.. وحاكم ولاية مينيسوتا يعلن اعتذاره لشبكة ‏‎CNN‎‏ بعد اعتقال مراسلها أثناء الاحتجاجات

الجمعة، 29 مايو 2020 10:10 م
محاولات أمريكية لتهدئة أوضاع مينيابوليس.. الشرطة توقف "الضابط" المعتدى على جورج فلويد.. المدعى العام يوجه تهمة ‏القتل ضده.. وحاكم ولاية مينيسوتا يعلن اعتذاره لشبكة ‏‎CNN‎‏ بعد اعتقال مراسلها أثناء الاحتجاجات أعمال عنف في أمريكا
كتب محمد سعودي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محاولات جادة في الولايات المتحدة الأمريكية تسعى إليها إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من أجل تهدئة الأوضاع الملتهبة في مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأمريكية، التي تشهد اضطرابات ومواجهات حادة بين المتظاهرين وقوات الأمن، إلى جانب أعمال عنف نهب وسلب على خلفية مقتل رجل من ذوي البشرة السوداء أثناء توقيفه بعنف شديد من قبل شرطيين.

اعتقال الضابط المعتدى على الشاب "الأسود"

ولذلك، أكدت السلطات الأمريكية، توقيف أحد الضباط الذين تورطوا فى قتل شخص من ذوي البشرة السمراء وتوجية تهمة القتل له، حيث قال المدعي العام الأمريكي، اليوم الجمعة، إن "ضابطا في شرطة مدينة مينيابوليس اعتدى على رجل أسود غير مسلح وتسبب في وفاته، تم اعتقاله واتهامه بالقتل، بعد أن اشتعلت ثلاث ليال من الاحتجاجات العنيفة في المدينة، وفقا لما أكدته وكالة الأنباء "رويترز".

ومساء الخميس، وقع حاكم ولاية مينيسوتا تيم فالز على أمر تنفيذي لنشر عناصر من الحرس الوطني الأمريكي في الولاية بعدما شهدت ثالث ليلة متتالية من الاحتجاجات التي امتدت من مينيابوليس إلى سانت بول المجاورة.

احتجاجات عنيفة

احتجاجات عنيفة

وتسبب وفاة شخص من ذوي البشرة السوداء في حالة غليان وغضب شديدين في الشارع الأمريكي، إلا أن الاحتجاجات تحولت إلى عمليات نهب وسرقة للمحلات والمتاجر، ما دفع السلطات الأمريكي إلى نشر 500 عنصر من الحرس الوطني الأمريكي في مدينة مينيابوليس بعد ليلة من المواجهات.

وصول الحرس الوطنى إلى المدينة

وأكدت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس"، أن الحكومة الأمريكية نشرت 500 عنصر من الحرس الوطني الأمريكي في مدينة مينيابوليس على خلفية الاضطرابات التي شهدتها المدينة.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن قوات الحرس الوطنى الأمريكية وصلت إلى مكان حادث الشاب جورج فلويد فى مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأمريكية، الذى قتل على يد شرطي أمريكى، مضيفا :"أنه لن يموت دون جدوى، وسنحترم ذكراه". 

وكتب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عبر حسابه بموقع تويتر:" وصل الحرس الوطني إلى مكان الحادث، هم في مينيابوليس وعلى استعداد تام، جورج فلويد لن يموت دون جدوى. ستحترم ذكراه".

وقال ترامب في تغريدة أخرى، أنه بناءً على طلبه، فإن مكتب التحقيقات الفيدرالى، فتح تحقيقا فى مقتل جورج فلويد، صاحب البشرة السمراء، الذى لقى مصرعه الثلاثاء الماضى، بعد أن ركع الضباط على رقبته أثناء الاعتقال، فى مدينة مينيابوليس بولاية مينيسوتا الأمريكية.

عنف في أمريكا

عنف في أمريكا

وغرد ترامب، عبر حسابه على تويتر: "بناء على طلبى، فإن مكتب التحقيقات الفيدرالى ووزارة العدل يجرون بالفعل تحقيقا جيدا فى الوفاة الحزينة والمأساوية فى مينيسوتا لجورج فلويد"، مضيفا: "لقد طلبت الإسراع فى هذا التحقيق وأقدر كل العمل الذى تقوم به سلطات إنفاذ القانون المحلية. قلبى مع عائلة جورج وأصدقائه، سيتم تحقيق العدالة".

ويأتي ذلك بعدما أضرم محتجون النيران في مبنى للشرطة كان الضباط المتورطين فى الأمر يعملون به، وذلك بعد صدام مع القوات خارج المبنى، فيما امتدت المسيرات الاحتجاجات إلى ولايات أخرى.

في إطار متصل، دعا قائد شرطة هذه مدينة مينيابوليس التي تقع في شمال الولايات المتحدة المحتجين إلى الحفاظ على الهدوء لتجنب الفلتان الذي وقع ليل الثلاثاء، إلا أن الاحتجاجات والصدامات العنيفة استمرت في الليلة الماضية، حيث أضرم المحتجون النيران في محل لبيع قطع الغيار للسيارات، إضافة إلى سلب ونهب محل تجاري.

وأطلقت الشرطة الأمريكية، قنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين، كما شكلت حاجزا بشريا لمنع المتظاهرين من عبور السياج الذي يحيط بمبنى المفوضية.

محتجون

محتجون

في سياق متصل، أكدت فضائية "CNN" الإخبارية الأمريكية، الجمعة، أن مراسلها عمر جيمينز احتجزته الشرطة الأمريكية أثناء بث حى من محيط الاحتجاجات التي تشهدها مدينة مينيابوليس بولاية منيسوتا الأمريكية، وذلك رغم تعريفه لنفسه بشكل واضح للضباط.

قالت شبكة "CNN" الإخبارية، إن فريق عمر جيمينز الذى شمل معدا وفنى كاميرا قد تمت تقيديهما أيضا. مشيرة إلى أنه تمت مصادرة كاميرا " CNN"، والتى ظلت تسجل حتى تم تقييد الفريق، بينما لم يبدو أن الشركة تدرك أن الكاميرا كانت لا تزال تسجل، مطالبة بسرعة الإفراج الفوري عن فريقها.

وأكدت شبكة "CNN" الإخبارية، أن صحفيا يعمل لديها وفريق الإعداد الخاص به تم اعتقالهم صباح اليوم الجمعة فى مينيابوليس أثناء أداء عملهم على الرغم من تعريف أنفسها، فيما يمثل انتهاكا واضحا لحقوق التعديل الأول للدستور الأمريكى الذى يكفل حرية التعبير.

 

“For all those people that are hearing that the National Guard has been activated…that is not happening right now,” @AliVelshi reports from protests in Minneapolis. “No authority whatsoever has control over this area. The people have control over this area.” pic.twitter.com/OIvzCjDUIw

 

وعلق حاكم ولاية مينيسوتا الأمريكية تيم فالز، اليوم، على اعتقال فريق شبكة "CNN"، حيث اعتذر عما حدث مع فريق الشبكة ومراسلها، قائلا :"اعتذر بشدة عما حدث وأعمل على إطلاق سراح الفريق على الفور".

ووصف حاكم ولاية مينيسوتا الأمريكية اعتقال مراسل سي إن إن وفريقها بأنه "غير مقبول"، مشيرا إلى أن الفريق من حقه أن يكون هناك، وأنه يريد أن تكون وسائل الإعلام في ولاية مينيسوتا لتغطية الاحتجاجات.

BREAKING: someone spotted throwing Patrick Beverley at police officers during the Minneapolis riots pic.twitter.com/NhLLbarBWR

 

وفي وقت سابق، تسببت المواجهات العنيفة في كسر زجاج نوافذ المفوضية مساء الثلاثاء، فيما ردت الشرطة باستخدام الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.

كما طالبت عائلة جورج فلويد البالغ من العمر 46 عاما، الذي توفي بعد توقيفه بعنف، بتوجيه اتهام بالقتل لرجال الشرطة المتورطين بقتله، حيث قالت بريدجيت فلويد شقيقة جورج، الذي انتشر تسجيل فيديو لعملية توقيفه على مواقع التواصل الاجتماعي: "هذا ما فعلوه بالضبط، ارتكبوا جريمة قتل بحق أخي.. لدي إيمان وأعتقد أنه سيتم إحقاق العدل"، مؤكدة أن طرد الشرطيين "ليس كافيا".

نهب وأعمال عنف تجتاح مدينة مينيابوليس الأمريكية

نهب وأعمال عنف تجتاح مدينة مينيابوليس الأمريكية

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة