أكرم القصاص - علا الشافعي

حال استئناف العمل.. ما هى خطة وزارة السياحة والآثار لإعادة فتح المتاحف؟

الأربعاء، 27 مايو 2020 05:00 م
حال استئناف العمل.. ما هى خطة وزارة السياحة والآثار لإعادة فتح المتاحف؟ الدكتور مؤمن عثمان رئيس قطاع المتاحف
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

منذ ١٩ مارس من العام الحالى، تم الإعلان عن إغلاق المتاحف الأثرية فى مصر من قبل وزارة السياحة والآثار، ضمن الإجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة  فيروس كورونا، المتفشى فى مختلف دول العالم، ومؤخرًا بدأت بعض الدول فى إعادة فتح عدد من المتاحف مثل الصين وكوريا، على سبيل المثال، والسؤال الذى يطرح نفسه الآن، إذا تم اتخاذ قرار بفتح المتاحف المصرية خلال الأيام المقبلة تدريجيًا، فهل هناك خطة لإعادة الفتح؟، وهذا السؤال توجهنا به إلى الدكتور مؤمن عثمان، رئيس قطاع المتاحف المصرية بوزارة السياحة والآثار.

قال الدكتور مؤمن عثمان، إن وزارة السياحة والآثار أعدت خطة حال اتخاذ قرار بإعادة المتاحف من جديد تدريجًا، ونحن مستعدون لتطبيقها فور الفتح، وذلك حفاظًا على العاملين بالمتحف خاصة لمن يتعامل مع الجمهور بشكل مباشر مثل موظف شباك التذذاكر، والإداريين والفنيين والأثريين، إلى جانب المحافظة على تطبيق تعليمات الحكومة المصرية للمحافظة على صحة المواطن المصرى والأجنبى.

وأوضح رئيس قطاع المتاحف المصرية بوزارة السياحة والآثار، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إنه تم وضع آليات العمل حال اتخاذ الحكومة قرارًا بإعادة الفتح، من حيث الالتزام بارتداء الكمامات والقفازات، وتطبيق التباعد الاجتماعى  خلال فترة عمل المتحف.

وأشار الدكتور مؤمن عثمان، كما سيتم تحديد عدد تحمل كل قاعات من قاعات المتحف، حتى لا يتم التزاحم داخل القاعة الواحدة، وذلك حسب سعة القاعة نفسها، كما تم الاتفاق على أن الجروبات السياحية لا يزيد العدد فى الجروب الواحد عن 25 فرد.

ولفت رئيس قطاع المتاحف المصرية بوزارة السياحة والآثار، إلى أنه فى بداية إعادة فتح المتاحف لن يكون هناك توافد أعداد كبيرة، وخصوصًا أنه فى البداية سيكون قاصرًا على المصريين،  لحين عودة  حركة الطيران من جديد.

وأكد رئيس قطاع المتاحف المصرية بوزارة السياحة والآثار، على أنه سيتم تعقيم المبنى الإدارى يوميًا، كما سيتم تعقيم المتحف بشكل كامل صباح كل يوم، وقبل بدء العمل ودخول الزوار.

أما عن المتاحف التى تعمل خلال الفترة المسائية، مثل المتحف المصرى بالتحرير، فقال الدكتور مؤمن عثمان، إنه غير وارد فتح المتاحف خلال الفترة المسائية، وذلك لتقليل عدد العاملين بالمتاحف لعدم تفشى الفيروس، وأيضًا لعدم تشغيل العاملة بشكل كامل واستهلاك الكهرباء والخدمات فى فترة سوف تكون الزيارات به ضئيلة جدًا خلال الفترة الأولى من الفتح.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة