خالد صلاح

طوارئ بوزارة الزراعة لاستقبال العيد.. مضاعفة الخضر واللحوم بـ350 منفذا بسعر مخفض.. إغلاق جميع الحدائق والمنتزهات.. وحملات رقابية بأسواق بيع الأسماك لضمان سلامة المعروض.. وانتظام حركة التصدير وفحص السلع الغذائية

الخميس، 21 مايو 2020 08:30 م
طوارئ بوزارة الزراعة لاستقبال العيد.. مضاعفة الخضر واللحوم بـ350 منفذا بسعر مخفض.. إغلاق جميع الحدائق والمنتزهات.. وحملات رقابية بأسواق بيع الأسماك لضمان سلامة المعروض.. وانتظام حركة التصدير وفحص السلع الغذائية منافذ بيع الزراعات المحمية بوزارة الزراعة
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، عن حالة الطوارئ القصوى، في جميع القطاعات الخدمية التابعة لها خلال إجازة عيد الفطر المبارك، وتشديد عمليات الرقابة على الأسواق، ومضاعفة وطرح منتجات غذائية بأسعار مخفضة فى منافذها، ويستمر إغلاق كافة الحدائق والمنتزهات التابعة للوزارة، ويأتى ذلك فى إطار الالتزام بالإجراءات الاحترازية وقرارات مجلس الوزراء الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا.

فيما قررت وزارة الزراعة، استمرار إغلاق كافة الحدائق والمنتزهات التابعة للوزارة ومنها حديقة حيوان الجيزة وحدائق الحيوان بالمحافظات، وحديقة الأورمان وحديقة الأسماك وغيرها من الحدائق التابعة للوزارة، وأكدت الوزارة، أن ذلك يأتى ذلك فى إطار الالتزام بالإجراءات الاحترازية وقرارات مجلس الوزراء الوقائية  للحد من انتشار فيروس "كورونا".

وأكد الدكتور محمد رجائ ى، رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة العامة للخدمات البيطرية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه خلال إغلاق حديقة حيوان الجيزة، يتم تطهير وتعقيم الحديقة بشكل دورى مرتين فى الأسبوع، كما يتم اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية لوقاية الموظفين من فيروس كورونا، واتخاذ جميع الإجراءات الوقائية لحماية الحيوانات من التقلبات الجوية وخاصة حديقة الجيزة التى تعد أكبر الحدائق من حيث المساحة أو أعداد الحيوانات.

فيما طرحت وزارة الزراعة، فى منافذ البيع التابعة لها، ومن خلال معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية، ومصانع المشروع الخدمى للتغذية المدرسية، بسكوت وكعك العيد بأسعار مخفضة، وذلك فى إطار المساهمة فى رفع العبء عن كاهل المواطنين، ذلك بجانب المنتجات والسلع الغذائية والخضر والفاكهة واللحوم والألبان ومنتحاتهما التي يتم طرحها طوال العام من خلال 350 منفذ ثابت للوزارة.

أكد المهندس أحمد فتحى، مدير عام التسويق بقطاع الزراعات المحمية، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، إنه تقرر زيادة كميات السلع الغذائية واللحوم البلدية المجمدة التى تطرح بمنافذ الزراعات المحمية، وزيادة المعروض من كافة أنواع اللحوم، بلدى وسودانى ومجمد، والدواجن بأنواعها "البط ، الفراخ، والكبد، والحمام، والسمان"، وأيضا الأسماك، والسلع الغذائية الأخرى، وذلك بمنافذ الزراعات المحمية التابعة للوزارة، وهناك تخفيضات على السلع بمنافذ الزراعات المحمية بخصم يبدأ من 20 إلى 25%، وذلك لتخفيف العبء عن المواطنين.

كما تكثف الهيئة العامة للخدمات البيطرية، ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات، عمليات الرقابة والتفتيش على منافذ وأسواق بيع اللحوم والأسماك ومنتجاتهما خاصة مع تزايد الطلب والمعروض منها خلال العيد، لضمان سلامة تلك المنتجات حفاظاً على صحة المواطنين، مع تجهيز غرف للطوارىء بمديريات الطب البيطري على مدار 24 ساعة لتلقى أى شكاوى من المواطنين وابلاغها لإدارة المجازر والتفتيش على اللحوم للتحقق منها وحلها في حينه.

وقال الدكتور عبد الحكيم محمود، رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية، لـ"اليوم السابع"، إن هناك تكليفات لجميع مديريات الطب البيطرى، بتكثيف حملاتها البيطرية اليومية على مدار اليوم بجميع محافظات الجمهورية، بالتنسيق مع أطباء الادارة المركزية للصحة العامة والمجازر ومديريات الطب البيطرى، والمرور على أسواق ومنافذ بيع اللحوم ومنتجاتها للتأكد من سلامة المعروض وحماية المستهلك من غش اللحوم، واتخاذ جميع الاجراءات القانونية تجاه المخالفين، تأكيد على وصول غذاء صحى أمن للمواطنين فى المقام الاول.

وأضاف "عبدالحكيم"، أن هناك حملات على منافذ بيع اللحوم والأسماك والدواجن ومشتقاتها لتأكد من سلامتها ومنعا لانتشار الأمراض حفاظا على صحة المواطنين، وهناك لجان بيطرية مرورية تفتيشية يومية على مجازر اللحوم للتأكد من توفير احتياجات المجازر من أدوات النظافة للحفاظ على سلامة اللحوم، وتوفير وتأمين الاختام والمواد الملونة المستخدمة لختم المذبوحات، والتنسيق بين مديريات الطب البيطري والجهات الامنية بالمحافظة لتأمين أعمال المجازر، والتنسيق مع مباحث التموين وادارة التفتيش على اللحوم فى المرور على منافذ بيع اللحوم للتأكد من سلامة اللحوم المعروضة وصلاحيتها للاستهلاك الادمي لمكافحة الذبح خارج المجازر.

وأكد السيد القصير، وزير الزراعة، أن مفتشى الحجر الزراعى المصرى يعملون على مدار الساعة خلال إجازة عيد الفطر المبارك لعدم توقف حركة التصدير وفحص السلع الاستيراتيحية الواردة من الخارج مع اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا.

وأكد الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر  الزراعى، انتظام العاملين بالحجر الزراعي فى عملهم ، وكذلك جميع مفتشى الحجر على الصادرات المنتشرين في جميع الموانئ والمنافذ والمطارات،  وأيضا في جميع محطات فرز وتعبئة السلع الزراعية على مستوى الجمهورية، موضحا أن السيد القصير، وزير الزراعة أشاد بأداء الحجر الزراعى لدعم الاقتصاد الوطنى، مشير الى  أن المنتجات الزراعية المصرية قامت بغزو أسواق جديدة وحلت محل سلع بعض الدول التي تأثرت بالأزمة كما أنه لم يتم رفض أي سلعة مصرية خلال الفترة الأخيرة مما يؤكد جودتها سواء للتصدير أو السوق المحلي .


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة