خالد صلاح

الشرقية تؤكد قرب الانتهاء من توريد محصول القمح للصوامع

الأربعاء، 27 مايو 2020 02:49 م
الشرقية تؤكد قرب الانتهاء من توريد محصول القمح للصوامع قمح - أرشيفية
الشرقية - إيمان مهنى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أوشكت صوامع وشون محافظه الشرقية، من انتهاء استلام القمح الذي تم حصاده هذا العام 2020، ملتزمة بتطبيق كافة الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد، تنفيذاً لتوجيهات رئيس مجلس الوزراء الدكتو مصطفي مدبولي ، وتعليمات محافظ الشرقيه الدكتور ممدوح غراب. وناشد المحافظ المزارعين بضرورة الإسراع والإلتزام بتوريد القمح للصوامع والشون المطورة والمخصصة لهذا الغرض منعاً لحدوث مشاكل والحفاظ على المحصول من الإهدار والتلف ، مؤكداً إلى أن الفترة القادمة حاسمه لإعلان إجمالي ما تم توريده هذا العام من محصول القمح لتتصدر محافظة الشرقية كعادتها المركز الأول على مستوى الجمهورية سواء من الزراعة أو حصاد أو توريد أطنان القمح.

ومن جانبه، أوضح محافظ الشرقية، أن إجمالي كمية الأقماح المحلية الموردة حتي اليوم بلغت (638432) ألف طن و(592) كيلو قمح ، لافتاً إلى أن توريد اليوم من الأقماح بلغ (979) ألف طن و(618) كيلو قمح وبلغ توريد القمح من بدايه الموسم حتي الأمس (637452) ألف طن و(974) كيلو قمح ، مشيراً إلى أن إجمالى المساحة المنزرعة قمح هذا الموسم بنطاق دائرة محافظة الشرقية  (417822) ألف فدان، وتم الانتهاء من حصاد المساحات المستهدفة بمؤشرات حصاد مبهرة.

كما تابع الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية مع وكيلي وزارتي الزراعة والتموين سير عملية توريد الأقماح لصوامع وشون المحافظة والبالغ عددها  52 صومعة  وبانكر وشونة مطورة حكومية وخاصة تكفي لتخزين احتياجات المحافظة من القمح لهذا العام مع الالتزام بكافه الإجراءات الاحترازية والوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد.

يذكر أنه شكلت محافظة الشرقية ، لجنة للتفتيش والمرور على الصوامع والشون المطورة للوقوف علي مدى جاهزيتها واستقبالها للأقماح الجديدة والتأكد من مراعاتها لكافة الاشتراطات اللازمة لعملية التخزين بطريقة سليمة وصحية.

ومحافظة الشرقية من أكبر محافظات الجمهورية من حيث مساحة الرقعة الزراعية والتي تصل إلى 880 ألفا و670 فدانا حيث تمثل 82% من اجمالي المساحة الكلية للمحافظة وتحتل الشرقية المركز الأول علي مستوي محافظات مصر في إنتاجية محصول القمح لسنوات عدة علي التوالي.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة