أكرم القصاص - علا الشافعي

لزيادة إنتاج اللحوم والاستثمار.. "الزراعة" تستمر فى دعم صغار مربى "البتلو" من المحلى والمستورد.. نائب الوزير: تمويل المشروع بمليار و60 مليونا ومتابعة ميدانية للمستفيدين.. فتح التقدم بالإدارات والبنك الزراعى

الأربعاء، 20 مايو 2020 07:00 ص
لزيادة إنتاج اللحوم والاستثمار.. "الزراعة" تستمر فى دعم  صغار مربى "البتلو" من المحلى والمستورد.. نائب الوزير: تمويل المشروع بمليار و60 مليونا ومتابعة ميدانية للمستفيدين.. فتح التقدم بالإدارات والبنك الزراعى "الزراعة" تستمر فى دعم صغار مربى "البتلو"
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لزيادة انتاج اللحوم  والاستثمار، وتحسين دخل الأسر الريفية وخلق فرص عمل جديدة، والحد من استيراد اللحوم الحمراء ،  اعلن المجلس القومى لإحياء مشروع "البتلو"  بوزارة  الزراعة عن استمرار  دعم صغار المزارعين و المربيين والمرأة المعيلة  وشباب الخريجين  من خلال  الاستفادة من المشروع القومى للبتلو بشقيه المحلى والمستورد،  والتقدم لأقرب إدارة زراعية أو فرع  البنك الزراعى  زراعى مصرى المنتشرين على مستوى محافظات ومراكز الجمهورية ، وذلك  في إطار حرص الحكومة على رفع العبء عن الفلاح المصرى وخلق فرص عمل جديدة وعودة القرية المنتجة وزيادة اللحوم الحمراء.

 وقال السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الاراضي، إن   ذلك ياتي في إطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماعه الاخير، بدعم المشروع القومي للبتلو ومضاعفة حجمه وإنتاجيته، والتوسع في إشراك الجمعيات الأهلية  لما لها من شبكة تواصل فعالة مع صغار المربيين على مستوى الجمهورية ولتقديم مشروعاً نموذجياً لهم ، مشدد على تكثيف المتابعات الميدانية على المستفيدين من المشروع سواء محلى أو مستورد ، مع  توفير كافة أوجه الرعاية البيطرية والصحية ودراسة أى مشكلات تواجه المستفيدين على أرض الواقع والعمل على تذليلها فى مهدها ، موضحاً أن معدل استرداد القروض الممولة حتى تاريخه قد وصل إلى نسبة 100% وهذا يدل على وعى المستفيدين والتزامهم بتوجيه القروض فى الغرض التى خصصت من اجله.

وقال المهندس مصطفى الصياد نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة ومقرر المجلس، إن جملة ما تم تمويله حتى الآن للمستفيدين من المشروع القومى  للبتلو قد بلغ حوالي ١ مليار و ٦٠ مليون جنيه، للبتلو المحلى وكذلك العجول المستوردة  المحسنة وراثياً وسريعة النمو .

وأكد الدكتور   طارق سليمان  رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة  ، أنه يمكن التقدم للاستفادة من المشروع القومى للبتلو بشقيه المحلى والمستورد من خلال التقدم لأقرب إدارة زراعية أو فرع بنك زراعي مصرى المنتشرين على مستوى محافظات ومراكز الجمهورية, أو من خلال أرقام الواتساب (01558626681- 01558626682).

 كان  مجلس إدارة المشروع القومى لإحياء " البتلو" بوزارة الزراعة  ،  بداية شهر مايو الجارى ، اعلن  الموافقة  على صرف ١٠٢ مليون و123 ألف جنيه جديدة لتمويل صغار المربين المنتفعين من مشروع البتلو ، لتمويل ٤٠٥ مستفيد، لشراء وتغذية ٦٠٦١ رأس ماشية بغرض التسمين.

  فيما أكد  تقرير إن  الدولة تقدم جميع التسهيلات لمنح قروض "البتلو"  ، حيث  يهدف  المشروع الى حماية عجول" البتلو"  من الذبح الجائر والوصول بها إلى وزن لا يقل عن 400 كجم لزيادة المعروض من اللحوم الحمراء، بما يحقق تحسين دخل الأسر الريفية وخلق فرص عمل جديدة، والحد من استيراد اللحوم الحمراء ، ويتم عمل معاينة للرغبين فى الحصول على قروض مشروع البتلو من خلال لجنة ثلاثية تضم الطب البيطرى،  وقطاع تنمية الثروة الحيوانية بالوزارة،  والبنك الزراعي المصري وحسب القواعد الموجودة مع اللجنة ، وإتاحة الفرصة لكل من يريد أن يستفيد من مشروع "البتلو"  اذا انطبقت عليه الشروط.

وكانت وزارة الزراعة أكدت  أن محددات التمويل بمعدل 10 آلاف جنيه للرأس الواحدة، و5 آلاف جنيها للعلائق ،يستفيد منها صغار المربين وشباب الخريجين ، والمنشآت الفردية والشركات بأنواعها والمزارع التجارية، والجمعيات التعاونية للإنتاج الحيوانى، وضرورة توفير مكان ملائم للتربية فى حالة طلب عدد لا يزيد عن 20 رأسا، ويجب أن تكون المزرعة مرخصة عند طلب أكثر من 20 رأسا، كما يشترط بعد شراء الرؤوس الترقيم والتسجيل والتأمين عليها لدى صندوق التأمين على الماشية،  بينما يتم معاينة المكان من خلال لجنة مكونة من "مديرية الطب البيطرى، وإدارة الإنتاج الحيوانى بالمديرية، البنك الزراعى المصرى".

وشدد التقرير،  على أن دور وزارة الزراعة فى النهوض بالمشروع يعتمد على توفير الرعاية البيطرية من خلال الهيئة العامة للخدمات البيطرية ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات،  وتوفير الرعاية والتدريب حول أسس الإعاشة والتغذية السليمة من خلال مهندسى الإنتاج الحيوانى بالمواقع المختلفة بالمحافظات، والتأمين على رؤوس الماشية ضد الحريق – السطو – السرقة خيانة الأمانة – الذبح الاضطرارى  – النفوق جميع الأمراض الوبائية من خلال صندوق التأمين على الماشية .

 

 


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة