مخاطر هيدروكسى كلوروكين تتغلب على فوائده.. دول العالم تتخلى عن استخدامه لمرضى كورونا.. الصحة العالمية طلبت رسميا من إندونسيا المدافع الأكبر عنه التوقف بعد اعتزامها إنتاج 15 مليون جرعة.. وحسم الخلاف فى يونيو

الخميس، 28 مايو 2020 12:57 م
مخاطر هيدروكسى كلوروكين تتغلب على فوائده.. دول العالم تتخلى عن استخدامه لمرضى كورونا.. الصحة العالمية طلبت رسميا من إندونسيا المدافع الأكبر عنه التوقف بعد اعتزامها إنتاج 15 مليون جرعة.. وحسم الخلاف فى يونيو هيدروكسى كلوروكين
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ الإعلان عنه لأول مرة من جانب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أثار عقار هيدروكسى كلوروكين حالة جدل واسعة في العالم كله، فما بين أضراره وآثاره الجانبية وفوائده في علاج مصابى مرضى كورونا كان هناك المؤيد والمعارض، ولجأت العديد من الدول بالفعل إلى استخدامه مع ارتفاع حالات الإصابة بوباء كورونا وحصد أرواح الآلاف، ولكن توالت التجارب على سلامه العقار وكانت النتيجة أنه يزيد من حالات الوفاة بدلا من انقاذ أرواح المصابين بالفيروس القاتل.

وأنهت منظمة الصحة العالمية الجدل حول عقار هيدروكسى كلوروكين بإعلانها أمس وقف استخدامه لحين ظهور نتائج السلامة الخاصة به يونيو المقبل، وذلك بعدما أكدت دراسة بحثية أن العقار يزيد من حالات الوفاة لمصابى كورونا لما له من آثار جانبية خطيرة على القلب.

image

وتخلت العديد من الدول عن استخدام هيدروكسى كلوروكين بعدما ثبت أن مخاطره تغلبت على فوائده، حيث أعلنت فرنسا وإيطاليا وبلجيكا توقفها فيما واصلت البرازيل استخدامها للعقار على مصابى الفيروس القاتل كورونا بعد التفشي الكبير للوباء بها وحصد أرواح الآلاف.

وكشف تقرير لوكالة "رويترز" عن مطالبة منظمة الصحة العالمية إندونيسيا المدافعة الرئيسية عن هيدروكسي كلوروكين بالتوقف عن استخدامه بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة على المرضى وذلك بعد قرار المنظمة بوقف استخدام العقار.

ووفقا لتقرير رويترز فإن أي قرار تتخذه إندونيسيا بوقف استخدام الأدوية، الكلوروكين والهيدروكسي كلوروكين ، في مرضى فيروسات التاجية سيكون بمثابة تحول عالمي كبير بعيدًا عن العلاج الذي تم الترويج له منذ شهور من قبل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

اندونسيا

وطلبت إندونيسيا ، رابع أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان ، من الأطباء استخدام الأدوية لعلاج جميع مرضى فيروس كورونا الذين يعانون من أعراض خفيفة إلى شديدة، وزادت البلاد الإنتاج منذ مارس ، حيث منحت عشرين ترخيصًا للشركات المصنعة المحلية التي أنتجت ملايين الجرعات.

وأوضح تقرير "رويترز" أن منظمة الصحة العالمية أرسلت إخطارًا إلى وزارة الصحة الإندونيسية ينصح فيها بوقف استخدام الهيدروكسى كلوروكين في علاج مرضى كورونا، وأكدت إيرلينا برهان ، وهي طبيبة ساعدت في صياغة إرشادات علاج فيروسات التاجية كعضو في الجمعية الإندونيسية لأطباء أمراض الرئة ، أن الجمعية تلقت أيضًا نصيحة جديدة من منظمة الصحة العالمية لتعليق استخدام الدواء ،وحتى الآن ولم يرد متحدث باسم بعثة منظمة الصحة العالمية في إندونيسيا على الفور على طلب للتعليق.

نشرت مجلة لانسيت الطبية الأسبوع الماضي الدراسة الأكثر شمولًا حتى الآن عن الأدوية ، والتي وجدت أن مرضى فيروس التاجي الذين وصفوها لهم كانوا أكثر عرضة للإصابة باضطرابات إيقاع القلب وأكثر عرضة للوفاة.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها علقت استخدام هيدروكسي كلوروكين لمرضى فيروس كورونا  في تجربة سريرية عالمية ونصحت بعدم استخدام أدوية الملاريا لفيروس كورونا خارج هذه التجارب.

20200525162638712

وقد وصف ترامب هيدروكسي كلوروكين لعدة أشهر كعلاج محتمل أو علاج وقائي للفيروس التاجي ، وقال إنه يتناوله بنفسه لمنع العدوى، ووفقا لتقرير صادر عن وزارة الصحة الاندونسية تم إعداده للبرلمان ، كانت الشركات الإندونيسية في طريقها لإنتاج 15.4 مليون جرعة من الدواء بين أبريل ومايو.

نشرت وكالة الغذاء والدواء الإندونيسية COVID-19 "Informatorium" الذي تضمن إرشادات جرعات تفصيلية لاستخدام الأدوية للمرضى البالغين والمصابين بالفيروس التاجي الذين يعانون من أعراض متوسطة إلى شديدة.

توصي الإرشادات ، التي تتضمن تحذيرات بشأن مضاعفات القلب المحتملة ، باستخدامها جنبًا إلى جنب مع المضادات الحيوية أزيثروميسين ، وهو مزيج تظهر بعض الدراسات أنه يزيد من خطر اضطرابات ضربات القلب.

وأوضحت ايرلينا  برهان إن الكلوروكين والأزيثروميسين يستخدمان بشكل روتيني ومن الصعب معرفة ما إذا كان الكلوروكين يزيد من معدل الوفيات بين مرضى الفيروس التاجي ، حيث لم يتم التحقق من أي روابط.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة