خالد صلاح

هدية للقراء والمثقفين.. هيئة الكتاب تتيح الجزء الأول من "المدينة على مر العصور"

الثلاثاء، 19 مايو 2020 04:00 ص
هدية للقراء والمثقفين.. هيئة الكتاب تتيح الجزء الأول من "المدينة على مر العصور" غلاف الكتاب
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تتيح وزارة الثقافة بجميع قطاعاتها المعنية بالنشر عددًا كبيرًا من أمهات الكتب المتنوعة الصادرة فى جميع قطاعات الوزارة، من أجل التحميل المجانى بصيغة pdf من الموقع الرسمى لوزارة الثقافة على شبكة الإنترنت، ويأتى ذلك ضمن مبادرة وزارة الثقافة "خليك فى البيت.. الثقافة بين إيديك"، فى إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا الوبائى، وقدمت الهيئة العامة المصرية للكتاب، الجزء الأول المدينة على مر العصور أصلها وتطورها ومستقبلها، من تأليف لويس ممفورد، إشراف ومراجعة وقديم إبراهيم نصحى.

4

 تحول الوضع الإنساني مع مرور الزمن والوقت من الوجود الفردي إلى الجماعي، فشهد الأسرة تتحول إلى قرية، والقرية تتسع فتصير دولة.. وهكذا يتطور الحال على مدار التاريخ، ويزيد استقرار الإنسان وتختلف أنظمة وأشكال السياسة والعلاقات الاجتماعية. وهذا ما يدرسه الكتاب الذي بين أيدينا، حيث يسلط الضوء على عملية استقرار الإنسان بمراحلها وأنواعها وما احتوت عليه من وسائل حماية ورعاية وترف.

الجزء الأول الذي بين أيدينا يتناول الهيكل والقرية والحصن، وتبلور المدينة، وأشكال ونماذج متوارثة عن الأسلاف، وطبيعة المدينة القديمة، وظهور المدينة الحرة، والمواطن والمدينة المثالية، والحكم المطلق والتحضر في العصر الهيلينيسي، ومن المدينة العظمى إلى مدينة الموتى.

يشار إلى أن هيئة الكتاب أتاحت أكثر من 130 عنوانا بين إصداراتها المتنوعة لجمهور الكتاب، للإطلاع والتحميل، عبر بوابة وزارة الثقافة المصرية، فيما بدأت قبل أيام تفعيل صالون القاهرة الثقافى الدولى أون لاين عبر صفحته على موقع فيس بوك.

كما تبث الهيئة المصرية العامة للكتاب، برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، عبر قناتها على يوتيوب، أرشيفها الإبداعي المرئي والمطبوع لجمهور الثقافة، وتضم باقة الأرشيف المرئي المتاح للبث خلال شهر رمضان؛ مشاركات الكاتب سعد الدين وهبة، الفنان محمود يس، الشاعر عبد الرحمن الأبنودى، الكابتن محمود الخطيب، الشاعر سيد حجاب، الكاتب الصحفى مكرم محمد أحمد، الشاعر فاروق جويدة، الفنان يحيى الفخرانى، الدكتور أحمد زويل، الأديب العالمي نجيب محفوظ، الكاتب الصحفى أنيس منصور.

 


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة