خالد صلاح

الصحف العالمية اليوم: إدارة الغذاء والدواء تجيز استخدام عقار ريمديسفير لعلاج كورونا.. وسائل إعلام غربية تشكك فى صورة كيم جونج أون.. مراهقة فرعونية ترتدى حلى زفاف تحير علماء الآثار.. إيران على موعد مع خريف صعب

السبت، 02 مايو 2020 02:26 م
الصحف العالمية اليوم: إدارة الغذاء والدواء تجيز استخدام عقار ريمديسفير لعلاج كورونا.. وسائل إعلام غربية تشكك فى صورة كيم جونج أون.. مراهقة فرعونية ترتدى حلى زفاف تحير علماء الآثار.. إيران على موعد مع خريف صعب ترامب
كتبت رباب فتحى - إسراء أحمد فؤاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عددا من القضايا أبرزها موافقة إدارة الغذاء والدواء على استخدام ريمديسفير كعلاج لكورونا، وتشكيك وسائل الإعلام فى صورة كيم جونج أون.

 

الصحف الأمريكية

نيويورك تايمز تبرز كيف أعيد إحياء عقار ريمديسفير لمواجهة كورونا     

    

أبرزت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية كيف أعيد إحياء دواء ريمديسفير مضاد الفيروسات المخصص بالأساس لعلاج كل من التهاب الكبد الوبائى والإيبولا ، ولكنه فشل فى علاجهما، وقالت إن العلماء الذين دافعوا عنه لم يفوتوا فرصة تجربته ضد فيروس كورونا، ويبدو أن النتائج "مهمة".

 

وقالت الصحيفة إن إدارة الغذاء والدواء أقرت موافقة طارئة على استخدام ريمديسفير كعلاج للمرضى الذين يعانون من وضع صحى شديد من مرض كوفيد-19 ، وهو المرض الذي يسببه فيروس كورونا.

وأوضحت الصحيفة أن قصة الإنقاذ واللجوء إلى ريمديسفير تعكس الدور القوى الذي لعبه التمويل الفيدرالي، والذي سمح للعلماء الذين يعملون في غموض بمتابعة البحث الأساسي دون فوائد مالية واضحة، حيث يعتمد هذا البحث بشكل شبه كامل على المنح الحكومية.

وأوضحت أن الدكتور مارك دينيسون من جامعة فاندربيلت هو واحد من حفنة من الباحثين الذين اكتشفوا إمكانات إعادة استخدام العقار، بدأ في دراسة الفيروسات التاجية قبل ربع قرن، في وقت كان  القليل من العلماء يهتمون بها – نظرا لأنها لم تتسبب سوى في إصابة البشر بالبرد، وكان العلماء يريدون فقط معرفة كيف تعمل هذه الفيروسات.

 

وقال د. دينيسون: "كنا مهتمين من منظور البيولوجيا"، "لم يكن أحد مهتمًا من منظور علاجي."

 

لم يكن هو ولا عشرات العلماء الآخرين المهتمين بالفيروسات التاجية يتنبأون بأن عالمًا جديدًا سيطلق العنان لوباء قتل ما يقرب من ربع مليون شخص في جميع أنحاء العالم.

وقالت الصحيفة إن إدارة الغذاء والدواء سارعت بالموافقة على العقار بموجب أحكام الاستخدام في حالات الطوارئ ، بعد أن أظهرت تجربة اتحادية تحسينات متواضعة في المرضى المصابين بأمراض شديدة.

 

فويس أوف أمريكا يبرز عروض ترويض الأسود داخل "منزل" فى مصر بسبب كورونا

عرض الحلو
عرض الحلو

 

سلط موقع "فويس أوف أمريكا" الضوء على تقديم مروض الأسود المصرى أشرف الحلو لعروض من المنزل فى محاولة "للترفيه عن الناس وعن الأسد وعنى"، وذلك فى ظل استمرار إغلاق العديد من الأنشطة الترفيهية فى مصر بسبب فيروس كورونا.

 

وقال أشرف الحلو "بعد جائحة الفيروس التاجي اضطررنا لنقل جميع حيوانات (السيرك) إلى متنزه ... على بعد 60 كيلومترا من القاهرة أو من الجيزة." "هذا يسمح لهم بأن يعيشوا حياتهم بشكل طبيعي ، حيث كانوا يذهبون إلى الحديقة كل شهر أو شهرين لقضاء عطلة ، للذهاب إلى حمامات السباحة وهناك حدائق كبيرة وأقفاص واسعة لهم للتفاعل اجتماعيًا ، مما ينشطهم".

لكن الحلو قرر العمل مع أنثى أسد أفريقية تدعى جومانا لإيجاد طريقة لمواصلة الترفيه عن الناس ، مع مراعاة المبادئ التوجيهية الحكومية التي تهدف إلى الحد من انتشار الفيروس التاجي.

قال الحلو "إنها تؤدي معي في السيرك وهي ذكية جدا". "لذا ، فكرت في إعادتها إلى المنزل وتقديم جزء من العرض للترفيه عن الناس والأسد وأنا."

 

وقال الحلو إنه وأخته بشرى ، وهي أيضًا مروضة أسود ،يقومان بتبسيط عرضهما وأداءهما مع جومانا داخل شقتهما بالقاهرة.

يتم نشر العروض على وسائل التواصل الاجتماعي.

ينتمي الأشقاء إلى عائلة معروفة لترويض الأسد وعروض السيرك ، وهم من نسل محمد الحلو ، الذي يعود تاريخ عرض السيرك الأول الخاص به إلى أواخر القرن التاسع عشر.

 

سى إن إن تشكك فى صورة كيم جونج أون..وخبير: فيديو له ربما كان أكثر إقناعا

شككت وسائل إعلام غربية بصورة تظهر زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون وهو يقص شريط إكمال مصنع للأسمدة، بعد غيابه 20 يوما وتزايد التقارير حول صحته والتى ذهب بعضها إلى أنه مات بعد إجراء عملية فى القلب.

وقال خبير لشبكة "سى إن إن" الأمريكية، والتى كانت من بين أولى وسائل الإعلام التى نقلت التقارير حول اختفاء كيم وصحته، إن فيديو لقص الشريط كان سيكون أكثر إقناعا من صورة يظهر فيها رئيس كوريا الشمالية إلى جانب أخته التى قيل إنها الأقرب لخلافته.

وأكدت كلا من شبكة "سى إن إن" الأمريكية، وهيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى" أنهما لا يستطيعان التأكد من الصورة، فى الوقت الذى امتنع فيه الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن التعليق على ظهور  كيم جونغ أون لأول مرة منذ 11 أبريل الماضي.

 

 

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: "أفضل عدم التعليق على ذلك. سيكون لدينا ما نقوله عن ذلك في الوقت المناسب".

 

 

وقام كيم (35 عاما) بافتتاح المصنع في سون تشون، برفقة كبار الشخصيّات وشقيقته كيم يو جونج، التي تُعد واحدة من أقرب مستشاريه.

 

وذكرت وكالة الأنباء الكورية المركزية الرسمية في كوريا الشمالية أن "كيم جونج أون قطع شخصيا الشريط الذي كان يرمز انتهاء أعمال البناء".

 

أفادت وكالة الأنباء المركزية الكورية (KCNA)، التي تديرها الدولة في كوريا الشمالية، أن "الزعيم الأعلى كيم جونغ أون قصَ الشريط لإكمال مصنع سونكون للأسمدة الفوسفاتية".

 

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية إنه كان هناك "حفل إتمام المصنع" في 1 مايو أيار "يوم العطلة الدولية للعاملين في العالم أجمع".

 

الصحف البريطانية

"فتاة المجوهرات" .. مراهقة فرعونية ترتدى حلى زفاف تحير علماء الآثار

مراهقة فرعونية
مراهقة فرعونية

 

اهتمت الصحف البريطانية الصادرة اليوم بتسليط الضوء على اكتشافات الآثار المصرية فى منطقة ذراع أبو النجا فى الأقصر، وقالت صحيفة "التايمز" البريطانية إن علماء الآثار في مصر كشفوا عن بقايا محنطة لفتاة مراهقة ترتدي مجوهرات ربما كانت ضمن طقوس زفافها.

وأوضحت الصحيفة أن الفتاة كانت تبلغ من العمر 15 أو 16 عامًا فقط ، وكانت رفاتها محفوظة بشكل سيئ ، مما يجعل من غير الواضح لماذا ماتت صغيرة. لكن من الواضح أنها كانت من خلفية متميزة ، وفقًا للفريق الإسباني والمصري الذي وجدها في مقبرة ذراع أبو النجا ، على الضفة الغربية لنهر النيل في الأقصر.

 

كانت في نعش خشبي ، وتستريح على جانبها الأيمن وترتدي أربع قلادات جميلة مرتبطة ببعضها البعض.

 

وكانت الفتاة ترتدي حلقين مطليين بورقة نحاسية في أذن واحدة وخاتمين على أصابعها وأربع قلادات ملفوفة على رقبتها.

ومن ناحية أخرى، قالت صحيفة "ديلى ميل" البريطانية إن التابوت كان في حالة جيدة ، وفقًا لفريق البحث ، الذين قالوا إنه جاء من فترة حكم فيها الهكسوس شعب مصر - حيث كان الفراعنة يحكمون المنطقة المحيطة بطيبة فقط.

 

وفقا للباحثين ، تم نحت التابوت من جذع شجرة الجميز ، وفي وقت وفاتها كان يمكن أن يكون تم تلوينه ورسمه باللون الأحمر.

وقال خوسيه جالان ، مدير البعثة الأثرية ، "إن الصنادل بحالة جيدة ، على الرغم من عمرها 3600 سنة".

 

كانت الأحذية مصبوغة باللون الأحمر ومحفورة بصور الإله بيس والإلهة تاوريت وزوج من القطط وعلبة وورد.

 

قال جالان: " من المرجح أن تنتمي هذه الأشياء إلى امرأة استخدمتها للرياضة أو كجزء من الرقص ''.

 

واعتبر أن وجود هذه  الأشياء الثمينة في التابوت "محيرة "  الذي قال إن " ثراء هدية الزفاف لشخص صغير جدًا ومع نعش متواضع نسبيًا أمر مدهش ''.

 

تم العثور على تابوت الفتاة على الأرض وبدا أنه تم التخلي عنه مع توابيت أخرى في نفس الموقع.

 

قال جالان: "حتى الآن ، تم العثور على عشرات التوابيت على الموقع دون حماية على الأرض ، وهو أمر غير معتاد".

بالإضافة إلى الفتاة المرصعة بالجواهر - التي عاشت على الأرجح بين 1580 قبل الميلاد و 1550 قبل الميلاد خلال الأسرة السابعة عشر - وجد الفريق زوجًا من "الصنادل المحفوظة جيدًا بشكل ملحوظ".

 

الصحافة الإيرانية

إيران على موعد مع خريف صعب بسبب كورونا.. واشتباك مبكر بين نواب البرلمان الجديد وحكومة روحانى

قالت صحيفة آرمان ملى الإيرانية أن هناك مخاوف من خريف صعب هذا العام فى إيران، ونقلت الصحيفة عن وزير الصحة سعيد نمكى قائلا: تقديراتنا هى أننا سنشهد فى الخريف والشتاء المقبل هجوما قويا لفيروس كوفيد 19 وفيروس الانفلوانزا N1H1، وعلينا أن نعد أنفسنا له".

 

وبحسب الصحيفة فانه لو لم تتم السيطرة على تفسي كورونا فى البلاد والقضاء عليه بحلول الخريف، فقد يشكل الأمر تحديا صحيا خطيرا نظرا لارتفاع عدد المرض ووفيات فيروس N1H1 إلى جانب فيروس كورونا.

 

وتحت عنوان "اشتباك مبكر ضد الحكومة"، قالت الصحيفة نفسها أن التحركات الأخيرة التى قام بها أعضاء البرلمان فى دورته الـ 11، لا تنم عن أفق تفاؤلى، وأن بعض الشخصيات فى البرلمان الجديد تسعى للإشتباك مع حكومة حسن روحانى حتى قبل بدء عمل الدورة الجديدة للبرلمان.

 

واعتبرت الصحيفة أن دعم النائب المنتخب حديثا علي رضا زاكانى والذى يتردد اسمه لرئاسة البرلمان الجديد، للمطالبة باقالة وزير اتصالات حكومة روحانى، فى ظل أزمات داخلية وخارجية تعاني منها البلاد يتطلب أقصى قدر من التفاعل.

 

 

 

ونقلت الصحيفة عن أكبر تركان مستشار الرئيس الإيرانى الأسبق، الذى قال "لا ينبغى أن نرد على هؤلاء الأشخاص، علينا ألا نهتم بالشعارات التى  يرفعوها لتشويه الحكومة، علينا أن نتجاهل المتشددين".

 

كما عبرت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، السبت عن غضب داخل طهران من الخطوة التى اتخذتها الحكومة الألمانية بتصنيف حزب الله اللبنانى المدعوم من إيران جماعة ارهابية وحظر انشطته، وكتبت صحيفة "ابتكار" على صدر صفحتها "جدار برلين أمام أنشطة حزب الله" ونشرت صورة لأنصار الحزب خلال تظاهرة لهم فى برلين.

 

وقالت الصحيفة أن الخبراء فى إيران يرون أنه نظرا لثقل حزب الله السياسى فى لبنان وقوته العسكرية فى المنطقة، فان الحكومة الألمانية اتخذت قرار لإرضاء الولايات المتحدة وإسرائيل وذلك فى خضم الإضطرابات الداخلية فى لبنان والتطورات فى المنطقة.

 

 

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الموضوعات المتعلقة



لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة