خالد صلاح

الفراعنة المحاربون.. الملك أحمس الأول صانع مجد مصر العسكرى وطارد الهكسوس

الجمعة، 15 مايو 2020 09:00 م
الفراعنة المحاربون.. الملك أحمس الأول صانع مجد مصر العسكرى وطارد الهكسوس أحمس
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

محرر مصر من الهكسوس ومؤسس الأسرة الثامنة عشرة، عصر الإمبراطورية المصرية المترامية الأطراف في الشرق الأدنى القديم، هو الملك أحمس الأول، ولم يتم العثور على وثيقة ملكية من عهده تحكى لنا قصة طرده للهكسوس، غير أننا عرفنا قصة هذا النضال المجيد من خلال السيرة الذاتية لقائدين من القادة العسكريين لهذا الملك.

وأكد كتاب "الفراعنة المحاربون.. دبلوماسيون وعسكريون" للدكتور حسين عبد البصير، على أهمية السير الذاتية فى مصر الفرعونية واستخدامها كوثيقة للتاريخ، والقائدان هما القائد البحرى أحمس ابن إبانا والقائد البرى أحمس بن نخبت "أى المنحدر من مدينة الكاب في أسوان"، وسجلا على جدران مقبرتيهما فى الكاب ما قام به من أفعال بطولية فى الحملات الحربية تحت إمرة أحمس الأول الذى تمكن بعد سقنن رع تا عا الثانى وكامس من الاستيلاء على عاصمة الهكسوس أفاريس "أواريس" واقتفاء أثرهم شرقًا إلى جنوب فلسطين حيث تحصنوا فى حصن شاروهين المنيع "فى غزة".

وأضاف الدكتور حسين عبد البصير، قام أحمس الأول بحصار هذا الحصن لثلاث سنوات حتى تمكن من الاستيلاء عليه بعد أن أوقع بهم هزيمة نكراء أظهرت عظمة وبسالة المقاتل المصرى فى مواجهة أعدائنا، وشتت هذا الملك المقاتل شملهم فى بقاع الأرض واختفوا بعد ذلك من التاريخ ولم يعد لهم أى ذكر وكأنهم لم يكونوا موجودين من قبل.

وفى ملحمة كفاح شعبنا المصرى الأبى ضد الهكسوس لا يمكن أن ننسى بأى حال من الأحوال دور المرأة المصرية العظيمة فى شحذ همم الرجال وتقديم البطل تلو الآخر دفاعًا عن أرض مصر العظيمة.

الملك احمس (1)
الملك احمس 

 

ويشير كتاب "الفراعنة المحاربون"، فى المقام الأول تأتى الجدة تتى شري زوجة سقنن رع تاعا الأول وأم سقنن رع تاعا الثانى وربما كنت أيضًا أما لزوجته الملكة إياح حتب، أشاد بجدته الملكة تتي شري أحمس الأول وبأفعالها المهمة لمصر في لوحة أقامها لها في أبيدوس كما شيد ضريحًا لها هناك.

الملك احمس (2)
الملك احمس

 

والملكة الثانية هي إياح حتب زوجة سقنن رع تاعا الثاني وأم أحمس الأول، ولعبت هذه الملكة دورًا مهمًا في حياة زوجها وولدها، وتشير لوحة في معابد الكرنك إلى دورها العسكرى حيث كانت ترعى الجنود وتهتم بشؤون مصر وأنها قضت على الأعداء، وعثر فى  مقبرتها على بلطة وخنجر، وفى هذا ما يظهر دور هذه الملكة العسكرى فى تلك الفترة، والملكة الثالثة هى أحمس نفرتارى زوجة أحمس الأول التى شاركت مع زوجها فى تكريم الجدة تتى شرى. وكانت خير رفيق لزوجها أحمس الأول فى نضاله حتى تم تحرير مصر من احتلال الهكسوس.

 

الملك احمس (1)
الملك احمس 

 

الملك أحمس الأول محرر مصر الجديد وموحد مصر بعد طول تمزق وصانع مجد مصر العسكرى ومؤسس عصر الأسرة الثامنة عشرة والذى ألهم خلفاءه بإنشاء إمبراطورية مصرية واسعة فى الشرق الأدنى القديم كأحد أهم الدروس المستفادة من احتلال الهكسوس لمصر وهو الدفاع عن مصر على أرض غير مصرية تتبع الإمبراطورية المصرية.   


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء


لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة