الحكومة الروسية تفتتح متحفا لعملاق الموسيقى الروسية سيرجى رخمانينوف

الأحد، 17 مايو 2020 04:30 م
الحكومة الروسية تفتتح متحفا لعملاق الموسيقى الروسية سيرجى رخمانينوف تمثال سيرجى رخمانينوف فى متنزه الكرملين
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذ قرار حكومي بافتتاح متحف للمؤلف الموسيقي الروسي سيرجى رخمانينوف، فى موسكو، وهو واحد من أعظم عازفى البيانو في تاريخ الموسيقى في القرن العشرين اشتهر بقيادته للفرق الموسيقية، واشتهر بلقب عملاق الموسيقى الروسية، وحسبما نقلت عدد من المصادر الروسية، قال مدير متحف رخمانينوف في مقاطعة تامبوف الروسية، ألكسندر يرماكوف، إن افتتاح متحف رخمانينوف في موسكو يعتبر جزءا من برنامج التحضيرات للاحتفال بالذكرى الـ150 لميلاد الموسيقي الروسى والذى تولت تحقيقه وزارة الثقافة الروسية.

وأضاف "يرماكوف" أن المتحف سيفتتح فى بولفار ستراستنوي بموسكو حيث سكن سيرجى رخمانينوف أعوام 1905 – 1917، ويعد المنزل رقم 5 فى بولفار ستراستنوى بموسكو موقعا أخيرا أقام فيه المؤلف الموسيقي فى روسيا التي غادرها  عام 1917 ليقيم في الولايات المتحدة.

يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أوعز نهاية مارس الماضي للحكومة الروسية بإعداد برنامج احتفالات عام 2023 بمناسبة حلول الذكرى الـ150 لميلاد المؤلف الموسيقى الروسي الشهير وتولت إدارة لجنة تنظيم الاحتفالات وزيرة الثقافة الروسية، أولجا ليوبيموفا، وتضم اللجنة كذلك 26 شخصا من الموسيقيين والفنانين البارزين.

وتم تعيين، ميخائيل بريزجالوف، مديرا للمتحف، وقال بريزجالوف إن المتحف سيحتوى على الأمتعة الشخصية للمؤلف الموسيقى وكتبه وصوره الفوتوغرافية وتواقيعه ومنشوراته الموسيقية.

يذكر أنه في أغسطس 2015 أعلنت روسيا نيتها عن نقل قبر رخمانينوف إلى روسيا بحجة أن أمريكا أهملت القبر لكن أحفاد رخمانينوف رفضوا ذلك بإدعاء ان رخمانينوف قد مات في الولايات المتحدة بعدما عاش عقودا خارج روسيا.

جدير بالذكر أن، سيرجي رخمانينوف (1873- 1943) يحتل مكانة بارزة في تأريخ الموسيقى الروسية والعالمية، وينتمي في إبداعه إلى تلك الفترة من الفن الروسي المسماة بـ" العصر الفضى" المقترنة بالتركيز على الرمز ومصداقية التعبير وفوران الانفعالات وإظهار الروح الوطنية وهو ما يميز المدرسة الموسيقية الكلاىسيكية الروسية. وبرز رخمانينوف كعازف بيانو ماهر وقائد أوركسترا فذ.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة