خالد صلاح

ترامب يعزز فتح الاقتصاد بقرار تنفيذى.. يتيح للوكالات الفيدرالية إلغاء اللوائح غير الضرورية لعدم إعاقة الانتعاش الاقتصادى.. ويؤكد: أجرينا 14 مليون اختبار كورونا ومستمرين فى تجربة اللقاحات..ويدافع عن كلوركوين

الأربعاء، 20 مايو 2020 12:14 ص
ترامب يعزز فتح الاقتصاد بقرار تنفيذى.. يتيح للوكالات الفيدرالية إلغاء اللوائح غير الضرورية لعدم إعاقة الانتعاش الاقتصادى.. ويؤكد: أجرينا 14 مليون اختبار كورونا ومستمرين فى تجربة اللقاحات..ويدافع عن كلوركوين ترامب - كورونا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

وقع الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، خلال اجتماع وزارى فى البيت الأبيض على أمر تنفيذى "يتيح للوكالات الفيدرالية باستخدام أى وجميع السلطات فى تقييم وتعليق وإلغاء اللوائح غير الضرورية التى تعوق الانتعاش الاقتصادى".

وأضاف ترامب: "نريد أن نترك الأمر بهذه الطريقة. نريد أن نترك الأمر على هذا النحو. فى بعض الحالات، لن نتمكن من ذلك، ولكن فى حالات أخرى، سنستطيع فعل كذلك". 

ترامب يوقع قرار تنفيذى
ترامب يوقع قرارا تنفيذينا

قال ترامب إن الأمر يوجه الوكالات إلى "مراجعة المئات من اللوائح التى قمنا بتعليقها بالفعل استجابة للفيروس وجعل عمليات التعليق دائمة حيثما أمكن".

وأضاف: "أنا أطلب أيضا من الوكالات استخدام سلطات الطوارئ لتسريع تخفيضات اللوائح الجديدة التى من شأنها أن تعوق خلق فرص العمل والازدهار وللتخلص من القواعد واللوائح غير الضرورية".

وقال ترامب "عندما أنظر إلى (وكالة حماية البيئة) جالس هنا والمحاربين القدامى الجالسين هنا، وألقى نظرة على جميع الأشخاص المختلفين، الأمن الداخلى، تشاد (وولف)، أنظر إلى جميع المواهب العظيمة حول هذه الطاولة. لديك الحق فى القيام بشيء ما لم يظن أحد أنه سيكون لك الحق في القيام به. لذلك أريدك أن تذهب إلى المدينة وتفعل ذلك بالطريقة الصحيحة، وتفعل ذلك بالشكل الصحيح، وتأكد من أن كل شىء آمن، وتأكد من أنه جيد بيئياً لمن هم في هذه الفئة، ولكنه مهم للغاية".

ترامب فى اجتماع الوزراء
ترامب فى اجتماع الوزراء

وقال ترامب إن الولايات المتحدة أجرت قرابة 14 مليون اختبار كورونا حتى الآن أكثر من أى دولة فى العالم، ومتفوقة على ألمانيا وكوريا الجنوبية.

وأضاف أن الولايات المتحدة تواجه عدو ما كان من المفترض أن تواجهه أبدا وكان يجب أن يتم إيقافه حيث نشأ.

وأشار خلال اجتماعه مع الوزراء الأمريكيين للوقوف على آخر تطورات الجهود المبذولة لمحاربة آثار كورونا، إلى أن الولايات بدأت تفتح أبوابها مرة أخرى، وهناك بعض الولايات التى تبلى حسنا أكثر من المتوقع.

وقال إن الولايات المتحدة ستشهد ربع ثالث "رائع"، وربع رابع ناجح جدا، واعدا بأن يكون العام المقبل عاما مهما للغاية فيما يتعلق بالاقتصاد الأمريكى.

وأضاف أن العمل على اللقاحات يسير بشكل جيد حيث تدخل التجارب فى المراحل الثانية والثالثة.

وقال نائب الرئيس الأمريكى، مايك بنس إن الولايات المتحدة تعزز قدرتها على إجراء اختبارات كورونا للمساعدة فى فتح آمن للبلاد، بتوفير من 30-40 مليون اختبار شهريا.

وأعرب عن تعازيه لضحايا كورونا من الأمريكيين قائلا إنه برغم الوفيات التى ربما تصل من 100 ألفا إلى 240 ألف وفاة، إلا أن الولايات المتحدة تمكنت من تسطيح المنحنى وتتجه لفتح البلاد الآن، متعهدا فى اجتماع ترامب مع الوزراء بتعزيز العمل على فتح الاقتصاد، قائلا إن القرار التنفيذى الذى يوقعه الرئيس الأمريكى للهيئات الأمريكية والوزارات للسماح لهم بأخذ القرارات التى يرونها مناسبة لمنع أى إعاقة لفتح البلاد، سيساعد كثيرا.

وقام مكتب نائب الرئيس بتوزيع إجابته الكاملة حول عدم تناول هيدروكسي كلوروكين، على الرغم من أن الرئيس يبدو أنه كان يستخدم الدواء في الأيام الأخيرة.

وأبلغ مايك بنس شبكة فوكس نيوز في مقابلة بمقر إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) بواشنطن "لن أحسد أبداً أي أمريكي يأخذ نصيحة طبيبه".

وأضاف: "هيدروكسي كلوروكين هو دواء موجود منذ أكثر من 40 عامًا لعلاج الملاريا. ولكن، في وقت مبكر من هذه العملية، وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) على ما يسمى الاستخدام خارج الملصق حيث يمكن للأطباء وصف هيدروكسي كلوروكين بالشروط التي يرونها مناسبة.

وتابع: "لذلك لم يوصي طبيبي بذلك ، لكنني لن أتردد في أخذ مشورة طبيبي. يجب على أي أمريكي أن يحذو حذوه".

وقال: لكن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حذرت من استخدام هيدروكسي كلوروكين كعلاج للفيروس التاجي خارج المستشفيات، وحذرت من وجود "تقارير عن مشاكل خطيرة في نظم القلب" لدى مرضى فيروس التاجية الذين عولجوا بالدواء.

سُئل الرئيس الأمريكى دونالد ترامب عما إذا كان يخطط لارتداء كمامة عندما يزور منشأة فورد يوم الخميس. فأجاب: "بالتأكيد ، حيثما كان ذلك مناسبا ، سأفعل ذلك. نعم".

وقال "لم أفكر في الأمر حتى. هذا يعتمد. في مناطق معينة كنت أفعل ، في مناطق معينة لا أفعل ذلك. ولكن ، نعم ، سوف أنظر إلى الأمر بالتأكيد. إنه يعتمد على الوضع - هل أقف في المرة القادمة بالقرب من الجميع أم من على بعد؟  كما تعلمون .. أنا ذاهب إلى مصنع. لذا سنرى. حيثما كان ذلك مناسبا بالتأكيد ، سأفعل ذلك ، بالتأكيد".

وقالت شبكة "سى إن إن" الأمريكية إنه قبل زيارة ترامب يوم الخميس لمصنع مكونات فورد في ميشيجان، قامت شركة السيارات بتفصيل سياسات السلامة الخاصة بها إلى البيت الأبيض - بما في ذلك أن يرتدي الجميع قناعًا.

وقال متحدث باسم فورد لشبكة CNN : فى إطار التحضير للزيارة، أطلعنا البيت الأبيض على جميع بروتوكولات سلامة فورد ، بما في ذلك التقييم الذاتي والمسح الحراري وتصنيع دليل التشغيل الذي يحدد سياستنا بأن الجميع يرتدون معدات الوقاية الشخصية".

وآثار ترامب جدلا واسعا برفضه ارتداء الكمامات، وظهر فى العديد من الاجتماعات والزيارات بدونها. وسئل مرارا عما إذا كان سيرتديها فكان يرد إنه لا يرفض ارتدائها ولكنه سيفعل ذلك عندما يكون ضروريا. ولطالما تعارض موقفه مع موقف فريق البيت الأبيض لمواجهة كورونا الذى شجع على تغطية الأنف والفم.

قال الرئيس دونالد ترامب، إنه يدرس فرض حظر على السفر إلى أمريكا اللاتينية ووصف العدد الكبير لحالات "كوفيد 19" الأمريكية بأنها "شارة شرف" لأنها تعني أن الولايات المتحدة تختبر المزيد من الأشخاص.

وأضاف الرئيس عندما سئل عما إذا كان يفكر في حظر السفر على أمريكا اللاتينية، والبرازيل على وجه الخصوص، التي لديها الآن ثالث أكبر عدد من حالات فيروسات التاجية المشخصة في العالم: "نحن ندرس ذلك".

وقال "نأمل ألا تكون لدينا مشكلة. يقوم حاكم فلوريدا بالاختبارات بشكل جيد للغاية - خاصة فلوريدا ، لأن الغالبية العظمى تأتي إلى فلوريدا. وأضاف ترامب أن البرازيل تتجه فى مسار مناعة القطيع معتبرا أنهم هم يواجهون مشاكل.

قال ترامب: "أنا قلق بشأن كل شيء، لا أريد أن يأتي الناس هنا ويصيبون شعبنا. لا أريد أن يكون هناك مرضى هناك أيضًا".

وتابع الرئيس: "بالمناسبة عندما تقول أننا نتصدر في الحالات ، ذلك لأن لدينا اختبارات أكثر من أي دولة أخرى.. ونحن أيضًا بلد أكبر بكثير من معظم البلدان الأخرى، لذلك عندما يكون لدينا الكثير من الحالات، لا أعتبر ذلك أمرًا سيئًا فأنا أعتبر ذلك في بعض الجوانب، كشيء جيد، لأنه يعني أن اختبارنا أفضل".

وقال ترامب: "أعتبرها شارة شرف. إنها حقاً شارة شرف إنها إشادة كبيرة بالاختبارات وجميع العمل الذي قام به الكثير من المحترفين".

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة