أكرم القصاص - علا الشافعي

تعرف على أشهر 12 بردية "طبية" فرعونية.. أمراض النساء والتمائم السحرية الأبرز

الإثنين، 25 مايو 2020 02:00 م
تعرف على أشهر 12 بردية "طبية" فرعونية.. أمراض النساء والتمائم السحرية الأبرز بردية برلين
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
المعروف علميا أن قدماء المصريين أول من قاموا بتشخيص الحمل وجنس الجنين قبل 4000 عام، ويتضح ذلك فى بردية برلين، وهى بردية تحمل رقم 3038 The Berlin Medical Papyrus محفوظة فى متحف برلين، لكنها ليست البردية الوحيدة الطبية فى التاريخ المصرى، هناك برديات أخرى سنتعرف عليها، ذكرها كتاب "تاريخ العقاقير والعلاج" تأليف صابر جبرة:
 
بردية برلين
 
1- بردية إيبرس The Ebers Papyrus: أطول وأشهر المستندات التاريخية الطبية، وجدت عام 1861 في حالة جيدة نوعًا، اشتراها العالم إيبرس عام 1872م وسُمِّيت باسمه، محفوظة الآن فى جامعة ليبزج، تحوى كثير من التذاكر الطبية وبعض التعاويذ السحرية، يُظن أن هذا المستند الطبى المصرى القديم قد كتب في بداية الأسرة 18، يكاد يكون من المقطوع به أنها نسخت من مخطوط قديم، طبع جورج إيبرس عنها مجلدين عام 1875.
وكتِبت هذه البردية أصلًا بالهيراطيقية وكانت واضحة تمام الوضوح، وكانت رءوس الموضوعات وما شابهها مكتوبة بالحبر الأحمر.
 
طول البردية 20.23 مترًا، النصوص موزَّعة على 108 أعمدة، كل منها بين20 و22 سطرًا. 
والبردية وجدها فلاح مصري في مدينة الأقصر مدفونة في بعض كفان الموميات وموضوعة في خزانة من المعدن، وهي عبارة عن ملف واحد من البردي، ومن أحسن أنواع القراطيس البردية صناعةً. تحوي البردية مجموعة كبيرة من الوصفات لكثير من الأمراض، لا زالت هذه البردية مجالًا واسعًا للبحث العلمي مما قد يستغرق عشرات السنين.
 
2- بردية هيرست: وجدت هذه البردية في دير البلاص من صعيد مصر عام   1899ميلادية، وهي محفوظة الآن في متحف كاليفورنيا، وكانت الطبقات الخارجية من هذا الملف البردى متكسرة بالية، وأما الطبقات الداخلية فكانت في حالة جيدة، ويرجع تاريخ هذه البردية إلى ما بعد بردية إيبرس، كما يظهر من كتابتها أن تاريخها يرجع إلى السنة التاسعة لحكم الملك أمنيوفيس الأول.
 
3 - بردية أدون سميث الجراحية The Edwin Smith Surgical Papyrus: محفوظة في الجمعية التاريخية بنيويورك، نقلها وترجمها وعلَّق عليها العلَّامة برستد، أغلبها لعلاج الحالات الجراحية، كما تحوي بعض التعاويذ السحرية، كشف لنا هذا المستند عن مدى ما وصل إليه العقل البشري الجبَّار، إذ قد بدأ يتطلَّع إلى خفايا الجسم الإنسانى، كما يرينا مدى ما وصل إليه قدماء المصريين من ترتيبٍ في دراسة الحالات الجراحية بوصفها والكشف عليها وتشخيصها، ووصف الدواء وطريقة صناعته، وطريقة استعماله.
 
4 - بردية شستر بيتى رقم 10686 بالمتحف البريطانى The Chester Beathy Papyrus: يرجع تاريخها إلى الأسرة 19، تحوى الكثير من الوصفات لعلاج المستقيم والشرج، وبها كثير من التعاويذ الشعبية، محفوظة بالمتحف البريطانى.
 
5- بردية برلين رقم 3038 The Berlin Medical Papyrus: محفوظة في متحف برلين، تشبه في كثيرٍ برديةَ إيبرس وهيرست.
 
6 - بردية كاهون Kahûn Papyrus: ووُجِدت في اللاهون من أعمال مديرية الفيوم عام 1889 ميلادية، تُعتبَر أقدم بردية طبية يرجع تاريخها إلى عصر الدولة المتوسطة بين الأسرتين 12 و13، وهى بردية خاصة بأمراض النساء، وفيها كثير من الوصفات التي تشبه ما جاء في بردية إيبرس وأدون سميث، مما يدل على أن هاتين البرديتين قد أخذتا الكثيرَ من البرديات السابقة لهما في العصور التاريخية، كما تحوى هذه البردية على كثير من الوصفات الطبية السحرية.
 
7-  بردية لندن رقم 10059 The London Medical Papyrus: كُتِبت في غير عناية، يرجع تاريخها إلى نهاية الأسرة 19، وهي بردية طبية سحرية.
 
8-  برديات شستر بيتي رقم 10، 15، 18: وهي محفوظة بالمتحف البريطاني تحت رقم 10690، 10695، 10698.
 
وبردية شستر بيتي رقم 10 أى الأولى، كل ما جاء فيها عن وصفات للتقوية الجنسية، وأما البرديتان 15 و18 فهما للطب والسحر.
 
9 بردية لندن الديموتيقية The London Demotic P.: كُتبت بالخط الديموتيقي من القرن الثالث بعد الميلاد، وتحتوي على مجموعة لا بأس بها من المعلومات الطبية القديمة.
 
10 - بردية جولنشيف Gol enishchef Papyrus: يرجع تاريخها إلى العصر اليوناني حوالي القرن الثالث للميلاد، وهي لطب أمراض النساء.
 
11- بردية قطاوي Cattawi Papyrus: بردية جراحية يونانية يرجع تاريخها إلى العصر اليوناني، حوالي القرن الثالث للميلاد.
 
12- البرديات القبطية: وهي برديات أو أجزاء من كتب على البارشيما وُجِدت في أماكن مختلفة من مصر، بها كثير من الوصفات الطبية، وهي تعطينا فكرة عما وصل إليه الطب في العصور القبطية الثلاثة، وهي: العصر القبطي اليوناني، والعصر القبطي المسيحي، والعصر القبطي العربي، كُتِب جميعها باللغة القبطية، وأهم هذه البرديات أو المخطوطات هي:
 
(أ)بردية المشايخ: وهي من أهم المراجع في علوم العقاقير والعلاج في العصور القبطية، وجدها فلاح في جرجا كان يجمع السباخ بالقرب من بلدة مشايخ، داخل إناء من الفخار واشتراها بوريان، وأهداها للمعهد الفرنسي بالقاهرة سنة 1892. طول البردية 2.48 مترًا، وعرضها 27سم، مجموع سطورها 240 سطرًا، بها 237 تذكرة، جميع المقارنات تدل على أنها كُتِبت بين القرنين التاسع والعاشر الميلاديين. البردية في مجموعها تشبه في كثير البرديات الفرعونية، فوق أنها حوت الكثير مما تأثَّرت به من الحضارة اليونانية، كما تأثَّرت أيضًا بالحضارة العربية، فاستعملت الكثير من أسماء الأدوية العربية. ترجمها العلَّامة أميل شاسيناه وعلَّق عليها.
(ب)ورقة زويجه الطبية: وهي من مجموعة الأوراق الطبية المحفوظة في الفاتيكان، وتتكون من ورقتين من البارشيما يتكونان من أربع صفحات، وتحتوى على 45 تذكرة لأمراض الجلد، وهي جزء من كتاب يحتوى على 245 صفحة، وعلى 2800 تذكرة، مكتوب باللغة القبطية الصعيدية، ويقول فى إحدى تذاكره أنه مترجم عن الورقة الطبية التى كانت محفوظة في مكتبة إيمحتب بمنف، ويمتاز هذا الكتاب بظهور تأثير المسيحية فيه تأثيرًا واضحًا، إذ قد تغيَّرت أسماء الآلهة المصرية فى التمائم والتعاويذ بأسماء الملائكة المسيحية.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة