البحث فى مدائن صالح.. محاولة لكشف أسرار حضارة العلا قبل الإسلام فى السعودية

الأربعاء، 27 مايو 2020 05:00 ص
البحث فى مدائن صالح.. محاولة لكشف أسرار حضارة العلا قبل الإسلام فى السعودية حضارة العلا
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تم الإعلان عن مشروع أثرى دولى جديد فى المملكة العربية السعودية ، قد يساعد على فهم بعض الحضارات المفقودة منذ فترة طويلة، حيث بدأ العمل فى "موقع العلا التراثى"، الذى كان ذات يوم مدينة مهمة لثلاث ثقافات ما قبل الإسلام، ومن المتوقع أن يقدم هذا المشروع رؤى جديدة حول التاريخ المبكر للشرق الأوسط.

و"العلا" أو مدائن صالح هو موقع تراثى ضخم يضم العديد من الأفدنة فى الجبال الشمالية الغربية للمملكة العربية السعودية، وستجرى الحفريات فى الموقع لمدة شهرين كل عام للسنوات الخمس المقبلة، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins.

ويعتقد علماء الآثار، أن الحفريات فى الموقع من أكبر المشاريع الأثرية من نوعها، ومن المتوقع أن يتعاون الطلاب المحليون مع الطلاب الدوليين.

 

Lion

مدن صحراوية غامضة

كانت العلا في قلب العديد من الطرق التجارية القديمة التي اجتازت الصحراء، كانت ذا أهمية خاصة في تجارة، تم جلب مختلف التوابل من اليمن وتم توزيعها فى جميع أنحاء الشرق الأدنى والبحر المتوسط من خلال العلا.

وتشير شبكة أخبار علم الآثار إلى أن العلا قديما اشتهرت بأنها مكان للراحة والتواصل وإعادة الشحن، هذا هو السبب في احتلال الموقع من قبل العديد من الحضارات.

Outcrops

لماذا تم التخلى عن المدينة؟

سيركز المشروع الجديد على حفر المقابر والمعابد وأمثلة أخرى على العمارة الأثرية، ومن المؤمل أن يوفر هذا أدلة جديدة على أسباب انهيار ثقافة دادان وهرب سكانها، وقال الدكتور عبد الرحمن السحيبانى "نحن نعلم أن مملكة دادان قد انتهت بحلول القرن السادس قبل الميلاد دون أى سبب قوى لدعم ذلك"، مضيفًا أن أحد أهداف البحث هو تحديد سبب اختفاء هذه المملكة القوية.

Al-Ula









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة