أكرم القصاص - علا الشافعي

كم قطعة تم استخراجها ونقلها من مركب خوفو للمتحف المصرى الكبير ؟

الأربعاء، 27 مايو 2020 11:00 ص
كم قطعة تم استخراجها ونقلها من مركب خوفو  للمتحف المصرى الكبير ؟ أخشاب مركب خوفو
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

رغم الظروف التى يمر بها العالم، ومن بينهم مصر، من تفشى فيروس كورونا المستجد، إلا ان وزارة السياحة والآثار تعمل على إتمام المشروعات الأثرية المفتوحة، مع إتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة الفيروس، ومن بين هذه المشروعات استخراج وترميم ونقل القطع الخشبية من مركب خوفو الثانية، إلى المتحف المصرى الكبير.

وقال الدكتور عيسى زيدان مدير الترميم بمشروع مركب خوفو الثانية، إن أعمال الترميم مستمرة داخل مركب خوفو الثانية، مع الالتزام بكل توجهات الحكومة المصرية بخفض عدد العاملين، لمنع تفشى فيروس كورونا بصورة أكبر، حيث تم فرض قواعد إجبارة على جميع العاملين بالموقع، إلى جانب إجراءات التعقيم المستمرة بشكل يومى.

أما عن عدد القطع التى تم استخراجها من مركب حوفو الثانية حتى الآن، فقال مدير الترميم بمشروع مركب خوفو الثانية، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أن فريق العمل بمشروع المركب نجح حتى الآن في استخراج ما يقرب من 1272 قطعة خشبية من المركب، بالإضافة إلي العثور علي سكين مصنوع من الزران وكذلك عمود جد مصنوع من النحاس.

وعن كم عدد القطع التى تم ترميمهما منذ استخراج القطع الخشبية من المركب، أوضح الدكتور عيسى زيدان، أنه تم الانتهاء من ترميم 1200 قطع وتم عمل تقرير حالة لكل قطعة وتصويرها باستخدام تقنية التصوير ثلاثي الابعاد والليزر سكان والتوثيق بالرسم اليدوي والفوتوغرافى.

وماذا عن عدد القطع التى تم نقلها من مركب خوفو  الثانية إلى المتحف المصرى الكبير، أضاف مدير الترميم بمشروع مركب خوفو الثانية، أن المتحف الكبير استقبل إلى الوقت الحالى منذ بدء استخراج أول قطعة خشبية منذ 2014، 1006 قطعة خشبية.

وأكد الدكتور عيسى زيدان، إنه بعد نقل كل القطع المستخرجة من مركب خوفو الثانية سيتم تجميعها لإعادة تركيب  المركب وعرضها بجانب مركب خوفو الأولي بعد نقلها من مكان عرضها الحالي بالمنطقة الأثرية الي المتحف داخل مبني خاص بها داخل المتحف.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة