أكرم القصاص - علا الشافعي

محام: إيران تحكم على الباحثة الفرنسية فاريبا عادلخاه بالسجن 6 سنوات

السبت، 16 مايو 2020 10:33 ص
محام: إيران تحكم على الباحثة الفرنسية فاريبا عادلخاه بالسجن 6 سنوات فاريبا عادلخاه
رويترز

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محامي الأكاديمية الفرنسية الإيرانية الأصل فاريبا عادلخاه اليوم السبت، إن إيران قضت بسجن موكلته ست سنوات في تهم تتعلق بالأمن القومي.

وقال المحامي سعيد دهقان لرويترز "المحكمة حكمت عليها بست سنوات".

وأضاف "الفرع الخامس عشر لمحكمة الثورة في طهران حكم عليها بالسجن خمس سنوات بتهمة التجمهر والتآمر ضد الأمن القومي الإيراني. وحُكم عليها أيضا بالسجن عاما لنشر دعاية ضد الجمهورية الإسلامية".

وقال إنه سيطعن في الحكم.

وكان المحامي قد قال لرويترز في مارس إن إيران أسقطت عن موكلته اتهامات بالتجسس في يناير لكنها ظلت في السجن لاتهامات أخرى تتعلق بالأمن.

كانت إيران قد رفضت دعوة وجهتها فرنسا للإفراج عن عادلخاه، عالمة الأنثروبولوجيا البالغة من العمر 60 عاما والمحتجزة منذ يونيو 2019، قائلة إن الطلب يُعد تدخلا في شؤونها الداخلية. ولا تعترف طهران بالجنسية المزدوجة.

وفي مارس أفرجت إيران عن الأكاديمي الفرنسي رولان مارشال، رفيق عادلخاه الذي احتجزته معها، وذلك بعدما أفرجت فرنسا عن المهندس الإيراني جلال روح الله نجاد الذي كان محبوسا بتهمة انتهاك العقوبات الأمريكية على طهران.

وكانت محكمة فرنسية قد وافقت في مايو 2019 على تسليم روح الله نجاد للولايات المتحدة لمواجهة اتهامات بمحاولة استيراد تكنولوجيا أمريكية لأغراض عسكرية بالنيابة عن شركة إيرانية قال مسؤولون أمريكيون إنها مرتبطة بالحرس الثوري الإيراني.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة